العدد 2619 - الجمعة 06 نوفمبر 2009م الموافق 19 ذي القعدة 1430هـ

«الرقابة المالية» يكشف تجاوزات بملايين الدنانير... والنواب يتوعدون بالمحاسبة

شفاء مريض بالسكلر يعطي الأمل لآلاف البحرينيين... ومجلس الوزراء يقرر تقنين سفر الوزراء

تصدر تقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2008 الأخبار في الأسبوع الماضي وخصوصا بعد أن كشف عن عدد كبير من التجاوزات، إذ أشار التقرير إلى أن «شركة ممتلكات ضخت 3.2 ملايين دينار في «طيران الخليج» و «حلبة البحرين» من دون وجود دراسات لإعادة الهيكلة، كما أن خسائر «طيران الخليج» من صفقة بيع طائرات بوينغ بلغت نحو 23 مليون دينار»، وبين أن «هيئة تنظيم الاتصالات لم تحول فائضا يقدر بـ 1.2 مليون دينار إلى وزارة المالية». وأوضح أن «الإدارة العامة للمرور لم تسوِ حتى العام 2008 نحو 29 ألف مخالفة، كما أن هيئة تنظيم سوق العمل لم تحصل على رسوم تجديد تصاريح عمل بقيمة 7 ملايين دينار».

من جانبه قال رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب عبدالجليل خليل إن شركة «ممتلكات» ستكون الأولى على قائمة المحاسبة وتفعيل الأدوات الرقابية عليها إثر التجاوزات التي عرضها تقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2008, داعيا لشمول تقرير الرقابة جميع الجهات بما فيها الديوان الملكي طبقا للمادة (109 ب) من الدستور.


ضبط 3818 مؤسسة غير قانونية وبؤر لتوزيع «السائبة»

كشف نائب الرئيس التنفيذي لشئون الضبط القانوني بهيئة تنظيم سوق العمل يونس الهرمي لـ «الوسط» أن الهيئة ضبطت من خلال حملتها الإلكترونية الذكية 3818 مؤسسة غير قائمة (غير قانونية).


طفل بحريني يشفى نهائيا من السكلر والثلاسيميا

«أربع سنوات قضيتها مع ابني في المستشفى، لم تكن خلالها الحياة كما يجب أن تكون لطفل لا يمكنه اللعب أو الدراسة أو ممارسة هواياته التي يحبها، لطفلٍ يشعر بالقلق أكثر مما يشعر به الكبار، يشعر بالقلق من أن يلهو مع أصدقائه ثم يتألم، أو يُمارس هواية السباحة التي يحبها ثم يتألم بشدة» (هكذا كانت تتكلم والدة الطفل حميد الذي كان مصابا بمرضي السكلر والثلاسيميا).

وتضيف «أصبح ابني يخاف من كل شيء لأن كل شيء سيسبب له انتكاسة ونوبة ألم لا طاقة له على احتمالها ومن ثم الرقاد في المستشفى، أصبح ابني يخاف من مجرد التفكير في الألم، تعب كثيرا وتعبتُ معه، فهو مصاب بالسكلر ومصاب بالثلاسيميا أيضا».


التربية»: العمل على صرف ساعات العمل الإضافية لـ 650 حارسا

قالت وزارة التربية والتعليم لـ «الوسط» (السبت) الماضي إنها تعمل حاليا على التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لحل مسألة تأخر صرف الساعات الإضافية لـ 650 حارس أمن في المدارس الحكومية وغيرهم من موظفي الوزارة، وذلك وفقا للآليات المتبعة لدى أنظمة الخدمة المدنية.

يأتي ذلك بعد أن أبدى عدد من الحراس استياءهم من عدم صرف مستحقاتهم المالية لساعات العمل الإضافية على مدى ثلاثة أشهر، ولوحوا بتوجههم للتوقف عن العمل أيام إجازاتهم الرسمية ولاسيما في العطلة الأسبوعية.


«التعليم العالي»: آلية جديدة للتسريع من اعتماد الشهادات الجامعية

كشف الأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي هاشم الهاشمي عن قرب إطلاق آلية جديدة للتسريع من عملية اعتماد الشهادات الجامعية والجامعات في لجنة الاعتمادية التي أنشئت مؤخرا برئاسة وهيب الناصر.

وذكر على هامش افتتاحه لمعرض الخليج للتعليم والتدريب السبت الماضي أن وضع الجامعات الخاصة بات مستقرا، وأن مجلس التعليم العالي يعتمد حاليا في إصدار قراراته بشأنها على تقارير هيئة ضمان جودة التعليم.


ولي العهد يبحث مع كلينتون قضايا المنطقة وأمن الخليج

التقى ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في أبوظبي بداية الأسبوع الماضي وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.


6 إصابات بانفلونزا الخنازير بين عاملي مركز صحي

علمت «الوسط» أنه تم تسجيل ست إصابات مؤكدة مختبريا بانفلونزا الخنازير بين العاملين في أحد المراكز الصحية من منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي إلى أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري من بينهم ثلاثة أطباء وممرضتان وصيدلاني وكاتب.


رئيس الوزراء يوجه لتقنين سفر الوزراء وإجازاتهم وحجم الوفود

أصدر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة خلال ترؤس سموه الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بقصر القضيبية يوم الأحد الماضي، توجيهاته بإعداد آلية تنظم مشاركات الوزراء في الفعاليات والاجتماعات الإقليمية والدولية وتنظم كذلك إجازاتهم بما يتماشى مع الأنظمة والقوانين المعمول بها وعرضها على سموه. مؤكدا أهمية أن يكون الوزير حاضرا دائما في موقع المسئولية، وقريبا من المواطنين، ومتابعا باستمرار لشئون وزارته ومهماته، ونوه بأن تمثيل البحرين في الاجتماعات والفعاليات الإقليمية والدولية «ينبغي ألا يكون على حساب تعطل مصالح المواطنين، أو تأخر المعاملات والإجراءات نظرا إلى غياب الوزير، الأمر الذي يتطلب معه تقنين السفرات الخارجية للوزراء وحجم الوفود المشاركة».


«أملاك الدولة» تطالب «ممتلكات» بوثائق وإجراءات إدارة 4 جزر

قال رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب عبدالجليل خليل: «إن اللجنة طلبت خلال لقائها يوم الأحد الماضي ممثلي شركة ممتلكات البحرين القابضة وشركة البحرين للاستثمار (إدامة) نسخا من وثائق بعض الأملاك التي تدار من قبل الشركة منها جزيرة بندر الدار وجزيرة أم جيليد».

وأضاف «كما طلبت اللجنة من الشركة بيان إجراءات إدارة حصة البحرين في جزيرة اللؤلؤ وجزيرة ذرة الخليج».


«الأوقاف الجعفرية»: خطأ تقني حوّل أربع منظفات لـ «مؤذنات»

نفت مصادر مطلعة في إدارة الأوقاف الجعفرية لـ «الوسط» قيام الإدارة بتوظيف أربع نساء كمؤذنات في المساجد، مؤكدة أن حدوث الاشتباه في الأمر جاء بسبب تقني بسيط أدى لوضعهن ضمن المسجلين في قوائم المؤذنين في إحدى الإحصاءات، مشددة على أنه تم إصلاح هذا الأمر التقني.


المحكمة ترفض طلب المحامي جلب بقايا «قنبلة الديه»

رفضت المحكمة الكبرى الجنائية يوم الأحد الماضي الطلب الذي تقدم به محامي متهمَي تصنيع المفرقعات وتفجير سيارة الديه، والمتمثل في جلب الأحراز (المضبوطات) وهي بقايا القنبلة المتفجرة التي راح ضحيتها أحد المتهمين فيما فقد الآخر بصره.

30 دينارا للعاملات في رياض الأطفال للمسجلات في «التأمينات»

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق العمل «تمكين» عبدالإله القاسمي لـ «الوسط» أن عملية صرف الثلاثين دينارا التي أقرها مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي الأول لدعم رواتب العاملات برياض الأطفال ستصرف فقط للمسجلات منهن في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.


أمر ملكي بتخصيص ساحل عام في قلالي

وجّه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى تخصيص ساحل عام في منطقة قلالي على طول المنطقة الممتدة من جزر أمواج والمشروع الإسكاني المقترح شرقي الحد.

ويبلغ طول الساحل نحو 2 كيلومتر وعرضه 50 مترا، ويسجل باسم المملكة كساحل عام بناء على الأمر الملكي السامي الذي يأتي مكرمة من مكرمات جلالته لشعبه.


النائب خليل: الحكومة كادت أن تبيع جزءا من حصتها في «ألبا»

كشف رئيس لجنة الشئون المالية بمجلس النواب النائب عبدالجليل خليل عن تفاصيل في قضية فساد شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وألكوا الأميركية التي تجري مقاضاتها في الولايات المتحدة الأميركية حاليا.

وأكد خليل أن الحكومة كانت قد قررت بيع جزء من حصتها في شركة «ألبا» على مجموعة من المستثمرين خلال العام الماضي (2008) لتقليل حصة الحكومة من 77 في المئة إلى 49 في المئة، وبالتالي تصبح مساءلة الحكومة صعبة، مشيرا إلى أن القرار تغير بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وأوضح خليل أن الحكومة كانت عازمة قبل ذلك على بيع 26 في المئة من حصتها في شركة ألبا إلى شركة ألكوا الأميركية في العام 2003، وقال إنه قبل انتهاء الاتفاقية الأولى تم توقيع مذكرة تفاهم في 15 سبتمبر/ أيلول 2003 لبيع الحصة، لكن خلافا بين الطرفين على السعر حال دون إتمامها، إذ قدمت ألكوا عرضا بقيمة 600 مليون دولار، بينما قدرت الحكومة حصتها بمليار دولار.


العالي: اختفاء أراضٍ مغمورة من «المخطط الهيكلي»

قال عضو لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب السيد عبدالله العالي: «إن أعضاء لجنة التحقيق في أملاك الدولة أبلغوا إدارة شئون التخطيط العمراني أن المخطط الهيكلي للبحرين استثنيت منه بعض الأراضي المغمورة».


«التنمية السياسية» يرفض اقتراح «برلمان الشباب»

رفض مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية الاقتراح بقانون لإنشاء برلمان للشباب البحريني، وبرر رفضه بأن المشروع ينطوي على مخالفة للدستور والقوانين النافذة ذات الصلة بأحكام السلطة التشريعية وممارسة الحق السياسي.

وأشار المعهد في مرئياته إلى لجنة الخدمات في مجلس النواب بشأن الاقتراح، إلى أنه وعلى الرغم من وجاهة الأهداف من إنشاء برلمان للشباب لتحقيق المشاركة السياسية وتطوير مهارات الشباب ورفع الوعي لديهم بالأمور الديمقراطية، إلا أن هذه الأهداف يمكن تحقيقها بآليات أخرى، لذلك فإن المعهد يرى أن إصدار قانون لإنشاء برلمان الشباب ينطوي على مبالغة وتضخيم للأمور من دون داعٍ.


وفاة بحريني في شجار بالسنابس

توفي المواطن عباس منصور عاشور (39 عاما) من منطقة السنابس عصر الثلثاء الماضي، بعد أقل من 24 ساعة من نقله إلى مجمع السلمانية الطبي بواسطة الإسعاف إثر تعرضه لإصابات متعددة بسبب شجار مع شاب آخر من المنطقة نفسها وقع أمس الأول على حد قول شقيق المتوفى.


العاهل يخصص 46.5 مليون سهم من «عقارات السيف» لـ «دعم الأيتام»

أصدر عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة يوم الثلثاء الماضي توجيهاته بتخصيص 46.5 مليونا من أسهم شركة عقارات السيف المملوكة للدولة لدعم موارد الأيتام بالمؤسسة الخيرية الملكية وضمان مستقبلهم.

وأوضح رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن المكرمة تأتي انطلاقا من رؤية جلالة الملك لضمان مستقبل أبنائه الأيتام وتوفير حياة مستقرة لهم من خلال تنويع مصادر تمويل المؤسسة الخيرية الملكية، مشيرا سموه إلى أن هذه المكرمة ومساهمة المؤسسة في بنك الأسرة ومشاريع اقتصادية أخرى توضح بُعدَ رؤية جلالة الملك في الارتقاء بنشاط المؤسسة.


البوعينين: ندعم التجنيس حفاظا على عروبة البحرين

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس كتلة الأصالة الإسلامية النائب غانم فضل البوعينين عن دعمه للتجنيس وذلك لما وصفه بـ «الحفاظ على عروبة البحرين»، في ظل ما أسماه الإحصاءات الرسمية التي تشير إلى أن نسبة العمالة الأجنبية الوافدة تفوق نسبة المواطنين. جاء ذلك في تقرير مصوّر بث على «الوسط أون لاين» الخميس الماضي.

من جهته، انتقد رئيس اللجنة الوطنية لمناهضة التجنيس النائب الشيخ حسن سلطان التسويق لـ «فكرة دعم التجنيس بدعوى باب الحفاظ على عروبة البحرين في ظل تزايد أعداد العمالة الأجنبية الوافدة»، وقال: «إن شعار الحفاظ على عروبة البحرين لا يمكن أن يشكل مبررا لتجنيس مجاميع من دول شرق آسيا».

وشدّد سلطان على أن «البحرين عربية وستبقى عربية وهذا مبررٌ واهٍ يسوقه البعض لتبرير سياسة التجنيس».


«التربية»: لا تقليص لإجازتي الربيع والصيف في المدارس الحكومية

أعلنت وزارة التربية والتعليم في تصريح خاص لـ «الوسط» (الثلثاء) الماضي عن جدولتها الجديدة للعام الدراسي الجاري والتي شملت التأكيد على عدم تقليص إجازتي الربيع والصيف وتعويض أيام التمدرس المفقودة بتعديل الجداول والحصص المدرسية وإلغاء حصص الأنشطة اللا صفية وتعديل أيام التصحيح.

وعممت إدارات المدارس الثانوية على طلبتها الموعد الجديد لامتحانات منتصف الفصل الدراسي الجاري والتي من المزمع أن تبدأ للفترة من 11 إلى 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، في الوقت الذي ستبدأ فيه امتحانات المرحلة الإعدادية لمنتصف الفصل الدراسي مع نهاية الشهر الجاري على أن تكون امتحانات المرحلة الابتدائية لمنتصف الفصل في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

يُشار إلى أنه تقرر تأجيل وتدرُّج عودة الطلبة وفقا للمرحلة العمرية تحسبا من انتشار انفلونزا الخنازير، وتعتزم عدد من المدارس الخاصة إلغاء إجازة الربيع نهائيا لتعويض أيام التمدرس في حين اكتفت مدارس خاصة أخرى بخمسة أيام منها فقط.


«هيومن رايتس» تطالب «العمل» بحماية العمال الأجانب

طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في بيان لها الأربعاء الماضي وزارة العمل البحرينية بأن تحمِّل أصحاب العمل الذين يحجبون جوازات سفر العمال المهاجرين ولا يدفعون إليهم أجورهم المسئولية عن تصرفاتهم.

ووصفت المنظمة الدولية التي تعنى بحقوق الإنسان هاتين الممارستين بأنها غير قانونيتين بموجب القوانين البحرينية. وأضافت «قلَّما تتحرك السلطات البحرينية لإلزام الأفراد بتطبيق القوانين في هذا الصدد». وعرضت المنظمة في بيانها لبعض الحالات التي تم حرمانها من جوازات سفرها كما تم حرمانها من الأجور المستحقة لها.

ولفتت إلى أن العمال الأجانب كثيرا ما يضطرون إلى القبول بالتسويات مع أصحاب الأعمال، على أن يذهبوا إلى المحكمة وذلك بسبب عدم تمكنهم من تحمل كلفة أتعاب المحامي بسبب فقدان الدخل.

العدد 2619 - الجمعة 06 نوفمبر 2009م الموافق 19 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:51 ص

      بحرينى قنوع

      يانواب حاسبو نفسكم اول شى جوفو سفرتكم جم تكلف فى اليوم وكل مذله مثل غلاء المعيشه تعطون المواطن تاخذون عليها دبل مكافئه يعنى احنه 600 دينار فى السنه وانتو تاخذونها اضعاف وكل مره على هالسالفه وغير التقاعد الظلم 4 سنوات وتطبقون 2000 او 3000 ليش والماطن يشتغل 20 سنه مايحصل الا مسكين 300 او 400 حاسبو نفسكم اول شى وجوفو من الى ينهب الديره حمدالله والشكر.

اقرأ ايضاً