العدد 2610 - الأربعاء 28 أكتوبر 2009م الموافق 10 ذي القعدة 1430هـ

«بتلكو» تحقق 79 مليون دينار أرباحا صافية

كشف رئيس مجلس إدارة مجموعة «بتلكو» الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة عن نمو الأرباح الصافية للشركة إلى 79.5 مليون دينار في التسعة شهور الأولى من العام الجاري، أي بنسبة نمو تبلغ 1.5 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال الشيخ حمد في بيان أصدرته الشركة أمس «لقد أسهمت عملياتنا في البحرين والمنطقة مع نهاية سبتمبر/ أيلول 2009 في تحقيق عائد قدره 256.2 مليون دينار، أي بزيادة قدرها 4.4 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي». من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بيتر كالياروبولوس: «لقد نمت قاعدة زبائن مجموعة بتلكو من الخطوط العاملة بنسبة 21 في المئة منذ الربع الثالث من العام 2008 وهي الآن تتجاوز 4.8 مليون».


الشيخ حمد: مستمرون في زيادة حصتنا في الأسواق الخارجية

نمو أرباح «بتلكو» الصافية إلى 79 مليون دينار

المنامة - بتلكو

في اجتماع لمجلس الإدارة عقد بمقر الشركة في الهملة أمس (الأربعاء)، أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة عن تحقيق مجموعة شركات بتلكو نتائج مالية قوية للربع الثالث من العام.وقال الشيخ حمد «لقد أسهمت عملياتنا في البحرين والمنطقة مع نهاية سبتمبر/ أيلول 2009 في تحقيق عائد قدره 256.2 مليون دينار (نحو 679.5 مليون دولار)، أي بزيادة قدرها 4.4 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي، في حين زادت أرباحنا الصافية بنسبة 1.5 في المئة لتبلغ 79.5 مليون دينار بحريني (نحو 210.9 مليون دولار) وهو ما يعادل عائدا قدره 55.2 فلسا على السهم».

وأضاف «بدعم من موظفينا، نجحنا في تحقيق نتائج مالية قوية خلال الربع الثالث. لقد واصلنا ريادتنا لصناعة الاتصالات في البحرين ونحن مستمرون في زيادة حصتنا في الأسواق الخارجية التي نعمل بها».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بيتر كالياروبولوس إنه وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الضاغطة في معظم الأسواق التي تعمل بها بتلكو، تواصل الشركة زيادة حجم قاعدة زبائنها، وتحسين خدمات الزبائن وتقديم المزيد من الخدمات الإبداعية الجديدة مشفوعة بخطط تسعير متميزة.

وأضاف «سنبقى نولي اهتماما خاصا بتحسن أداء عملياتنا في الوقت الذي نواصل فيه تقديم قيمة أفضل لزبائننا».

وتابع يقول «خلال التسعة أشهر من العام 2009، ساهم موظفونا في المنطقة في زيادة حجم قاعدة زبائننا وتحقيق صافي أرباح قدرها 79.5 مليون دينار (نحو 210.9 ملايين دولار)، فقد ازدادت أرباحنا التشغيلية للعام حتى تاريخه بنسبة 15 في المئة لتصل إلى 83.4 مليون دينار (نحو 221.2 مليون دولار أميركي)، ما أسهم في تحقيق هامش إيرادات قبل الأرباح والضرائب والاستهلاك (EBITDA) بنسبة 44.6 في المئة. وكما أعلنا سابقا، نحن نستثمر أيضا في عمليات أولية متنوعة لتأمين نمو مستقبلي. وهذه الاستثمارات، رغم كونها متواضعة العائد على المدى القصير، فمن المؤمل أن تخلق مجالا أكبر في المستقبل وتساهم في تحسين فعالية أداء المجموعة بشكل عام وإيجاد قيمة إضافية جديدة للمساهمين من خلال مشاريع مشتركة جديدة ومستمرة».

وقال كالياروبولوس إنه ونتيجة لمواكبة التغيرات التي شهدها العام الماضي، فقد حققت عملياتنا نموا في البحرين والخارج.

وأضاف «نحن سعداء للغاية بأدائنا في البحرين على مدى التسعة أشهر الأخيرة. فقد ازداد مستوى نمو عملياتنا في البحرين بنسبة 7.5 في المئة. وعلى الرغم من المنافسة الحادة في خدمات الهاتف الجوال وبرودباند والبيانات والقيود التنظيمية، فقد نجحنا في إدارة مصروفاتنا بشكل جيد تمكنا بفضله من تحقيق نمو قدره 15 في المئة في أرباح عملياتنا».

وأضاف «والأكثر أهمية من ذلك، لا تزال استراتيجيتنا تركز على الزبائن وتوفير الإبداع الذي يتطلعون إليه. فقد قمنا بتصميم خدمات برودباند بسرعات تتراوح بين 256kbps و 10mbps. وتعتبر هذه الخيارات الأكثر تنافسية في المملكة وتلعب دورا رئيسيا في تطوير رؤية البحرين الاقتصادية 2030».

وأوضح قائلا «لقد أثبتت أسعارنا الموحدة الجديدة لخدمة البيانات فائقة السرعة، التي تشمل الآن جميع دول مجلس التعاون الخليجي وعددا من أهم الدول العربية، أنها تحظى بقبول واسع لدى زبائن القطاع التجاري. وبأسعار لا تتعدى 60 فلسا لكل ميغابايت لخدمة تجوال البيانات، أصبح بإمكان زبائننا الآن الاستفادة من تخفيضات هائلة على الأسعار باعتبار أن الأسعار السابقة تتراوح بين 5 د.ب و 7 د.ب لكل ميغابايت!».

وقال إن خدمة بتلكو فريتايم 2000 بلاس، التي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، توفر مزايا الإنترنت العالمية لزبائننا لخدمات الهاتف الجوال حيث تزودهم بسرعات عالية وإمكانية تنزيل سعات أكبر من البيانات. فبإمكان الزبائن الآن تنزيل ما يصل إلى 3GB بسرعة تصفخ عبر الإنترنت تصل إلى 14.4mbps!

كما قامت بتلكو مؤخرا بتدشين خدمة الإعلان عبر الجوال، وهي الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة والتي أظهرت نتائج واعدة للغاية.

وعن هذه الخدمة، قال كالياروبولوس «الإعلان عبر الجوال هي القناة الإعلامية الجديدة التي تربط الشركات مباشرة بجمهورها مما يمكن الزبائن من استلام نوع المعلومات التي تستهويهم، وقد اشترك في هذه الخدمة حتى الآن أكثر من 24,000 زبون».

كما تقوم بتلكو بدورها في حماية البيئة من خلا ل كون الشركة الأولى في المملكة التي تقدم خدمة الفواتير الإلكترونية. ومع خدمة «تحول إلى الفواتير الإلكترونية وأنقذ شجرة»، أصبح بإمكان زبائن بتلكو الآن الدخول إلى فواتيرهم عبر الإنترنت في أي وقت. كما يمكنهم استلام فواتيرهم الشهرية مباشرة عبر بريدهم الإلكتروني واختيار إيقاف استلام الفواتير عبر البريد التقليدي.

وتابع كالياروبولوس حديثه قائلا «تواصل استثماراتنا في الخارج تلبية توقعاتنا. فقرابة 30 في المئة من عائدات مجموعة بتلكو كان مصدرها العمليات الخارجية و 19 في المئة من أرباح العمليات تم تأمينها من خارج إطار عمليات بتلكو البحرين».

من ناحية أخرى، تواصل شركة أمنية في الأردن، التي تمتلك مجموعة بتلكو 96 في المئة من أسهمها، تجاوز الأهداف المرسومة حيث نجحت في توسعة حجم قاعدة زبائنها لخدمة الهاتف الجوال إلى قرابة 1.6 مليون.

سبأفون من ناحيتها، التي تمتلك المجموعة 26.94 في المئة من أسهمها، حققت نموا قويا في العائدات وازدادت قاعدة زبائنها لخدمة الهاتف الجوال إلى 2.5 مليون.

على صعيد متصل، ارتفع عدد مشتركي خدمة الهاتف الجوال الفعليين في البحرين بنسبة 6 في المئة مقارنة بالعام الماضي، حيث يبلغ عدد زبائن المجموعة في البحرين 779 ألفا.

وفي سياق متصل، قال السيد كالياروبولوس «لقد نمت قاعدة زبائن مجموعة بتلكو من الخطوط العاملة بنسبة 21 في المئة منذ الربع الثالث من العام 2008 وهي الآن تتجاوز 4.8 مليون».

وعلى صعيد متصل بالمشاريع المشتركة، قال كالياروبولوس «بدأ مشروعنا المشترك بالشراكة مع اتحاد عذيب بداية رائعة في الربع الثالث بعدد 41 ألفا زبونا مشتركا في خدمة برودباند خلال الأشهر الأولى من بداية انطلاق الخدمات. كما أننا نتطلع بشوق لتدشين خدمات بالشراكة مع شركة STel، أحدث مشروعاتنا في الخارج، مع نهاية العام الجاري».

العدد 2610 - الأربعاء 28 أكتوبر 2009م الموافق 10 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 12:58 م

      للاسف شركة وطنية

      ياريت مستفيدين من خدمات بتلكو كل هذه الارباح وخدمات سيئة والانترنت غالي ومحدود دول الخليج وصلت سرعات الانترنت الى 30 امبي وغير محدود وبتلكو الى حد الان محتكرة الانترنت بمكانها تكون افضل من دول الخليج ولكن لاتريد ان تنفق الاموال للتطور للاسف شركة وطنية ليس لديها اهتمام

    • زائر 10 | 7:42 ص

      اللهم لا حسد

      لا فالحين بس في الاتصالات علشان 10 دينار روحوا مناك...

    • زائر 8 | 3:37 ص

      بتلكو و زين

      احنة محتاجين لتخفيض المكالمات يا بتلكو ويازين على الاقل المكالمات المحلية مو شاطرين اتخقظون المكالمات الدولية لبنقلادش وباكستان وسريلانكا و و و متى بتعتكون بالمواطن مثل بعض دول الخليج ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 7 | 3:24 ص

      الأزمة المالية العالمية جذب في جذب

      يا سلام ، هشكل والى بلاش ، الشركات تخسر وبتلكو تربح ملايين الدنانير ، اعتقد بتلكو هي اصدق شركة ، لأنها اكدت وبألأرقام ان شماعة الحديث عن الأزمة المالية العالمية ، وانعكاسها على اوضاعها مثل ما تسوي شركات ، وهي حجة كشفتها بتلكو انها جذب في جذب

    • زائر 6 | 1:43 ص

      ياصباح الخير(يافتاح ياعليم يارزاق ياكريم)

      ماشالله عليها بتلكو (شلون ماتربح وأنا جاي الدوام وعلى الشارع أشوف كل البنات اللي رايحين دواماتهم تلفوناتهم في اذاينهم)

    • ام علي | 1:32 ص

      ههههه

      اكيد من مخابينه عاد تقول بنطرش فوجر ابو دينار لعملاءنا صافي ارباح؟؟؟؟

    • زائر 5 | 1:00 ص

      وين ماتحقق 79

      ولبيبوه بلاشارتو يفقهوه

    • زائر 2 | 10:22 م

      طبيعي

      هذي بس من المسجات اللي يطرشونها الزبائن للشركات والمسابقات التي تنزق الرصيد ..

    • زائر 1 | 9:54 م

      مواطن

      دازين لي رسالة محكمة من بتلكو ..علشان ادفع 100 دينار .. ما ادري هال100 دينار بتقصر شنو من هالملايين اليي عندكم ؟؟ انا لا اشتغل وللحين طالب .. بتحاكموني .. من وين بتطلعون الفلوس من عندي .. حدي هلااااج ..

اقرأ ايضاً