العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ

البحرين تترأس مجموعة العمل المالي لـ «مينا»

من أجل مكافحة غسل الأموال // البحرين

المنامة - المحرر الاقتصادي 

14 يناير 2009

أعلن في مؤتمر صحافي أمس تولي البحرين رئاسة مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ إذ سيتولى المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية بمصرف البحرين المركزي عبدالرحمن الباكر منصب رئاسة المجموعة خلال العام الجاري (2009).

وقال السكرتير التنفيذي لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عادل القليش: «نشكر البحرين على دعمها الكامل والمستمر للمجموعة والذي تجسد من خلال احتضانها مقر سكرتارية المجموعة وتحمل نفقاتها خلال الأعوام الخمسة الأولى من عمرها وتوقيع اتفاقية المقر في 11 ديسمبر/ كانون الأول 2007 بين حكومة المملكة وبين المجموعة، وتضمنت هذه الاتفاقية توفير التسهيلات اللازمة من حكومة مملكة البحرين لسكرتارية المجموعة في القيام بعملها وحرية التعامل المباشر مع الجهات المختلفة باعتبار أن المجموعة منظمة إقليمية يتمتع العاملون بها بالصفة الدبلوماسية».

وأشار إلى إن «الطبيعة الخاصة لجريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب كجريمتين عابرتين للحدود الإقليمية دعت إلى وقوف العالم كله جنبا إلى جنب لمكافحتهما؛ إذ إن انتشار عمليات غسل الأموال يجلب العديد من الآثار السلبية على مستوى الاقتصاد القومي والسياسي والاجتماعي، كما أن تمويل الإرهاب يؤدي إلى تداعيات خطيرة».

وأضاف أن «إنشاء مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لضرورة نشر وتطبيق المعايير الدولية ذات العلاقة على مستوى المنطقة، وذلك إدراكا من هذه الدول للمخاطر التي تثيرها عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المنطقة وأنه يمكن التصدي لهذه المخاطر بطريقة فعالة من خلال هذا الكيان الإقليمي». ويبلغ عدد الدول الأعضاء بالمجموعة 18 دولة ، ويشغل مقعد مراقب بالمجموعة 13 دولة وجهة.

وتعمل المجموعة على عدة محاور أساسية هي التقييم المشترك للدول الأعضاء؛ إذ يتم تقييم نظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المطبقة في هذه الدول ومدى فعاليتها والتزامها بالمعايير الدولية للمكافحة.

وأوضح القليش أن «المجموعة اعتمدت حتى الآن ثمانية تقارير تقييم مشترك لكل من سورية والبحرين وموريتانيا وتونس والمغرب واليمن وقطر والإمارات. وتم نشر جميع تقارير التقييم المشار إليها. كما تقوم المجموعة بدور مهم في مجال توفير المساعدات الفنية اللازمة التي تحتاجها الدول الأعضاء لتطوير نظم المكافحة لديها من خلال دراسة احتياجاتها»

العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً