العدد 2574 - الأربعاء 23 سبتمبر 2009م الموافق 04 شوال 1430هـ

«الصحة» تخفي أعداد المعتمرين المصابين بانفلونزا الخنازير

أخفت وزارة الصحة أعداد المعتمرين البحرينيين المصابين بانفلونزا الخنازير في مكة المكرمة، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر لـ «الوسط» وجو

د عدد من البحرينيين المصابين بالفيروس.

وأشارت المصادر إلى أن العيادة الطبية التابعة للبحرين في الديار المقدسة، تستقبل بشكل يومي أعدادا من البحرينيين الذي يعانون من الإصابة بالانفلونزا، وبمستويات مختلفة.

من جهتها، اتصلت «الوسط» بعدد من المسئولين في وزارة الصحة للحصول على رد رسمي على الموضوع، والتعرف على الأوضاع الصحية للمعتمرين البحرينيين، إلا أن جميع المحاولات لم تنجح، ولم يرد المسئولون على اتصالات «الوسط» المتكررة.


السلمان: حالتهما مستقرة ويتماثلان للعلاج

«الصحة» تسجّل إصابتين جديدتين بانفلونزا الخنازير

الوسط - علي الموسوي

قالت رئيس اللجنة العليا لمكافحة العدوى بمجمع السلمانية الطبي جميلة السلمان، إن الوزارة سجلت يوم أمس (الثلثاء) إصابتين جديدتين بفيروس انفلونزا الخنازير، مشيرة إلى أن الحالتين تعودان لبحرينيّين، وقد أدخلا لجناح العزل بالسلمانية (207).

وأكدت السلمان لـ «الوسط» أن المصابين الجديدين حالتهما مستقرة، وقد بدآ في برنامج العلاج، وتناول الأدوية المضادة لانفلونزا الخنازير، وسيخرجان من المستشفى فور شفائهما من الإصابة».

وأشارت السلمان إلى أن مجموع المصابين بالفيروس والموجودين في جناح العزل، بلغ حتى أمس 6 حالات، إلى جانب البحرينيتين الموجودتين في قسم العناية القصوى، واصفة وضعهما بأنه «مستقر، إلا أن تحسنهما بطيء، إذ إن لديهما مشكلات في الجهاز التنفسي، بسبب مضاعفات الإصابة، وتحتاجان في هذه الحالة إلى كميات أكسجين أكبر من الذي تستنشقانه من الهواء الطبيعي».

وأفادت السلمان أن هناك عددا من المصابين بالفيروس غادروا المستشفى خلال الأيام الماضية، وذلك بعد أن أكملوا دورة العلاج وتشافوا من الإصابة، متوقعة في الوقت نفسه خروج عدد من المعزولين حاليا في جناح (207) خلال اليومين المقبلين.

وأشارت السلمان إلى وجود شاب بحريني في العشرينات، أصيب بمضاعفات خطيرة جراء إصابته بالفيروس، مبينة أنه يعاني من ضيق في التنفس.

وأوضحت السلمان أن حالته مستقرة ويتماثل للعلاج، وقد أدخل لجناح العزل قبل أربعة أيام.

وعما إذا كان الشاب البحريني قادما من الخارج أو أن الفيروس انتقل له في البحرين، بيّنت السلمان أن الشاب أصيب بانفلونزا الخنازير في البحرين، ولم يكن مسافرا إلى الخارج، لافتة إلى أن الفيروس أصبح منتشرا في البحرين، وليس بالضرورة أن يكون المصاب به مسافرا إلى إحدى الدول التي ينتشر فيها الفيروس.

ودعت السلمان المواطنين إلى عدم الخوف أو الهلع من فيروس انفلونزا الخنازير، واستبدال الرعب الذي ينتابهم والخوف من الإصابة، باتباع الإرشادات الصحية والتعليمات الوقائية من الإصابة بالفيروس، مبينة أن الفيروس سريع الانتشار، لكنه ليس بدرجة الخطورة التي يتصورها المواطنون.

هذا ومن المتوقع أن تفتتح وزارة الصحة خلال اليومين المقبلين 15 عيادة مخصصة لإجراء فحوصات فيروس انفلونزا الخنازير في المراكز الصحية، وذلك بعد أن افتتحت 5 عيادات في المراكز خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وذكرت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة في تصريح سابق لـ «الوسط» أن «العيادات ستسهل عملية فحص المشتبه بهم، فضلا عن أنهم لن يضطروا للوقوف في طابور حجز المواعيد، أو الانتظار طويلا للدخول على الطبيب، إذ ستقدم لهم الخدمات الصحية بصورة سريعة».

وأكدت الجلاهمة أن «العيادات مجهّزة بكل المستلزمات الطبية، ومضادات الفيروس، التي ستصرف مجانا للمرضى»

يشار إلى أن وزارة الصحة بدأت بعزل المصابين بانفلونزا الخنازير في المنازل، وخصوصا ممن تعد إصابتهم بالفيروس بسيطة.

وقد أكدت رئيس اللجنة العليا لمكافحة العدوى بمستشفى السلمانية الطبي جميلة السلمان، أن طلبة المدارس الخاصة الذين أصيبوا بالفيروس عزلوا في المنازل، ولا يوجد أحد منهم في المستشفى، وذلك لأن إصابتهم بسيطة، مبينة أنه يطلب من المعزولين في المنازل عدم مخالطة أقرانهم وإخوانهم إلا بعد مرور أسبوع من الإصابة، وهي الفترة التي يطلق عليها «الحضانة».


توفيت بسبب جلطة في رجلها

«الصحة» تنفي وفاة بحرينية بانفلونزا الخنازير

الوسط - محرر الشئون المحلية

نفت رئيس اللجنة العليا لمكافحة العدوى بمجمع السلمانية الطبي جميلة السلمان، وفاة سيدة بحرينية في الأربعينات من العمر، بسبب إصابتها بانفلونزا الخنازير.

وقالت السلمان لـ «الوسط»: «لا توجد أية حالة وفاة جديدة سُجلت بسبب انفلونزا الخنازير، غير ثلاث حالات التي أعلن عنها سابقا».

وكانت شائعات انتشرت بين المواطنين أمس (الثلثاء)، عن وفاة سيدة بحرينية بسبب مضاعفات انفلونزا الخنازير، وأن أبناءها أصيبوا أيضا بالفيروس منذ أسبوع تقريبا.

وفي اتصال أجرته «الوسط» مع أحد أقارب المتوفاة تبيّن أنها أصيبت قبل فترة بجلطة في رجلها، الأمر الذي تسبب في ارتفاع درجة حرارتها.

وقال قريب المتوفاة إنهم شكّوا بأن تكون قريبته أصيبت بانفلونزا الخنازير، ونقلت إلى جناح العزل بالسلمانية، إلا أن الفحوصات التي أجريت لها قبل عدة أيام، أظهرت عدم إصابتها.

وأكد أنها أخرجت من جناح العزل (207) قبل يومين، ونقلت إلى أحد الأجنحة العامة في «السلمانية»، مشيرا إلى أن أقارب المتوفاة زاروها قبل ليلتين، إلا أنها توفيت بسبب مضاعفات إصابتها بجلطة في الرجل.


«الصحة» تتكتم على أعداد المعتمرين البحرينيين المصابين بانفلونزا الخنازير

الوسط - محرر الشئون المحلية

تكتمت وزارة الصحة على أعداد المعتمرين البحرينيين المصابين بانفلونزا الخنازير في مكة المكرمة، ولم تعلن عن أية إصابة بالفيروس بين البحرينيين، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر لـ «الوسط» وجود عدد من البحرينيين المصابين بالفيروس.

وأشارت المصادر إلى أن العيادة الطبية التابعة للبحرين في الديار المقدسة، تستقبل بشكل يومي أعدادا من البحرينيين الذين يعانون من الإصابة بالانفلونزا، وبمستويات مختلفة.

وبدورها، اتصلت «الوسط» بعدد من المسئولين في وزارة الصحة للحصول على رد رسمي على الموضوع، والتعرف على الأوضاع الصحية للمعتمرين البحرينيين، إلا أن جميع المحاولات لم تنجح، ولم يرد المسئولون على اتصالات «الوسط» المتكررة.

وأشارت المصادر إلى أنه: «لم يتبين حتى الآن، ما إذا كانت الحالات المصابة بالفيروس عُزلت في جناح منفرد عن بقية المرضى أم لا ؟».

وكانت طبيب الرعاية الصحية الأولية ومشرفة التثقيف الصحي في العيادة الطبية نجوى أبو طالب كشفت يوم السبت الماضي، عن تسجيل 35 حالة اشتباه بفيروس انفلونزا الخنازير بين المعتمرين البحرينيين.

وقالت أبو طالب حينها، إن 15 منهم تقدر إصاباتهم بالمتوسطة، فيما شخصت الحالات المتبقية بالبسيطة وتم إعطاؤهم المضاد الحيوي لعلاج المرض وهم في صحة جيدة.

ويأتي تكتم الوزارة على أعداد المصابين البحرينيين في مكة المكرمة، في الوقت الذي أجرى وزير الصحة فيصل الحمر يوم السبت الماضي، اتصالا هاتفيا مع مسئول العيادة الطبية البحرينية بالديار المقدسة محمد جبريل للاطمئنان على صحة المعتمرين البحرينيين الذين يؤدون مناسك العمرة خلال الشهر الفضيل وأيام العيد المبارك، إذ تأكد من سلامتهم وأحوالهم الصحية، وتبين أن الإصابات بالفيروس محدودة ويتلقى المعتمرون العناية الطبية والصحية اللازمة لجميع الأمراض سواء المزمنة أو الأمراض التي قد تطرأ عليهم خلال تأدية المناسك.

يشار إلى أن انفلونزا الخنازير قلّصت أعداد حافلات العمرة من 100 حافلة إلى 10 فقط، إذ إن وزارة العدل والشئون الإسلامية سجلت رسميا 10 حافلات فقط لحملات بحرينية تنوي تسيير رحلات لأداء عمرة عيد الفطر المبارك، ما يعني أن عدد البحرينيين الذين غادروا لأداء العمرة 500 شخص فقط.

ولفتت مصادر موثوقة لـ «الوسط» إلى أن هذا العام شهد تراجعا كبيرا في عدد رحلات عمرة العيد مقارنة بالعام الماضي الذي شهد تسجيل 100 حافلة (الحافلة تتسع لـ 50 شخصا).

العدد 2574 - الأربعاء 23 سبتمبر 2009م الموافق 04 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 5:08 ص

      دلوعة كيوته

      اني الصارحة من البحرين والله يساعدنا صار لينا 4 اشخاص فيهم انفلونزا الخنازير بس من اخواني محد صاه الحمدالع ع كل حال بس اولاد خالي هذلين الله يسعدنا وينتفم من الامركين انزين المهم ابي اشوف التعليق مالي مايطلع ارجو الرد وشكرا

    • زائر 33 | 5:04 ص

      دلوعة كيوته

      السلام عليكم روحمة الله وبركاته ياربي الله يشافي كل مريض ومريض والصراحة من الامركين لكن الله ينتقم من كل ضالم والامركين دواهم عن رب العالمين

    • زائر 32 | 3:56 م

      اللهم كفنا شر هذا المرض

      ياريي اجلو الدراسة احنا مانقدر نداوم !!

    • زائر 31 | 1:36 م

      الكذب

      حتى لو قالت الوزارة الاعداد
      ما بتكون حقيقية

    • زائر 28 | 8:36 ص

      غريبة

      الحين الفحص بالمدارس اسبوع فقط
      واللي ماسافر ولاشي شكو ينفحص ترى تغربلنا مع جهاز بو بطارية فاضحينا فيه من زينه عاد لو زين ماتم اكتشاف حالات انفلونزا بالمدارسلا الخاصة حتى عقب ماطوفهم الجهاز انهم سليمين حجي فاضي وربي
      الناس مثقفة وواعية وعارفة شيصير

    • زائر 27 | 8:20 ص

      ليش الجذب

      ليش يا وزارة الصحه تكذبوون
      المرض خطير وكل يوم شخص يمووت اعترفوو بهالشي
      لا اتخشوون ع المواطنين خلهم ياخذون حذرهم

    • زائر 26 | 8:16 ص

      عجبي

      بصراحة وزارة الصحة تتكتم على المرض والعدد بصورة غعريبة لماذا لا يكون هناك مسؤل صريح نحن نعرف ان الاعداد المصابين كبيرة بحكم عملنا في المستشفى
      كذلك وزارة التربية اعلنت ان اي مدرسة يكتشف فيها حالة سوف تغلق اليوم تم اكتشاف حالة في مدرسة سار الثانوية ولم يقوموا باخذ اي اجراء حتى اسم المعلمة المصابه لم يعلن كيف نعرف باننا لم نخالطة كيف ناخذ الحذر اذا احنا ما عرفنا من هي
      ام عن اجهزة قياس الحرارة في المدارسة فهي ماساة لانها لاتعطي قراءة وان اعطت تكون غير صحيحة

    • زائر 25 | 7:20 ص

      لا رحنا فيها

      المرضى ينتشر بطريقه سريعه ويقولون بعد مانخاف!يممممممممممممه وشنو سالفه العزل المنزلي ماعندنا مكان اشلون نعزل!يعني معناتها ان الحكومه مب امسيطره على الوضع ولا في مكان للمرضى....يعي معناته ان 1+1=10 مريض واحد في المنزل بيعدي الكل لارحنا فيها!واشلون الحكومه تسمح لسفر للعمره او اي مكان مب مطرين يعني !صحتهم اهم .

    • زائر 24 | 7:19 ص

      أم نبأ

      خلاص نقرأ الشهادتين احسن .. بموت في عز شبابي :(
      الله يغربل هالخنازير .. لو كانو هوامير اشوه ..
      الله كريم ..

    • زائر 23 | 6:58 ص

      المشتكى لله

      وزارة الصحة مع وزارة التربية كلتاهما مستهترتان , وشاطرين بس لكلام الجرايد , والفشخرة الكذابة , احنا واحنا على الفاضى , قبل أيام قالوا ضرورة دوام المدرسين لورش العمل والتدريب , وهذا اليوم دامنا ولا شفنا ولاشئ يدل على الاستعداد او التدريب , حتى خطة ما سمعنا , واحنا راجعين من اجازة العيد , ولم يتم فحص المدرسات الا بعد ما سلموا على بعض , والجهاز كل يشوي يشير , اربع مرات حاولوا يقيسون حرارتي وما طلع شي تركوني بدون قياس , كنت امس مسخن قليلا .

    • زائر 22 | 6:18 ص

      زائر 20 قف

      اللي مب حافظ القرآن لا يكتب آيات ويسوي روحه السديس هذي قرآن مب لعبة يا زائر 20

    • زائر 21 | 6:02 ص

      السلام عليكم ^^

      يعني يا بشر ليش تسون روحكوم ما تفهمون تدرون في مرض متفشي وينتشر بكل سهوله ليش تسافرون ما تخافون على روحكم خافو على الارواح الي وياكم
      بتقولون الله الحافظ ونعم بالله
      وبعد الله قال و لا ترمو بايديكم الى التهلكه

    • زائر 20 | 5:56 ص

      انفلونزا الخنازير

      ويش ياجميلة السلمان ما في نفي جديد.

    • زائر 19 | 5:47 ص

      تكتم وزرارة الصحة

      يوجد موقع لمن يريد معرفة عدد المرضى في كل دول العالم ويتغير العدد كل 4 ساعات لكن البحربن لم يتغير العدد من يوم الأربعاء الماضي بسبب تكتم وزارة الصحة.

    • زائر 18 | 5:46 ص

      3058

      الان انفلونزا الخنازير وصلت اكثر حالة للبحرين و الان بتسكر هذي السنة الدراسة بسبة انفلونزا الخنازير

    • زائر 17 | 5:40 ص

      قمر الزمان

      كلن يغني على ليلاه - بس سؤال للي يبغون التأجيل من باب أولى تطالبون بتوفير المصل لكل شخص ومجانًا لأن الأيام القادمة راح تسمعون العجب وتذكروا كلامي

    • زائر 16 | 5:26 ص

      وين ضميركم

      انا ابي اعرف شنو بيقصر من الوزارة اذا وقفت المدارس لل فصل القادم . مو هاي الاحسن لنا يعني لازم الوزارة تخلينه نداوم وصيد نا هاي المرض وصيد ثلاثة او اربعة من الطلاب عشان تتاجل المدارس .وزارة الصحة ووزارة التربية لو يخافون على مصلحة الشعب وطلاب جان اتخذوا هاي القرار من زماان مثل لكويت وعمان وسعودية ما ترددو دقيقة حرام بصراحة الي بصيبهم المرض الله لا يقوله من الطلاب في المدارس بكوون في ذمة وزير الصحة ووزير التربية .حرام لو كانو اولاتكم مكانه يا وزراء شبسوون انا ادري ان كل الكلام ما في فايدة منه

    • زائر 15 | 5:08 ص

      الله يحفظنا ويحفظ ها البلد المضياف

      والله كل يوم نسمع على زياده في العدد وصرنا نخاف نروح المستشفيات 00000000000 يا ترى متى بيطعمون أطفالنا ضد ها الفيروس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 14 | 4:28 ص

      المرض ينتشر بسرعة بسبب وكيل الصحة ( العوضي)

      هل تعلمون لماذا قالت رئيسة العوي جميلة السلمان أن المرض الان ينتشر بسرعة لان بسبب
      عدم عزل مبنى او جناح معزول عن الاجنحة والعامليين بالمستشفى لان جناح 207 واقع في وسط مستشفي السلمانية يعني ينقل المرض
      لكل الموظفين و الزوار بسبب الاهمال من جانب وكيل الوزراة د عبدالحي العوضي الذي اصدر قرار
      بتغير جناح 207 من الى القلب الانفونزا الخنازير
      ان اخذركم من الذهاب الى جناح 207 لانة غير معزول والموظفين الان بعض صادة المرض

    • زائر 13 | 4:28 ص

      why

      ليش ما يقولون العدد اكيد واجد ......
      الله يستر من هذا المرض

    • زائر 12 | 4:03 ص

      ههههههههههه

      احنا المجنسين ادا زاد المرض في البحرين مرروح البلاد الاصلي خل البحارنه يموتون بعدين منجي البحرين

    • زائر 10 | 2:51 ص

      ويش هلحاالله !!

      لا حول ولا قوه الا بالله العلي العضييم , متى الحكوومة قالت شي صح ولا مرة
      والووض يخبرونا ليش يخشون هذا مو من مصلحتهم لاكن ويش انقوول,, الله يستر بس وعلى قولت الادويه ما جفنا شي والي يصير بهلمرض حتى ما يتحملوون ابه وين كلامهم وين
      ما نقوول اله الله كرييم ويرحم عبااده

    • زائر 9 | 1:56 ص

      نقص الأدوية

      اليوم ذهبنا إلى المركزالبديع الصحي لعمل فحوصات وقد تفاجأنا بأن الأدوية المختبرية المخصصة لهذة الفحوصات لم تتوفر يقولون لقد زودنا جميع المراكز الصحية حتى في السلمانيةليس موجودة الأدوية المختبرية .
      ماذا يفعل المريض إذا حصل نقص في الأدوية المختبرية؟
      أين وزير الصحة الذي قسم ووضع يدة على المصحف بخدمة الشعب بس يخدم الملك؟

    • زائر 8 | 1:36 ص

      انجازات وزارة الصحة:

      هذا نهج الدول العربية دائما تخفي الحائق ظنناً منها أن هذا هو الانجاز وهذا هو النهج الصحيح، بل هو قمة التخلف .

    • زائر 7 | 1:26 ص

      تهريج زاااايد

      ومبين منكم ياوزارة الصحة والي اكبر منها انكم ماتهتمون بالمواطن , ولاتهمكم صحة الناس, لوتبون تقللون من انتشار المرض جان قدرتوا ,بس الله وكيلكم لجيوب مسكرة ,خيرات البلد وينها!!!؟؟
      ماتقدرون تتأجرون لكم محيط خاص بالمرضة..!!!
      أمركم يحير يا كبارية البحرين؟!؟!؟

      حسبي الله ونعم الوكيل عليكم

    • بحريني متجنس | 12:42 ص

      حق ويه راحيين العمرة بالهوقت

      أقول ربنا يستر لين يرجعون للديرة

    • زائر 6 | 12:35 ص

      ايه يا حسره

      هالحومة دايما تنفي وتتكتم وتشحب وتستنكر وتبدي استغرابها ودايما ردودهل بحرف التاء وسلامتها ام احمد

    • زائر 5 | 11:20 م

      اصابات بسيطة؟

      انا كل يوم اقرا الأخبار العالمية و ما سمعت بشي اسمه اصابة بسيطة!!!...الفيروس واحد يعني في ناس تحصله كامل و ناس بالتقسيط المريح؟ و ثانيا كيف يعزلون الناس في بيوتهم يعني الواحد اذا صاده يعادي كل هله؟!!
      الوزارة بتظحك علينا ولا شنوا السالفة؟!

    • زائر 4 | 10:27 م

      رحنا وطي

      اخفاء المعلومات شيء غير طيب اذا عرفنا أن المرض أصبح وباء منتشر .. ومعرفة الاحصائيات اولا بأول يساعد على الحد منها .. والاخفاء لا يعالج المشكلة بل يفاقمها .. ولا حول ولا قوة الا بالله

    • زائر 3 | 10:23 م

      اقووول رحنا فيها

      شلووون المرض مو خطير للدرجة والناس كل يوم تموت

    • زائر 2 | 8:09 م

      وين نروح على راسنا

      على قولة امثال الاول وين نروح على راسنا
      كل مكان رحنا قالوا فيه مرض الخنازير....
      هالخنازير الي عمرنا ما شفناهم الي في التلفون يسوون لينا هالبلاوي
      الله يبعد هالمرض عنا

    • زائر 1 | 7:29 م

      لا حول ولا قوه الابالله

      لا حوال الله انه لله وانه اليه رجعون
      وبعدين وياكم ياوزاره لازم لف ودوران مافي شي تقولونه صح لازم الكذب والعياره ياوزاره لازم تكونون صريحين مع الشعب

اقرأ ايضاً