العدد 397 - الثلثاء 07 أكتوبر 2003م الموافق 10 شعبان 1424هـ

فورد تقدم 90 ألف دولار إلى «11» مشروعا بيئيا

من بينها مشروع لباحثة بحرينية

منحت شركة فورد الشرق الأوسط منحة المحافظة على البيئة للعام 2003 للبحرينية منيرة سلمان الجلاهمة وقدرها 10 آلاف دولار عن مشروعها (همس الطبيعة)، وذلك ضمن عدد من الفائزين بمنح فورد البيئية لهذا العام والتي تغطي دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان والأردن وسورية إذ قامت هيئة تحكيمية مشكلة تضم خبراء بارزين في مجال البيئة باختيار المشروعات الفائزة.

ومنذ انطلاقة منح فورد البيئية في العام 2000 قدم برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة «330» ألف دولار إلى أكثر من 40 مشروعا بيئيا.

وفي هذا العام تقدم إلى المنح 48 مشروعا بيئيا تصل قيمتها الاجمالية إلى 90 ألف دولار أميركي... وقامت الهيئة التحكيمية التي ضمت أعضاء من الدول المشاركة في البرنامج باختيار «11» مشروعا فائزا من سبع دول لتقدم منحا تراوحت قيمتها بين «3» و«15» ألف دولار أميركي.

وصرح المدير التنفيذي لشركة فورد الشرق الأوسط جيم بيننتيندي قائلا: «نسعد برؤية هذا الكم الهائل من المشاركات، ويسرنا أيضا ان نرى قدرا كبيرا من التنوع في عمل المجموعات البيئية التي تناصر قضايا البيئة في منطقة الشرق الأوسط، لاشك في ان تنامي الوعي بأهمية حماية البيئة أمر حيوي ومهم بالنسبة إلى جميع شعوب المنطقة».

يذكر ان المشروعات الفائزة تغطي المجالات الاساسية الأربعة التي يغطيها البرنامج وهي البيئة الطبيعية التعليم البيئي هندسة المحافظة على البيئة والمحافظة على التراث التاريخي والثقافي.

من جهة ثانية أعلنت فورد تنظيم حفل خاص لتكريم الفائزين وتوزيع المنح في مدينة دبي في 15 اكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وشملت المنح الفائزة دول: الكويت ومملكة، الأردن، لبنان، قطر، المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وعلق ناطق باسم الهيئة التحكيمية المستقلة لدى برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة قائلا: «يسرنا ان نرى ان المشاركات جاءت من الدول التسع المشاركة في البرنامج، وبأن هذا الرقم في ازياد عاما بعد عاما وقد غطت المشاركات مجموعة كبيرة من القضايا البيئية الساخنة، وبرهنت على مدى تطور الوعي البيئي في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية. ولاشك في ان المشروعات الفائزة اظهرت قدرا كبيرا من التفاني والاخلاص». ويعد برنامج فورد لمنح المحافظة على البيئة - الذي يحتفل هذا العام بمرور عشرين عاما على انطلاقته الأولى - جزءا اساسيا من جهود شركة فورد للسيارات تجاه المحافظة على البيئة. وقد تم استنباط هذا البرنامج، الذي يعد الأكبر من نوعه في العالم، من برنامج جوائز هنري فورد الأوروبية للمحافظة على البيئة، الذي اطلق العام 1983 في المملكة المتحدة. وخلال الأعوام الـ 20 الماضية، اشركت منح فورد البيئية أكثر من 120 ألف شخص ومنظمة في 60 دولة حول العالم في سعي جاد للمحافظة على البيئة. وخلال هذه المدة، تم اطلاق أكثر من 22 ألف مشروع بيئي يسعى لحماية البيئة والحفاظ على الارث الطبيعي والثقافي.

وقال المدير العالمي للاستراتيجيات والامتداد البيئي في شركة فورد للسيارات اندى اشو: «بالنسبة إلى شركة فورد للسيارات، نجح هذا البرنامج نجاحا باهرا في جميع ارجاء العالم. كما أنه لرائع ان نرى ونكتشف مدى التفاني والاخلاص الذي يبديه بعض الناشطين بيئيا ومدى حرصهم على انجاز مهمتهم المتمثلة في حماية البيئة من دون أي اعتبار لأي مقياس مادي». وأضاف: «وبالنسبة الينا، فان برنامج فورد لمنح المحافظة على البيئة يشكل مناسبة لمكافأة تلك الجهود الفردية الجبارة، وذلك من خلال تسليط الضوء عليها وتعريف الناس بأهميتها».

يذكر أن برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة - وهو برنامج يدعمه فرع منظمة دبليو. دبليو. إف (WWF) العالمية في الإمارات - يقدم دعما ماديا لمشروعات بيئية مختارة تعنى بالبيئة الطبيعية، والتعليم البيئي وهندسة حماية البيئة والحفاظ على الارث التاريخي والثقافي في دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان والأردن وسورية.

وقد نال برنامج فورد لمنح المحافظة على البيئة دعم منظمة دبليو. دبليو. إف العالمية (WWF International) منذ العام 2000، ما ساعد على تسليط الضوء على جهود الناشطين بيئيا في جميع ارجاء المنطقة. ويذكر في هذا السياق أن شركة فورد الشرق الأوسط عضو مؤسس للنادي المؤسسي التابع لمنظمة دبليو. دبليو. إف العالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً