العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ

لجنة النقل البري الخليجية تبحث إنشاء شركة مشتركة

الوسط - المحرر الاقتصادي 

24 نوفمبر 2009

ناقشت لجنة النقل البري الخليجية، في اجتماعها الثاني لدورتها الأولى بمقر مجلس الغرف السعودية في العاصمة السعودية (الرياض) برئاسة ممثل غرفة تجارة وصناعة البحرين، عبدالحكيم الشمري، وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي الغرف أعضاء الاتحاد، مقترحا بشأن إنشاء شركة نقل خليجية؛ إذ أوصت اللجنة بتعميم المقترح على أعضاء اللجنة لتزويد الأمانة العامة للاتحاد بمرئياتهم وملاحظاتهم حيال هذا المقترح.

وقال الشمري، إن الاجتماع ناقش تقرير المتابعة الخاص بتوصيات الاجتماع الأول للجنة؛ إذ اطلع الأعضاء على التقرير الذي تضمن تصورا عن مشاريع مواقف الشاحنات عبر أو داخل المنافذ الحدودية أو خارج المدن بدول المجلس.

وأوضح، أن المجتمعين اتفقوا على أن القطاع الخاص يعتبر الأجدر بالأخذ بالمبادرة في إنشاء شركة خدمات لتحسين وتطوير الخدمة في المنافذ البرية الحدودية للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من خلال التباحث مع مدير عام مصلحة الجمارك بالمملكة العربية السعودية، بشأن تخصيصه ساحات للشاحنات خارج النطاق العمراني بجانب الطرق السريعة لقدرة مصلحة الجمارك السعودية على تملك الأراضي المخصصة لمثل هذه المشاريع بالتنسيق مع وزارة المالية السعودية، وبعد مناقشة مستفيضة أوصت اللجنة بتعميم التصور على أعضاء اللجنة لدراسته وتزويد الأمانة العامة للاتحاد بمرئياتهم وملاحظاتهم.

من جانبه قدم مساعد الأمين العام لشئون اللجان الوطنية، عبدالرحمن الكنهل، تعريفا بدور مجلس الغرف السعودية والرسالة والرؤيا التي يعمل بها لتحقيق بيئة عمل مثمرة لأصحاب الأعمال بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى نبذه مبسطة عن عمل اللجان الوطنية التي تعمل تحت مظلة مجلس الغرف السعودية، في المقابل، نقل الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، عبدالرحيم نقي، لأعضاء اللجنة رد الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بخصوص إمكانية تعديل مسمى المؤتمر ليكون «المؤتمر الخليجي الأول للنقل البري والخدمات اللوجستية». وأضاف، أن الأمانة العامة للاتحاد ستدعو لعقد اجتماع مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وغرفة تجارة وصناعة قطر المستضيفة للمؤتمر لبحث الأمور الفنية واللوجستية ووضع خطة عمل للانتهاء من أعمال المؤتمر المقترح عقده في الفترة مابين 29 و 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010.

كما أطلع أعضاء اللجنة على مسودة الشروط المرجعية للدراسة الاقتصادية حول قطاع النقل البري بدول المجلس التي أعدها رئيس اللجنة ، حيث أوصت اللجنة بتعميم مسودة الشروط المرجعية لهذه الدراسة على أعضاء اللجنة لتزويد الأمانة العامة للاتحاد بمرئياتهم وملاحظاتهم على المسودة . وبحث المجتمعون ضرورة تطبيق القرار الصادرة عن قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالسماح لمواطني دول المجلس بممارسة نشاط النقل بكافة أنوعه

العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً