العدد 2588 - الثلثاء 06 أكتوبر 2009م الموافق 17 شوال 1430هـ

كوريا الشمالية توافق على استئناف المفاوضات السداسية

ذكرت وكالتا أنباء الصين الجديدة والكورية الشمالية، أن كوريا الشمالية وافقت على استئناف المفاوضات السداسية بشأن نزع سلاحها النووي، حسبما أعلن أمس الأول (الاثنين) الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أيل لرئيس الوزراء الصيني ون جياباو.

وتعليقا على هذا الإعلان، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية يان كيلي أن الولايات المتحدة وشركاءها في إطار المفاوضات السداسية يريدون أن «تتعهد كوريا الشمالية بإجراء حوار يؤدي إلى نزع سلاح نووي شامل ويمكن التحقق منه في شبه الجزيرة الكورية من خلال أتباع مراحل ثابتة».

وأضاف أن «الولايات المتحدة تستمر في إبداء حسن النية لإجراء نقاش مع كوريا الشمالية بطريقة ثنائية في إطار المفاوضات السداسية، لإقناع كوريا الشمالية بالسير في طريق نزع سلاح نووي شامل».

ونقلت الوكالة الكورية الشمالية الملتقط بثها في سيئول، عن كيم جونغ-أيل قوله لرئيس الوزراء الصيني «أعلنا استعدادنا لإجراء مفاوضات متعددة الأطراف، بالنظر إلى نتيجة المفاوضات» بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وأضافت الوكالة أن «المفاوضات السداسية تندرج أيضا في إطار المفاوضات المتعددة الأطراف. وجهودنا للتوصل إلى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة (الكورية) لم تتغير».

إلى ذلك، ذكرت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية أمس أنه يبدو أن كوريا الشمالية في المرحلة الأخيرة من إعادة تشغيل منشأة نووية كانت متوقفة عن العمل. وقالت وكالة «يونهاب» - نقلا عن مصدر حكومي - «إن هناك مؤشرات على أن إعادة تشغيل منشأة يونغبيون في مراحله الأخيرة».

العدد 2588 - الثلثاء 06 أكتوبر 2009م الموافق 17 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً