العدد 2580 - الإثنين 28 سبتمبر 2009م الموافق 09 شوال 1430هـ

جمعيات تطالب بوقف قرار توقيف نور حسين فصلا دراسيّا

طالبت جمعيات ولجان وقطاعات شبابية ونسائية وحقوقية وطلابية رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي باستخدام صلاحياته التي نصت عليها لائحة العقوبات المسلكية عبر الوقف الفوري للقرار المتخذ بحق الطالبة نور حسين بتوقيفها فصلا دراسيّا.

فقد قالت كل من جمعية الشبيبة البحرينية، الشباب الديمقراطي البحريني، جمعية البحرين الشبابية، مركز البحرين الشبابي / الوفاق، ملتقى الشباب البحريني، مكتب الشباب بجمعية وعد، قطاع الشباب والطلبة بالمنبر الديمقراطي التقدمي، لجنة الشباب بجمعية فتاة الريف البحرينية، لجنة الشباب بجمعية المستقبل النسائية، لجنة الشباب بالجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، لجنة الشباب بمركز البحرين لحقوق الإنسان، أمانة الشباب العامل/ الاتحاد العام لعمال البحرين، مجلس المنظمات الشبابية البحرينية في بيان تلقت «الوسط» نسخة منه إنها تابعت بقلق بالغ، قرار جامعة البحرين رقم (6) لسنة 2009 والمتعلق بإلغاء فصل دراسي تم اجتيازه من السجل التعليمي للطالبة نور حسين في الفصل الثاني من العام الدارسي 2008/2009م.

وأضافت أن قرار جامعة البحرين جاء على خلفية توزيع الطالبة نور حسين بيانا بمناسبة يوم الطالب البحريني، يدعو الجامعة إلى مراجعة سياستها التعليمية وفسح مزيد من الحريات لطلبة جامعة البحرين للتعبير عن آرائهم، ما دعا جامعة البحرين إلى تشكيل لجنة تحقيق (...) مع الطالبة نور (...).

وذكر بيان الجمعيات أن الطالبة رفضت توقيع محضر التحقيق، لتتلقى بعد ذلك قرار الجامعة بإلغاء فصل دراسي من سجلها الدراسي سبق أن اجتازته بتفوق بتهمة توزيع أوراق تتضمن إساءة إلى الجامعة وإدارتها، وتتضمن إثارة الطلاب وتهييجهم.

واستنكرت الجهات الموقعة البيان التعامل «القاسي» من قبل جامعة البحرين مع قضية الطالبة نور حسين، إذ لم يراع سلسلة الجزاءات المنصوص عليها في لائحة العقوبات المسلكية بجامعة البحرين.

وأكدت هذه الجهات حق الطالبة الدستوري في حرية الرأي والتعبير وفق ما جاء في المادة 23 من دستور مملكة البحرين والتزامات البحرين الدولية كعضو في مجلس حقوق الانسان، وطرفا في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صدقت عليه البحرين في سبتمبر/ أيلول 2006م، ولاسيما المادة 19 منه والتي تشير إلى: حق كل إنسان في اعتناق آراء دون مضايقة، وحقه في حرية التعبير.

من ناحيتها، ناشدت جمعية الحريات العامة ودعم الديمقراطية بمملكة البحرين في بيان صدر لها أمس جامعة البحرين بإعادة النظر في القرار الخاص بالطالبة نور حسين.

وأوضحت أنها «تقف ضد مخالفة الأنظمة والقوانين وكذلك ضد مصادرة المكتسبات العلمية للطالب أيا كانت الأسباب».

العدد 2580 - الإثنين 28 سبتمبر 2009م الموافق 09 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:50 ص

      قال تعالى:

      ( وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ )

    • زائر 5 | 7:07 ص

      مع احترامي للاخت وللجمعيات.

      وايد ناس انحرموا من فصولهم ماشفت الجمعيات راكضت وراهم.مركزين على الاخت نور حسين .يااختي انتي غلطتي ودفعتي ثمن.زين ماحرموج من باقي الفصول .

    • ام علي | 1:46 ص

      ؟؟؟؟

      نفخوا راسنا كل يوم لازم نقره عن نور حسين لكن لو تلاحظون محد مفتكر لا فيها ولا في الجمعيات اللي وراها
      الكل نايم في سبات

اقرأ ايضاً