العدد 2311 - الجمعة 02 يناير 2009م الموافق 05 محرم 1430هـ

التكهن في الأولى صعب... قطر والسعودية سيتأهلان عن الثانية

مسقط - هادي الموسوي، محمد عون 

02 يناير 2009

أكد الصحافي في صحيفة «العرب» القطرية العربي محمود لـ»الوسط الرياضي» أن النتائج التي حققتها عمان في البطولتين الماضيتين ستعطي دافعا كبيرا للأحمر العماني في هذه الدورة وخصوصا أنه سيلعب بين أرضه وجمهوره المتعطش لتحقيق أول انجاز على الصعيد الخليجي في كرة القدم.

وتابع العربي قائلا: «لعبة كرة القدم لعبة مختلفة كليا عن الألعاب الأخرى، إذ المفاجآت واردة وبقوة ومن الصعب التكهن بأن يفوز منتخب باللقب منذ الآن، ولكن من ناحية الأسماء والتحضيرات للدورة، عمان منافس قوي على اللقب وخصوصا أنه يريد أن يؤكد مقولة (الثالثة ثابتة)».

وعن المنتخبات التي ستتأهل للدور الثاني من كلا المجموعتين، قال: «المجموعة الأولى ستكون صعبة جدا إذ كل المنتخبات مرشحة للتأهل، وبالتالي من الصعوبة الحكم على من سيتأهل، غير أن الصعوبة ستقل في المجموعة الثانية وخصوصا إذا ما علمنا أن اليمن لا يملك الخبرة الكافية في مثل هذه البطولة وبالتالي المنافسة ستكون ثلاثية. وأعتقد أن التأهل سيكون من نصيب قطر والسعودية في النهاية».

وعن منافسات كرة السلة، قال: «أنا بعيد كل البعد عن هذه المنافسات وبالتالي لا يمكنني الحكم على كيفية المنافسة التي من المتوقع أن تحدث في البطولة».

وذكر العربي أن مسابقة الكرة الطائرة ستكون فيها المنافسة حامية الوطيس بين منتخبين وهما البحرين وقطر وربما يدخل المنتخب العماني منافسا ثالثا على تحقيق اللقب لأنه يلعب بين أرضه وجمهوره، وأضاف «لو رجعنا للوراء قليلا لرأينا قوة المنافسة التي حصلت في البطولة العربية الأخيرة لرأينا أن المنافسة ستكون قوية بين قطر والبحرين».

وأكد أن الفائز في المباراة الأولى بين قطر والبحرين سيكون هو بطل المسابقة بكل تأكيد، إذ كلا المنتخبين يريد أن يحقق رقما قياسيا في تحقيق هذه المسابقة».

وأوضح العربي أن المنتخبات الخليجية التي ستشارك في البطولة لعبت في البطولة العربية وبالتالي تعتبر تجربة واحتكاكا قويا للمنتخبات باستثناء الكويت التي لم تشارك في البطولة.

وعن مسابقة كرة اليد، قال: «البحرين هي الأوفر حظا وخصوصا إذا ما علمنا أنها ستلعب بالفريق الأول فيما ستلعب منتخبات قطر والكويت والسعودية بفريق من الصف الثاني، غير أن الكويت بإمكانها المنافسة بقوة لو كانوا يلعبون بالشباب لأن الكويت لها اسم كبير في لعبة كرة اليد على الصعيد الخليجي».

دفاع الأزرق في ورطة... والسركال متفائل

ترحيب الجوهر

أوضحت صحيفة «الرياض» السعودية في عددها يوم أمس أن مدرب الأخضر السعودي ناصر الجوهر رحب بفكرة الابتعاد عن تدريب المنتخب بعدما وجه له أحد الصحافيين الحاضرين في المؤتمر الصحافي الذي عقده المدرب يوم أمس الأول والذي أكد فيه الصحافي أن البرازيلي زيكو سيستلم مهمات تدريب الأخضر بعد الخليجة.

وقال الجوهر: «إن كان ذلك في مصلحة المنتخب لا مانع، ولكن هناك مسئولين هم أدرى بما يحتاجه المنتخب».

يذكر أن الجوهر تلقى انتقادات لاذعه خلال الفترة الماضية من قبل الصحافة السعودية.

دفاع الأزرق في ورطة

أكدت صحيفة «الوطن» الكويتية أن دفاع المنتخب الأزرق في بطولة خليجي 19 سيكون في ورطه ما سيجعل محمد إبراهيم البحث عن بدلاء قبيل انطلاقة الحدث الخليجي، والسبب هو إصابة المدافع المتميز نهير الشمري.

أمنية أم واقع

صرح رئيس الاتحاد الاماراتي السابق يوسف السركان لصحيفة «الاتحاد» الاماراتية بخصوص خليجي 19 وحظوظ المنتخب الاماراتي في البطولة الخليجية قائلا: «الابيض قادر على تحقيق ما حققه في البطولة الماضية بشرط أن يقدم نجوم الأبيض أفضل ما لديهم لكي يكون شكل المنتخب بأبهى صوره».

وتابع قائلا: «منتخبا السعودية والامارات سيتأهلان عن المجموعة الثانية».

ونشرت الصحف الاماراتية في ملاحقها الرياضية يوم أمس التفاؤل الكبير الذي يسود الشارع الرياضي في الامارات وخصوصا أن الامارات ستلعب البطولة لأول مرة وهي حاملة للقب، وأكد لاعبو الابيض استعدادهم للحدث وتقديم أفضل المستويات.

وقرر الاتحاد الاماراتي للعبة وضع لائحة مكافآت خاصة بالبطولة.

العودة باللقب

أكد رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم للصحف القطرية أن منتخب بلاده سيكون قادرا على أن يعود باللقب الخليجي إلى الدوحة، وأوضح أن ذكريات العنابي في مسقط رائعة وأن الهدف الرئيسي الذي لابد أن يحققه هو تحقيق اللقب الخليجي للمرة الثالثة في تاريخ الكرة القطرية.

وأكد رئيس الاتحاد أن الجلسات التي أقيمت مع برونو ميتسو كان هدفها تجديد الثقة به والعمل بكل جد من أجل تصحيح الأخطاء لكي يستطيع قيادة العنابي بالصورة المطلوبة.

وأوضح أيضا أن اللقاء الأول سيكون المفتاح الرئيسي نحو انطلاقة مميزة في البطولة، إذ سيلعب مع الأخضر السعودي يوم الاثنين المقبل.

الألعاب المصاحبة

غابت التغطية المتميزة عن منافسات الألعاب المصاحبة في غالبية الصحف الخليجية إلا عن بعض الملاحق وأهمها البحرينية التي وفرت مساحة مقبولة وذلك في تقديم انطلاقة منافسات بطولة الكرة الطائرة ضمن الألعاب المصاحبة لخليجي 19.

إذ اكتفت هذه الصحف بوضع خبر قصير يوضح عدم الاهتمام بالبطولة.

إيمان بالشباب

أكد إداري منتخب اليد الكويتي لصحيفة «الوطن» الكويتي ان هناك إيمانا قويا باللاعبين الشباب الذين سيمثلون الكويت في بطولة الألعاب المصاحبة لكرة اليد، وقال: «نحن جاهزون وواثقون من اللاعبين وأنهم سيكونون في الموعد».

يذكر أن الكويت ستشارك في البطولة بمنتخب الشباب وذلك بسبب ارتباط المنتخب الأول بالاستعداد لبطولة العالم التي ستقام في كرواتيا.

«الأخضر» يصل مسقط بطموحات اللقب

وصل وفد المنتخب السعودي لكرة القدم مساء أمس إلى مطار مسقط بعمان وسط حضور كبير من جماهير السعودية الموجودة في السلطنة إلى جانب الكثير من الجماهير العمانية الذين صفقوا وزغردوا لمجرد مشاهدتهم الوفد يخرج من قاعة الزوار القادمين وبحضور إعلامي كبير تقدمهم قناة الجزيرة الرياضية التي سلطت الضوء الأكبر في لقاءاتها مع نجوم الأخضر.

كل اللاعبين حظوا بالمتابعة واللقاءات الكثيرة من قبل الإعلاميين السعوديين أو الخليجيين، وخصوصا ما جرى لنجم الكرة السعودية ياسر القحطاني الذي حاصرته الجماهير ووجد صعوبة في الخروج من المطار ولكن بتدخل الأمن والمسئولين في الإدارة السعودية والعمانية استطاع القحطاني الخروج بسلام.

نجوم «الأخضر» يؤكدون طموحات اللقب

أكد نجم الأخضر السعودي رضا كريري أن السعودية جاءت إلى السلطنة للعودة بالكأس ولن تكون هناك أية ضغوط نفسية علينا ونأمل استثمار كل الفرص التي تؤدي إلى الفوز بالكأس.

ومن جانب آخر، قال الهزاز إن الكأس سيكون سعوديا ولن نتأثر بمشاركتنا في تصفيات كأس العالم أو حتى الآسيوية.

أما حارس المرمى السعودية وليد عبدالله فقد أكد أن الأخضر ستكون حظوظه قوية في الفوز بالبطولة.

وأكد أسامة المولد حظوظ منتخبهم في الفوز بالبطولة وأنه ليست هناك ضغوط على الفريق.

والكلام موصول لدى تيسير جاسم الذي لم يتعد كلام الآخرين من زملائه اللاعبين.

مدير «الأخضر» فهد المصيبيح

وكان آخر الخارجين من المطار مدير المنتخب السعودي فهد المصيبيح الذي ذهب إلى الحافلة ولكن لم يدر أنه مر على عقبة من البحرين في «الوسط الرياضي» وما أن لمحناه أمامنا حتى سألناه عن حظوظ الأخضر في خليجي (19) فأجاب: الحظوظ متكافئة لكل الفرق، ونحن نأمل التوفيق ومباراتنا الأولى أمام قطر يعد لقاء كبيرا، ونأمل أن نجتاز هذه المحطة لكي نواصل انطلاقتنا نحو التأهل.

الجوهر: لا تعليق على إقالتي ولا رد على سلطان

قال مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم ناصر الجوهر في رده على الإعلاميين الموجودين في مطار مسقط لاستقبال الوفد السعودي عن حديث رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد إلى قناة أبوظبي بشأن لقاء الجوهر في خليجي (19) وعدم استمراريته في تصفيات كأس العالم مع الفريق الأخضر، إذ أوجز قوله بعد كلام الأمير سلطان، لا أعتقد أن الجوهر لديه ما يقوله، ورفض التفصيل بكلمات أخرى.

وفي جانب آخر، قال: «كل مدرب يسعى إلى أن يحصل فريقه على البطولة، وأنا من حقي أن أقول إن السعودية لديها الطموح الكبير للعودة إلى الرياض بالكأس الخليجية ولكن مع ذلك لا أجزم بإحراز البطولة.

والفريق مستعد للبطولة والمنافسة ولا أعتقد ان غياب أي لاعب عن الفريق (إشارة إلى محمد نور) سيؤثر، ولدى الأخضر الكثير من اللاعبين الذين بمقدورهم إحراز النتائج الايجابية.

العدد 2311 - الجمعة 02 يناير 2009م الموافق 05 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً