العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ

«تمكين» تتجه لدعم المزارعين البحرينيين وتحسين إنتاجهم

10 آلاف دينار حدٌّ أقصى للدعم وتحمل مصاريف المعارض

قال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين) عبدالإله القاسمي إن «تمكين» تتجه إلى دعم قطاع الزراعة في البحرين عبر التعاون مع جمعية المزارعين البحرينية، مشيرا إلى أن الدعم الذي سيقدم إلى المزارعين قد يصل إلى 10 آلاف دينار عبر مشروع تحسين الإنتاجية.

وقال القاسمي الذي التقى أعضاء الجمعية أمس: «إن اللقاء كان من أجل التعرف على أبرز المشاكل التي يتعرض لها القطاع، وكذلك الأفكار التي لدى المزارعين البحرينيين والتي بإمكان تمكين دعمها وتشجيعها».

وأشار القاسمي إلى أن «تمكين» ستعمل على دراسة أوضاع المزارعين في البحرين وقد تخرج بمشاريع تنموية جديدة وخاصة بهذا القطاع وذلك من أجل دعم العاملين في هذا المجال وتطوير أدائهم.

وبيَّن القاسمي أنه بإمكان المزارعين البحرينيين الاستفادة من المشاريع المعروضة من قبل «تمكين» على القطاع الخاص ومنها مشاريع تحسين الإنتاجية التي تتحمل «تمكين» فيها 50 في المئة من كلفة شراء المعدات والآلات اللازمة لتطوير المؤسسات بما لا يتجاوز ذلك عشرة آلاف دينار.

كما دعا القاسمي المزارعين إلى المشاركة في المعارض التي تقام في البحرين وخصوصا معرض الحدائق، مؤكدا أن «تمكين» ستتكفل بتغطية نفقات المشاركة في المعارض وذلك من أجل إبراز الجهود البحرينية في هذا المجال.

وسيعقد «تمكين» وجمعية المزارعين البحرينية الكثير من اللقاءات الثنائية لبحث مشاكل المزارعين وآليات الدعم التي من الممكن ان تقدم إليهم.

ويتجه صندوق العمل (تمكين) من خلال المرحلة الثانية لتحسين إنتاجية 1000 مؤسسة صغيرة ومتوسطة وذلك بموازنة تصل إلى 12 مليون دينار بواقع 10 آلاف دينار دعما ماليّا للمؤسسات ومليون و330 ألف دينار لمدير المشروع.

وقال القاسمي: «بعد استيعاب 914 منشأة ضمن مشروع تحسين الإنتاجية في مرحلته الأولى أصبحت (تمكين) الآن جاهزة للمرحلة الثانية من مشروعها الطموح لتطوير منشآت القطاع الخاص وجعلها قادرة على المنافسة والنمو. وذلك عن طريق استيعاب 1000 منشأة إضافية للاستفادة من هذا المشروع في مرحلته الثانية»، مشيرا إلى أن المناقصة رست على شركة كي بي إم جي - فخرو لتنفيذ المشروع على مدى أربع سنوات».

وأمل القاسمي أن يؤدي المشروع إلى زيادة التنافسية بين المؤسسات ومن ثم ارتفاع الربحية لها وليس فقط الاكتفاء بتحسين الإنتاجية.

ويقدم مشروع تحسين الإنتاجية الدعم للمستفيدين عن طريق عدد من البرامج التي تنطوي تحت مظلته وهي: برنامج تطوير الأعمال وبرنامج الدعم التقني وبرنامج نظم إدارة الجودة وبرنامج دعم النمو. وأشار القاسمي إلى أن مشروع تحسين الإنتاجية يعمل على عدة مستويات بهدف رفع إمكانات المنشآت البحرينية وتعزيز نموها إلى الحد الأقصى، وسواء كان الهدف من المشروع دعم المنشآت لتبني تقنيات حديثة، أو الحصول على استشارات لوضع نظام إداري واضح وشفاف، أو الحصول على شهادات الجودة المعتمدة أو حتى دعم الحصول على فتح أسواق دولية جديدة من خلال المشاركة في المعارض العالمية، فإن مشروع تحسين الإنتاجية يقدم الدعم اللازم للوصول لتلك الأهداف.

العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:08 م

      هذى تمكين في كل شي مختصة

      واللة حالة

    • زائر 2 | 3:36 ص

      تمكين من ؟؟؟؟؟

      «تمكين» تتجه لدعم زيادة الديون على المزارعين البحرينيين و دمار حياتهم حتى يستولون على أراضيهم. روحو لعبو غيرها

    • زائر 1 | 1:53 ص

      لا يقصو عليكم

      هههههههههههههه شنو تساعدون بحرينيين والله بنغالية اللي هم المزارعين عليهم بالعافية

اقرأ ايضاً