العدد 2562 - الخميس 10 سبتمبر 2009م الموافق 20 رمضان 1430هـ

جامعة البحرين: منشور الطالبة نور تأجيج للصف الطلابي ضد الإدارة

المنشور وصف الجامعة بالخربة المهجورة والطلبة كأنهم في سجن

قالت جامعة البحرين في بيان لها أمس (الخميس) ردا على ما تناولته الصحف بخصوص إيقاف الطالبة نور حسين فصلا دراسيا: «إن المنشور الذي قامت بإدخاله الطالبة نور إلى الجامعة وتوزيعه داخل أروقتها فيه ألفاظ غير لائقة وأسلوب أقل ما يمكن أن يقال عنه هو تأجيج للصف الطلابي ضد إدارة الجامعة، وهذا ما لا تسمح به لا إدارة جامعة البحرين، ولا إدارة أية مؤسسة تحترم القائمين على إدارتها أو المستفيدين من خدماتها».

وأوضحت الجامعة «لقد تم استدعاء الطالبة نور حسين من قبل لجنة التحقيق في المخالفات المسلكية وتبين للجنة من خلال تحقيقها قيام الطالبة بتوزيع منشور داخل الحرم الجامعي والاستعانة بطلبة آخرين لهذا الغرض والذي كان يتضمن الإساءة إلى الجامعة بشكل غير لائق». مضيفة أن «المنشور لم يكن من كتابة الطالبة ولا من تصميمها بل إنه يحمل شعارا يخص جهة سياسية خارج الجامعة وهي جمعية الشبيبة البحرينية».

وأضافت «ليس للطالبة حق الادعاء أنها لا تعرف أنظمة وقوانين الجامعة التي تنص على منع توزيع أية منشورات سياسية داخل الجامعة، إلا من خلال القنوات الرسمية، حتى لا يتحول الحرم الجامعي إلى ساحة للتصارع السياسي، وذلك لأن الطالبة كانت مرشحة لعضوية مجلس الطلبة التي تتم من خلال انتخابات ديمقراطية تقوم الجامعة على إجرائها في شهر مايو/ أيار من كل عام دراسي حرصا منها على أهمية العمل الطلابي، ومن إجراءات وشروط الترشح لهذه الانتخابات أن يطلع الطالب على قوانين الجامعة واللائحة المنظمة للعمل الطلابي داخل أسوار الجامعة، والتي تتضمن توقيع الطالب على أنه اطلع على هذه اللائحة ويتعهد بالعمل ضمن قوانينها، والتي من أهمها عدم شغل الطالب لأي منصب إداري في أية جمعية سياسية خارج الجامعة، وعدم إدخال الشعارات والتوجهات السياسية خارج الجامعة إلى داخل أسوار الجامعة، وهذه التعهدات موجودة وموقعة من قبل الطالبة نور».

وتابعت «أقرت الطالبة نور بأنها على قناعة تامة بمضمون وأسلوب كتابة المنشور الذي تضمن ألفاظا غير لائقة مثل: جامعة البحرين صارت كأنها خرابة مهجورة، الطلبة كأنهم قاعدين في سجن، ... وما يشوفون مستوى المواد (الخرطي) اللي تعطيهم إياها الجامعة، موازنة مالت تلويص مو مالت تعليم، فلا تعورون راسنا بسالفة سوق العمل احنا مو غنم تعلفونا علشان نروح لمقصب سوق العمل».

وأضافت «طالبت الطالبة من خلال كلامها مع اللجنة أن يسمح بإدخال المواضيع السياسية إلى الجامعة وأنها ستضع بعض الأمور في الاعتبار عند إصدارها لمنشور آخر مثل الصياغة الجيدة».

وتابعت «أوردت إحدى الصحف أن الإجراء الذي اتخذ ضد الطالبة نور لم يكن ليتخذ لو أنها كانت محسوبة على جمعية سياسية لها ثقل في مجلس النواب، وهذا اتهام خطير لأن الجامعة تعامل طلبتها بصورة متساوية، لا تميز بينهم، وتطبق قوانينها على الجميع».

ونوهت الجامعة إلى أن لديها العديد من القوانين والأنظمة التي تحدد سير وأسلوب عملها، فهي أبعد ما تكون عن الارتجالية أو العفوية، ولاسيما فيما يتعلق بمصلحة الطلبة؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر هنالك الأنظمة الآتية: لائحة المخالفات المسلكية للطلبة، لائحة الملبس، الدليل الاسترشادي للطلبة لحقوقهم وواجباتهم.

وأوضحت «وجميع هذه اللوائح توزع على الطلبة في برنامج يوم التهيئة الذي تنظمه الجامعة في أول يوم دراسي للطلبة المستجدين في كل عام دراسي، والتي تتبين من خلالها الآليات والقنوات التي يمكن أن يعبر عن خلالها الطلبة عن آرائهم واحتياجاتهم، ومن تلك القنوات مجلس طلبة جامعة البحرين، الأندية الطلابية، والجمعيات الطلابية، أو حتى مخاطبة المسئولين في الجامعة بصورة مباشرة».

وقالت الجامعة عن القرار الذي اتخذ بحق الطالبة نور: «لقد مر القرار عبر المراحل القانونية والإدارية المتدرجة والمقررة من خلال لوائح الجامعة، بدءا بلجنة المخالفات المسلكية لطلبة جامعة البحرين، ثم لجنة التأديب، بعد ذلك تقدمت الطالبة بطلب استئناف القرار الذي صدر بحقها وعرض على مجلس الجامعة الذي آثر تثبيت العقوبة كما هي».

ونوهت الجامعة إلى أن بيانها لا يدخل من باب الرد على الأخبار والمقالات العديدة التي أخذ البعض منها منحى التبرير لما قامت به مع الطالبة نور؛ بل من باب التنويه إلى ضرورة أن يطلع الرأي العام على الإجراءات التي تقوم بها الجامعة لإبعاد المهاترات والخلافات السياسية عن حرمها، ولضمان أن ينعم طلبتها ومنتسبوها بالهدوء والأمان داخل أسوار الجامعة باعتبار أن كل طالب وموظف هو أمانة عندها يجب الحفاظ على مصالحه وتوفير الأجواء المواتية للتحصيل والعطاء بكل وسيلة شرعية وقانونية ممكنة.

وبينت الجامعة «إن الهدف الأسمى لجامعة البحرين، باعتبارها الجامعة الوطنية الوحيدة في المملكة، هو الارتقاء بطلبتها إلى أرقى المستويات في العديد من النواحي بدءا بالنواحي العلمية ومرورا بالثقافية والنفسية والاجتماعية والأدبية والأخلاقية، وانتهاء بالنواحي المتعلقة بتوفير كل سبل راحة الطلبة».

وأشارت «لقد تهافتت، وللأسف، العديد من الصحف المحلية على نشر قضية الطالبة نور عباس آل شيخ، واضعين الطالبة في موضع المظلوم الذي تكالبت عليه الجامعة بقوانينها وإداراتها ولجانها، وفي الوقت نفسه وضعوا الجامعة في موقع المتهم بكل ما تحتويها من إدارات وكفاءات ومن دون الرجوع إلى إدارة الجامعة للاستفسار عن حقيقة ومضمون القضية وبتفاصيلها التي تتحفظ عليها الجامعة حرصا منها على سمعة الطلبة وخصوصياتهم».

العدد 2562 - الخميس 10 سبتمبر 2009م الموافق 20 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 7:30 م

      ليش وين وزير التربية

      وين وزير التربية الا كل يوم يطلع بقرار على الجامعات الخاصة ليش مايحاسب جامعة البحرين ايقولون وشهد شاها من اهلها الكثير من الزوار كانو على مااعتقد من طلاب جامعة البحرين واعترفوا ان في مناهج مستواها متدني وفي دكاترة ايضا مستواها متدني ياريت ايعدلون اوضاع الجامعه الحكومية بعدين ايدورون ايعدلون من اوضاع الجامعات الخاصة

    • ام جواد | 7:04 م

      يـــا لــلــكــذب

      لماذا هذا الإدعاااء؟؟ وكيف ينشر مثل ما تسمونه بالمشور؟؟
      ومن ذا الذي يتجرا و يكتب منشورا مدرجا اسمه ؟؟ ويعلم ان هناك لوائح وانظمه لتلك الجامعه؟؟
      وليكن ذلك اين الديموقراطيه ياجامعه البحرين الا يملك الطالب حق التعبير..؟؟!!
      وما شأن الجمعيه السياسيه ؟؟ اليس هذا الاتهام للطالبه ام تخترعون قصص مفبركه وتلقون اللوم دائما على الجمعيات السياسيه ايعقل هذا؟؟
      اسطر قلمي واقول يــــا لـــلـــعار يا جامعتنا الحبيبه

    • ايمان المحاري | 10:56 ص

      اين الحقوق

      عش رجبا .. ترى عجبا ..
      ايه قالو انظمة وقوانين ..
      مو الاول خلهم يعدلونها وتالي انظمة وانظمة ..
      اشك انها مسرحية ..

    • زائر 11 | 10:48 ص

      غريبة

      حتى جمعية الشبيبة صارت جمعية سياسية
      يبة من حق الشاب او الشابة التعبير عن رايه بمنهجية خاطئة ومعروف عن الجامعة ان المستوى الدراسي نازل للغاية والسلم التدريجي مهبب
      والطالبة بدل ماتقعدون مع الطلبة وتناقشونهم تعاقبونهم؟؟ وين الديموقراطية !!! حبر على ورق وبلا تطبيق؟؟

    • زائر 10 | 10:26 ص

      بسكم تزوير في الحقائق

      انا لاحظت ان الجامعة في المقال المذكور ركزت على جم كلمة وعلى جم سطر من البيان المنشور يظهر الكلام بشكل سيئ جدا لكن الي يقرى البيان بالكامل يكتشف ان اغلب الكلام عادي ومايستدعي هالعقوبة الصارمة يعني الي يقول كلام الصج يصير غلطان ومخالف للقوانين والانظمة والا هالانظمة على ناس وناس فيه مظاهرات اطلعت غير مرخصة وشعارات ومنشوارت انشرت في الجامعة بعد غير مرخصة على سالفة كلية التطبيقي ومااشوف احد سوا لهم شي من جذي اهي ما فكرت ان هالمنشور مخالف .. ارجو انصاف الطالبة وماله داعي يكبرون السالفة

    • حسن عبدالجليل | 8:36 ص

      الصبر مفتاح الفرج يا نور

      ليس كل مايقل صحيح مع تحيات طالب جامعة AMA

    • زائر 9 | 6:09 ص

      الطالبة نور مظلومة والشبيبة جهة غير سياسية

      على ركاكة الاسلوب الي قالته الاخت نور الا انها تطرقت الامور مهمة جدا في البيان الي نشرته فصحيح ان فيه بعض المناهج الي درسونا اياها جدا مستواها متدني وضعيف وفيه دكاترة حدث ولا حرج ومصايب وبلاوي ترى اهي ما ذكرت شي من الخيال او بدافع التخريب كثر ما يكون غيض من فيض والجامعة درستنا تخصصات مالها علاقة بسوق العمل والحين تورطنا والموازنة جدا ضعيفة ونواقص وايد لو ابي اذكرها يبيلي مجلدات، وتزوير الحقائق وقلبها ليس من شيم جهة تعليمية عالية فبسكم افتراء على المظلومة نور و حرام الي تسونه ولازم تنصفونها .

    • زائر 8 | 5:44 ص

      اللي قالته صحيح

      بس اللي قالته الطالبة نور حسين صحيح عن جامعة البحرين فيما يخص المواد ومستوى الدكاترة، فمواد جامعة البحرين لا ترتقي إلى المستوى الثانوي في بعض الدول المتقدمة، أما بعض دكاترتهم فيكفيك على سبيل المثال أن دكتور لغة عربية لا يعرف التحدث بالعربية الفصحى!!!!

    • زائر 7 | 4:45 ص

      جمعية الشبيبة ليست جهة سياسية ..

      يشلخون ويصدقون روحهم ... جمعية الشبيبة ليست جهة سياسية ...

    • زائر 6 | 3:23 ص

      ابوي ما يقدر الا على امي

      الجامعة اذا كانت جامعة تطبيق قانون خلها اتوقف المهازل اللي قاعده اتصير يوميا وبنات يلبسون اثياب غير محتشم وصفي مواقف السيارات تصير بلاوي يقشعر منها البدن ولكن يقولون ابوي ما يقدر الا على أمي والجامعة ما قدرت الا على هالفقيرة

    • زائر 5 | 1:56 ص

      مجرد رأي!

      أنا طالب في الجامعة.
      والجامعة وإن كان فيها بعض المميزات إلا أنه هناك الكثير الكثير من الامور التنظيمية الشكلية والتفصيلية التي تحتاج لعلمية إصلاح واسعة.

    • زائر 4 | 1:29 ص

      واعليه

      ليش جذي فشلتوها ؟؟
      وذاكرين اسمها كامل والله فشلة
      نور تسوى عليج اللي سويته؟؟

    • زائر 3 | 10:17 م

      وجهة نظر

      لعل الجامعة ترفض دخول المنشورات المعارضة لها إلى الحرم الجامعي وهو حق لها .
      لكنها لن تستطيع منع حرية التعبير فإن منعت في الجامعة فمن العسير أن يمنعوها خارجها .
      خصوصا أن المنشور لم يكن من كتابة الطالبة وإنما يخص جمعية الشبيبة البحرينية».
      أي أنه يمثل وجهة نظر جمعية أي مجموعة لا فرد .
      وأحسب أن ما جاء في المنشور على الرغم من ركاكة التعبير يحوي جزءا من الحقيقة فالكثير من طلبة الجامعة يتذمرون من سوء بعض المناهج والعديد من الأمور الأخرى .لذا يتوجب على إدارة الجامعة تطوير الأمور وتحسينها

    • زائر 2 | 10:13 م

      ترى محد يصدقكم

      مبرراتكم غير مقنعة حتى ولو كان اسلوب الطالبة غير صحيح ومستفز فهذي ما يعطيكم الحق انكم تلغون فصل دراسي من سجلها الاكاديمي لو كنتوا تبون تعاقبونها كان المفروض العقوبة تتناسب مع الفعل وان ما تكون عقوبتكم لها تنتهج اسلوب غير موضوعي وتنقادون ورا مشاعركم فمن الواضح ان البيان ازعجكم من ناحية الاسلوب وليس المحتوى فتشبيهاتها كانت غير لائقة وانتقادها كان لاذع بطريقة قاسية جدا لكن كل ذي مايعطيكم الحق انكم تمسون سجلها الاكاديمي وتزورون محضر التحقيق فهي مظلومة بقدر ما هي مخطئة. وين الي درستونا اياه؟!؟

    • زائر 1 | 10:07 م

      أتركوا جامعتنا الغالية يا سياسيين

      يعني ما بقى الا الجامعة حق تخربونها علينا ؟؟؟ هذي جامعتنا الغالية ما نرضى عليها هي حبيبتنا و نعتز فيها .... أرجوا عدم التقصير في محاسبة هذه التصرفات التخريبية ------ طالب في جامعة البحرين

اقرأ ايضاً