العدد 351 - الجمعة 22 أغسطس 2003م الموافق 23 جمادى الآخرة 1424هـ

مسألة عدالة

في العام 1994 صمم نغوين هاو دوك المقيم في نيويورك على القتل بدم بارد إذ قتل شابين بريئين كجزء من مؤامرة مخدرات. ومن ثم هرب ليستقر أخيرا في منطقة بيرل ديلتا في اقليم جوانغدونغ بالصين مدعوما بواسطة اصدقاء في الولايات المتحدة يبعثون له نفقات العيش الشهرية. وعندما اشار التحقيق بواسطة مكتب التحقيقات الفيدرالي (مكتب نيوريوك) الى الصين، اتصل مسئول الملحق القانوني لمكتب التحقيات الفيدرالي في بكين بوزارة الأمن العام في الصين.

وبالاعتماد على المعلومات الموفرة بواسطة المكتب الفيدرالي للمسئولين الصينيين، تم تحديد مكان نغوين في اقليم جوانغدونغ. وفي فترة وجيزة اعتقل ضباط الأمن العام في جوانغدونغ المتهم في مدينة جيانغمين استنادا إلى طلب تعاون شرطة خارجي مستخرج بواسطة الملحق القانوني لمكتب التحقيقات الفيدرالي الموجود في بكين. ومن ثم في 20 يوليو/ تموز 2003 قام ضباط وزارة الأمن العام بنقل الوصاية على بغوين الى عميلين لمكتب التحقيقات الفيدرالي ومخبر الشرطة في نيويورك، وأعيد نغوين الشهر الجاري الى الولايات المتحدة ليواجه العدالة.

وقال مساعد المدير في قسم التحقيقات الجنائية للمكتب الفيدرالي غرانت أشلي عن هذا التعاون في قضية العدالة: «أود ان أعرب عن تقديري الخالص لتعاون وزارة الأمن العام الصينية الذي قاد الى اعتقال المتهم بالقتل. لقد باشر ضباط المكتب المركزي الوطني للانتربول في الصين وقسم الارتباط الدولي اجراء عاجلا وانني معجب بشدة بكفاءتهم في تنفيذ مثل هذا الاعتقال السريع».

وقد تم افتتاح مكتب الملحق القانوني لمكتب التحقيقات الفيدرالي في بكين رسميا في 23 سبتمبر/ ايلول 2002. وتمثل اعادة نغوين الى الولايات المتحدة الحادثة الأولى من نوعها في التاريخ التي تنقل فيها السلطات الصينية مباشرة الوصاية على متهم هارب الى سطات تنفيذ القانون في الولايات المتحدة ليواجه المحاكمة فيها

العدد 351 - الجمعة 22 أغسطس 2003م الموافق 23 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً