العدد 2593 - الأحد 11 أكتوبر 2009م الموافق 22 شوال 1430هـ

فعاليات وطنية: خطاب العاهل يفتح آفاقا أرحب للعمل البرلماني خلال الدور الرابع

أجمعت فعاليات نيابية وشورية وسياسية خلال حديثها لـ»الوسط» على أهمية ما تضمنه الخطاب السامي لجلالة الملك خلال افتتاحه المجلس الوطني إيذانا ببدء الدور التشريعي الرابع من الفصل الثاني للبرلمان.

فمن جهتهم أثنى عدد من أعضاء مجلس الشورى على الخطاب الملكي، مؤكدين أن خطاب جلالته جاء شاملا لجميع الأمور الداخلية والخارجية، التي تهدف في محصلتها إلى رفع المستوى المعيشي للمواطن.

وشددوا على أنهم سيواصلون عملهم في الدور الرابع لإكمال التشريعات في المجال الاقتصادي بما يناسب الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030، مؤكدين ضرورة أن تتسق هذه التشريعات مع تنويع مصادر الدخل.

كما أشاروا إلى أن خطاب العاهل لم يغفل الملفات المعيشية للمواطن التي جاءت على رأسها الإسكان والتعليم والصحة، وهو ما يعطي دفعة قوية للجهات الخدمية للاستمرار في تقديم أفضل الخدمات بما يرضي احتياجات المواطنين.

من جانبهم أكد عدد من النواب أن الخطاب الملكي جاء ليعتبر الدور الرابع دورا للحصاد البرلماني والتشريعي، مشيدين بالتوجه السامي للإسراع في إنشاء ديوان الرقابة الإدارية الذي من شأنه أن يعزز التجربة الديمقراطية.

وأشاروا إلى أنهم يتطلعون إلى خطاب جلالة الملك لما يعززه في العملية السياسية ويرفع سقف الديمقراطية في البلاد، ولاسيما ما يتعلق بتوسيع صلاحيات مجلس النواب، حيث انه هو الذي يمثل الشعب مصدر السلطات جميعا، آملين أن يتم ترجمة الخطاب الملكي للدفع نحو مزيد الحريات كما ورد في خطاب جلالته، وتجذير مبادئ حقوق الإنسان.

وفي السياق نفسه دعت جمعيات سياسية للإسراع في إقرار قانون لإنشاء ديوان للرقابة المالية معتبرة إياه خطوة مهمة في طريق تعزيز الديمقراطية المحلية وترسيخ أسس الشفافية والعدالة بين المواطنين ومحاربة الفساد.

العدد 2593 - الأحد 11 أكتوبر 2009م الموافق 22 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً