العدد 2325 - الجمعة 16 يناير 2009م الموافق 19 محرم 1430هـ

«المركزي الياباني» يحذر من تدهور الاقتصاد والأوضاع المالية

حذر محافظ بنك اليابان المركزي ماساكي شيراكاوا أمس (الجمعة) من اتجاه الاوضاع الاقتصادية والمالية للتدهور بسرعة مع تزايد الاضرار التي تلحق بالبنوك بسبب انخفاض أسعار الاسهم.

وقال شيراكاوا إن النمو العالمي يتباطأ بسرعة بما في ذلك الاسواق الناشئة، وإن اقتران ذلك بارتفاع الين الياباني يضر بصادرات البلاد وانتاجها.

وأضاف أن البنك المركزي سيبذل قصارى جهده لاعادة الاقتصاد إلى مسار النمو المستمر.

وقال في اجتماع لمديري الفروع الاقليمية للبنك المركزي: «النظام المالي الياباني مستقر ككل».

لكن استمرار التوترات في الاسواق العالمية يؤثر على أنشطة المؤسسات المالية من خلال انخفاض أسعار الاسهم وارتفاع كلفة الائتمان.

وأدلى شيراكاوا بهذه التصريحات قبل اجتماع يستمر يومين للجنة السياسات بالبنك الاسبوع المقبل، يتوقع أن يتناول سبل دعم تمويل الشركات ووضع تفاصيل خطة البنك لشراء أوراق مالية مباشرة من المؤسسات المالية.

وقالت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية إن البنك المركزي يدرس شراء أوراق تجارية بقيمة تريليوني ين (22 مليار دولار) في مسعى لتيسير التمويل قصير الاجل للشركات.

وسيمثل ذلك 14 في المئة من سوق الاوراق المالية التجارية التي يبلغ حجمها 14 تريليون ين.

إلا أنه في ضوء مخاطر الافلاس فمن المتوقع أن يقصر البنك المركزي الخطة على المؤسسات ذات التصنيف الائتماني العالي.

«تويوتا» تخفض إنتاجها

أعلنت شركة «تويوتا» اليابانية لصناعة السيارات أمس (الجمعة) خفض إنتاجها في الكثير من مصانعها في أميركا الشمالية بهدف خفض مخزونها المتراكم من السيارات في أنحاء العالم بمقدار 50 في المئة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وكانت «تويوتا» قلصت إنتاجها من السيارات «كورولا» و»كامري» في أميركا الشمالية دون الإعلان عن حجم الخفض، فضلا عن تجميد خطط بناء مصنع جديد في الولايات المتحدة كان مخصصا لإنتاج السيارة الهجين طراز «بريوس».

تأتي هذه الخطوة من قبل «تويوتا» عقب تراجع مبيعاتها في السوق الأميركي بنحو 16 في المئة خلال العام الماضي 2008. وتراجعت المبيعات خلال شهر كانون أول/ديسمبر بنسبة 37 في المئة.

الجدير بالذكر أن تويوتا توقعت تسجيل خسائر تشغيلية خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في 31 آذار/مارس وذلك لأول مرة في تاريخ الشركة.

«فوجي هيفي» تتوقع تسجيل خسائر لأول مرة

أعلنت شركة صناعات السيارات اليابانية فوجي هيفي إنداستريز أمس (الجمعة) أنها تتوقع تسجيل خسائر خلال العام المالي الحالي لأول مرة منذ 15 عاما بسبب ارتفاع قيمة الين أمام الدولار وتراجع مبيعات السيارات على خلفية تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وذكرت الشركة التي تنتج السيارة سوبارو أنها تتوقع تسجيل خسائر صافية بقيمة 19 مليار ين (123.12 مليون دولار) خلال العام المالي الذي ينتهي في 31 آذار/مارس المقبل في حين كانت الشركة تتوقع في السابق تحقيق أرباح قدرها 10 مليارات ين خلال الفترة نفسها.

كما تتوقع فوجي تسجيل خسائر تشغيل قدرها 9 مليارات ين ومبيعات قدرها 1.44 تريليون ين في حين كانت التوقعات السابقة تشير إلى تحقيق أرباح تشغيل بقيمة 23 مليار ين ومبيعات بقيمة 1.6 تريليون ين.

وأشارت الشركة إلى تراجع المبيعات خلال العام الجاري بمقدار 61 ألف سيارة.

العدد 2325 - الجمعة 16 يناير 2009م الموافق 19 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً