العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ

مطر: علينا اغتنام الفرص والتعجل إلى الحج قبل أن تتغير الأحوال

تطرق خطيب الجمعة بجامع أبي بكر الصديق بالمحرق الشيخ علي مطر، في خطبته أمس، إلى استعداد الناس هذه الأيام لفريضة الحج، ومدى أهمية اغتنام الفرصة لتأدية المناسك، قائلا: «في زماننا وبلداننا، ولله الحمد والمنة، الأمور ميسرة للحج والطرق مهيأة والبلاد آمنة، أسأل الله أن لا يغير علينا، فعلينا اغتنام الفرص والتعجل إلى الحج إذا توافرت الشروط، قبل أن تتغير الأحوال من ذهاب الصحة والمال والقوة والشباب».

واستشهد بقول النبي (ص): «تعجلوا إلى الحج فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له». مشيرا إلى أن «عدم الحج من الحرمان»، ومذكّرا بحديث الرسول (ص): «إن الله تعالى يقول: إن عبدا أصححت له جسمه ووسعت عليه معيشته تمضي عليه خمسة أعوام لا يفد إليَّ لمحروم». كما لفت إلى قول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع): «من قدر على الحج فتركه فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا».

وقال مطر: «المسلمون هذه الأيام يستعدون لقصد البيت الحرام والمشاعر المقدسة لتأدية فريضة الحج، فالحجاج يستعدون لرفع أصواتهم بنداء التوحيد الخالد، ورفع أصواتهم بنداء الوحدة الإسلامية (لبيك اللهم لبيك لبيك، لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)، فعلى جميع المسلمين الاستعداد لهذا الموسم العظيم، وخاصة من لم يحج منهم بعد. فالحج أحد أركان الإسلام واسسه العظام ودعائمه، وفرض من فروضه، لا يجب إلا مرة واحدة في العمر، إذا توافرت الشروط، من إسلام وعقل وبلوغ واستطاعة».

وأردف «اعلموا أن للحج أهداف وغايات وآثار عظيمة سامية من أعظمها توحيد الله تعالى وإقامة العبودية الخالصة له سبحانه».

العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:16 ص

      إسلوب إنتقائي

      هداك الله يا شيخ ,,الإستشهاد ببعض الإقوال المأثورة لتأييد فكرة ما وغض البصر عن المأثورات الأخرى فيه تضليل للمسلمين ؟ أين أنت من الحديث المأثور عن النبي ص في شأن الوقاية من الطاعون ,,فهو أشهر من أن يُذكر !
      ألا تذكر للمصلين /الذين أئتمنك من جعلك خطيباً على النصيحة لهم / قصة عبدالله بن المبارك الذي عدل عن الحج حين راى إمرأة لا تملك طعاماً لأبنائها فجعل ما إدّخره للحج نفقة لها ولأبنائها فحفظ النفس أولى من الحج ,,, فما يروّج له هذه الأيام ليس إلاّ لمصلحة أصحاب الحملات ؟!!

    • زائر 1 | 1:52 ص

      شكر

      شكرا لك يا شيخ علي النصح والوعض ونتمنا من جميع مشايخنا ان يعضون المجتمع عن فريضت الحج ويحثونهم عليه وان لا يخافون من افلونزا الخنازير لانا هذا المرض اشاعه وليس مرض حقيقي بل هذه الاشاعة من امريكا يا مسلمون حجو قبل ان تمنعو

اقرأ ايضاً