العدد 2347 - السبت 07 فبراير 2009م الموافق 11 صفر 1430هـ

جمرة في التاريخ

جاء في كتاب «سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب» لمؤلفه: أبي الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي ص 44 :

«الجمرات: بفتح الميم بطن من لخم فيما ذكره أبو عبيد في أنسابه فقال: هم من بني غنم بن أريش بن أراش بن جزيلة بن لخم. وقال الجوهري في صحاحه: جمرات العرب ثلاث: بنوضبة بن أد، وبنو الحارث بن كعب، وبنو نمير بن عامر، فطفيت جمرتان، جمرة ضبة لأنها حالفت الرباب، وجمرة بني الحارث لأنها حالفت مذحج، وبقيت جمرة نمير لم تطف لأنها لم تحالف. ويقال: الجمرات عبس والحارث وضبة وهم إخوة لأم، وذلك أن امرأة رأت في المنام أنه خرج من فرجها ثلاث جمرات، فتزوجها كعب بن عبدالمدان رجل من اليمن فولدت له الحارث بن كعب وهم أشراف اليمن، ثم تزوجها بغيض بن ليث فولدت له عبسا، وهم فرسان العرب، ثم تزوجها أد فولدت له ضبة، فجمرتان في مضر وجمرة في اليمن».

وعليه فالجمرة الباقية هي جمرة نمير. ومن هم نمير؟ قال السويدي في المصدر السابق ص 42 : «بنو نمير بطن من عامر بن صعصعة، منهم قيس بن عاصم بن أسيد الصحابي، وفد على النبي (ص)، قال في العبر: وكانت منازلهم الجزيرة الفراتية والشام».

من سمي جمرة في صدر الإسلام

عثرت وأنا أبحث عمن سمي بهذا الاسم في صدر الإسلام على أربع نساء صحابيات، ورجل، أما النساء فهن:

1 - جمرة، امرأة عيينة بن حصن الفزاري صحابية، وهي غير بنت الحارث بن عوف.

2 - جمرة بنت عبدالله التميمية اليربوعية، صحابية حسنة، دعا لها النبي(ص).

3 - جمرة بنت قحافة الكندية الكوفيه، روى عن النبي (ص).

4 - جمرة بنت النعمان العدوية، صحابية. وأما الرجل فهو: جمرة بن شهاب وهو من بني ضرام، فهو الذي سأله الخليفة عمر بن الخطاب (رض) - كما يروى - عن اسمه فقال: جمرة، فقال: ابن من؟ قال: ابن شهاب، فسأله عن قبيلته فقال: ضرام من الحرقة، فسأله عن منزله، فقال: بنات لظى، فقال ما أظن أهلك إلا قد احترقوا، فيروى أنه ذهب إلى أهله فوجدهم قد احترقوا.

جاء في كتاب (القاموس الإسلامي) وضع أحمد عطية الله المجلد الأول ص 631 : ابن أبي جمرة كنية اثنين من مشاهير فقهاء المالكية بالأندلس، هما:

1 - أبوبكر محمد بن أحمد بن عبدالطلب الأموي المالكي، ولد بمرسية عام 518 هـ 1124م، وتولى القضاء بها، كما تولى قضاء شاظية وبلنسية. من مصنفاته: (نتائج الأفكار ومناهج النظار في معاني الآثار). توفي بمسقط رأسه العام 599هـ أو 1203م.

2 - أبو محمد عبدالله بن سعد الأزدي المالكي، أصله من الأندلس، ثم سكن مصر، واشتغل بعلوم الحديث. اشتهر بكتابه (جمع النهاية)، وهو مختصر متداول للجامع الصحيح للبخاري، كما يعرف بـ (مختصر ابن أبي جمرة) توفي بمصر العام 695 هـ 1296م.

النسبة إلى جمرة

يقال في النسبة إلى جمرة: جمري، وجمريون، ويقال في اللهجة الشعبية: جمارى، هذا (أي جمارى ) في البحرين، وفي اليمن تستعمل في النسبة كلمة: جمري، وكلمة: جمرة، بدون ياء النسبة، فيقال: فلان جمرة، وفلان الجمرة.

والنسبة إلى جمرة تعني في الأصل النسبة إلى القبيلة، وصار فيهم من النسبة أخيرا في البحرين النسبة إلى المحلة أو القرية المعروفة بـ: «بني جمرة» التي تقع في القرن الغربي الشمالي من البحرين.

مذاهب الجمريين

الجمريون الذين في البحرين، وفي العراق، بمحافظة البصرة وفي إيران بمدينة المحمرة «خرمشهر» وقصبة النصار الذين هاجروا من البحرين إلى هذه البلدان في فترات سابقة، كل هؤلاء يعتنقون المذهب الجعفري.

أما الجمريون الذين في اليمن بالعاصمة (صنعاء) وفي شمال اليمن فيعتنقون المذهب الزيدي، وبعضهم سنة. كما أن بعض الجمريين في العراق يعتنق المذهب السني كما يدل على ذلك بعض ما عثرت عليه في مطالعاتي. جاء في مجلة «الأقلام» وهي مجلة تصدر في العراق قبل وفي السبعينيات من قبل وزارة الإعلام العراقية - ج. ا - السنة 2/ ربيع الأول 1387 هـ حزيران 1967م تحت عنوان: «إحدى السيدات المعلمات في عصر المستنصر بالله» : ا لشيخة تمني بنت الشيخ الأجل أبي خوص عمر بن إبراهيم بن الحسين بن عيسى الطيبي الجمري البغدادي الأزجي. سمعت عن أبي المظفر علي بن حمد الكرخي وحدثت وتوفيت ببغداء سنة 594 هـ (1198م).

بعض ماذكره الملا عطية عن الأجداد

ذكر المرحوم الملا عطيةبن علي بن عبدالرسول بن محمد بن حسين، عن الأخير (حسين) وهو جدنا المشترك، واسمه حسين بن إبراهيم بن مكي بن الشيخ سليمان بن مكي الجمري «كان حسين هذا غيورا على بلاده سياسيا يتحبب للبداة، وكان يفعل ذلك محافظة على بلاده، إذ لايزالون (أي البداة) والبحرين بلا دافع يهجمون بسفنهم على القرى فيستقبلهم أمام بلاده (أي بني جمرة) ويوسعهم عطائا حتى يرضيهم ويرجعوا، فعجز ما في يده في إحدى السنوات عن إرضائهم فاستأجلهم فأبوا إلا المبلغ الذي عينوه أو الهجوم، أو رهنا يتسلموه يزيديهم إلى حين الدفع، فلم يجد سوى ولده «محمد» فسلمه إليهم وهم عليه أمناء يذهبون به إلى البر لمدة معينة ويجتهد هو في تحصيل المال لفكاك ولده. فعل ذلك أكثر من مرة وليس له من الأولاد إلا محمد وبنت».

ذكر المرحوم الملا عطية إن«محمد بن حسين بن إبراهيم» اقترن اسم عائلتنا باسمه (آل محمد) وذلك لأنه «كان جوادا ذا ثروة طائلة مكنته من مزاولة التجارة في البلدان النائية، وكان على مايليق بشأنه من التجارة وهو الذي كان يرهنه أبوه عند الأعراب دفعا للبلاء إلى حين توفير المقرر من قبلهم لمنع مهاجمة القرية». وبعد محمد اقترن اسم عائلتنا باسم (آل عبد الرسول)، وعبد الرسول ورث مكانته من والده محمد بن حسين بن ابراهيم بن مكي بن الشيخ سليمان بن مكي الجمري البحراني.

وذكر المرحوم الملا عطية مايلي عن والده علي بن عبد الرسول: «كان أبي رحمه الله هو الأوسط وكان رجلا يحب التجارة والأسفار وكان سخي النفس طيب المعاشرة لايضمر غشا لأحد، واستقر بتجارته في سوق المنامة ووفق توفيقا باهرا. اعترضته عراقيل فأتت على تجارته، فهاجر إلى المحمرة، وأقام مدة ثم رجع عام 1388 هـ (1920 م)، وتوفي العام 1362 هـ (1943 م)».

قالوا عن بني جمرة (1)

جاء في كتاب: «البحرين درة الخليج» ص 387 لمؤلفه: محمود بهجت سنان: قرية جمرة أو بني جمرة تقع في جنوب غربي الدراز، وتبعد عن مرفأ البديع نحو ميل واحد، وهي تؤلف عقدة المواصلات للمسالك التي تربط القرى في هذا الجزء بعضها ببعض، ويقع طريق: المنامة - البديع، العام في شمالها، إذ تتصل فيه بمسلك فرعي طوله 400 ياردة، تبعد عن المنامة العاصمة بمسافة 12 كيلومترا قريبا وقريبة للشارع العام جنوبا.

جاء في كتاب: «البحرين من إمارات الخليج العربي» ص 94 - 95 لمؤلفه: خضير نعمان العبدي، ما نصه: بني جمرة: قرية تقع في الجهة الجنوبية لبلدة (دراز) وفي الجهة الشرقية للبديع، أي أنها في الجهة الغربية لجزيرة المنامة... وتقع على ربوة عالية أكسبتها منظرا جميلا، تحيطها حزم النخيل من جميع جوانبها وأقلها من الجهة الشمالية. تشتهر بصناعة النسيج إلا أن مصايفها بدوية وتنتهج النظام البيتي وقد بات هذا النظام في طريقه إلى الانتهاء لعدم تطوره مع واقع العصر الحديث.

قالوا عن بني جمرة (2)

جاء في كتاب: (دليل الخليج) القسم الجغرافي ج ا ص 276 لمؤلفه: ج. ج لوريمر. وتأريخ تأليفه 1903 م قال: «بني جمرة على بعد ثلاثة أرباع ميل شرقي البديع، 50 كوخا للبحارنة الذين يعلمون بزراعة النخيل ونسج صوف العباءات، توجد قريبا منها بئر يستعملها سكان البديع للشرب، وبها قوارب لصيد اللؤلؤ، وعدد الحمير: 25 حمارا، والنخيل 1300 نخلة» (20).

وتقييما لما ذكره هذا المؤلف ذكر بعض كبار السن في القرية أن ما ذكره مجرد تخرص ولا يملك شيئا من الدقة، فإن هذه القرية من قديم الزمن بيوتها في الغالب مبنية بالجص.

لقد كانت «بني جمرة» تزود البحرين بالأقمشة مما يدعو إلى النظر لها كمورد رئيسي لاقتصاديات كل سكانها. ولم تكن قرية «أبوصيبع» إلا الجناح الثاني لهذه الصناعة. هذا وكانت الإحصائيات بشكل دقيق مفقودة، مما يجعلنا أن نقول بأن هذه الصناعة كانت بشكل يستوجب من الأهمية ما يدعو للنظر في فترة كانت التجارة البحرية الواسعة مع الهند وبلاد فارس تتوسع بصورة جعلت أبناء البحرين يتوجهون لإشباع حاجاتهم الاقتصادية من المنسوجات ولذلك قاموا بتطوير هذه الصناعة في تلك الفترة... ولما كانت السفن تحتاج إلى الأقمشة من نوع خاص لأشرعتها بدت هذه الصناعة تشكل العمود الفقري لهذه المهنة لسد حاجات سفن الغوص وصيد الأسماك. وفي فترة الحرب العالمية الثانية نشطت هذه الصناعة بشكل واسع النطاق (في حدود قدرتها الإنتاجية المعتمدة على الأسلوب البدائي في الإنتاج) احتلت هذه المهنة مكانتها الأولى عند الأهالي وأصبحت المصدر الاقتصادي الوحيد، ثم اتسعت هذه الصناعة حيث شملت أنواعا مختلفة جعلها تتطور إلى الملابس الخارجية النسائية منها والرجالية. إلا أنها تدهورت بعد ذلك بغزو المنسوجات الحديثة، وفي الفترة الحاضرة اندثرت صناعة النسيج إلا أن الزائر لهذه القرية يلاخط أدوات الصناعة وبيوتها في القرية قائمة، وفي بعض البيوت، وأصبحت في الوقت الحاضر مركزا للباحثين عن الصناعات القديمة في البحرين.

يحسن أن نذكر كلام المبشرة «كورنيلا دالينبرج» الأميركية سنة 1925م عن القرية، حسب ما ذكرته صحيفة «الخليج» الإماراتية العدد 4808 - 9 محرم 1413 هـ 9 يونيو 1992م ترجمة وإعداد: خالد البسام. وكانت الرحلة إلى قرى البحرين، في سيارة «فورد» التي أعدت لمستوصف رحال، قالت المبشرة المذكورة:

وفي المحطة الأولى زرنا قرية «بني جمرة» التي تتكون من مجموعة من الأكواخ الملتفة حول ثلاثة عيون تروي البساتين البعيدة بعض الشيء عنها والمحيطة بها كذلك.وعندما وصلنا إليها كان علينا ترك الفورد والسير في طريق ضيق ووعر يؤدي إلى داخل القرية مشيا على الإقدام. وبالطبع أخذنا معنا حقائبنا الطبية وتركنا اثنين من المساعدين عند السيارة لتوزيع

العدد 2347 - السبت 07 فبراير 2009م الموافق 11 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً