العدد 2657 - الإثنين 14 ديسمبر 2009م الموافق 27 ذي الحجة 1430هـ

النفط ينخفض لليوم التاسع ويقلل خسائره بعد أنباء دبي

تراجع النفط للجلسة التاسعة على التوالي أمس (الإثنين) لكنه عوض خسائره بعد أنباء عن خطة إنقاذ أعلنتها حكومة دبي الأمر الذي دعم اليورو أمام الدولار مع تحسن الإقبال على المخاطرة.

كما تعافت الأسهم الآسيوية بعد أن قالت دبي إنها تلقت 10 مليارات دولار من أبوظبي لمساعدتها في سداد صكوك إسلامية بقيمة 4.1 مليار دولار مما هدأ المخاوف بشأن تعثر محتمل هز الأسواق العالمية.

وجعل ضعف الدولار السلع المقومة بالعملة الأميركية أقل كلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى وعزز الأسعار.

ونزل سعر الخام في عقود تسليم يناير/ كانون الثاني 22 سنتا إلى 69.65 دولارا للبرميل بعد أن تراجع إلى 68.59 دولارا في وقت سابق في أدنى مستوى له منذ الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول.

وإذا جرت تسوية العقد على انخفاض أمس فسيماثل هذا موجة هبوط استمرت تسعة أيام في يوليو/ تموز 2001.

وارتفع النفط نحو 56 في المئة حتى الآن هذا العام لكنه لايزال أقل من نصف الذروة التي بلغها في يوليو 2008 عند أكثر من 147 دولارا للبرميل. وخسر الخام نحو 11 في المئة في الجلسات التسع السابقة. وارتفع خام مزيج برنت ثمانية سنتات إلى 71.96 دولارا للبرميل.


الكويت: القطاع النفطي يعتزم إنفاق 25 مليار دينار

أعلن وزير النفط وزير الإعلام في دولة الكويت، الشيخ أحمد العبدالله الصباح، أن القطاع النفطي فى بلاده يعتزم إنفاق 25 مليار دينار كويتي على المشاريع الرأس مالية حتى العام 2030، منوها إلى أن القطاع الخاص ستكون له مساهمة رئيسية فيها.

وردا على سؤال بشأن المباحثات الكويتية مع إيران والعراق في مجال النفط والغاز، اكتفى الشيخ أحمد بقوله في تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية: “إن هناك مباحثات مع هذه الأطراف” دون إعطاء أية تفاصيل أخرى.

وعن أسعار النفط ذكر أن الوضع حاليا في تحسن مستمر وأن توقعات الارتفاع للأسعار تبدو هي السائدة.

وقالت شركة نيبون أويل أكبر مصفاة نفط في اليابان أمس إنها توصلت لاتفاق نهائي مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يقضي بأن تخزن الشركة الإماراتية النفط الخام في اليابان لدعم احتياطيات النفط الوطنية اليابانية. ويدعو الاتفاق أدنوك لتخزين 620 ألف كيلولتر أي نحو 3.9 مليون برميل من الخام - وهو ما يعادل تقريبا استهلاك يوم من النفط في اليابان - لمدة ثلاث سنوات بدءا من ديسمبر/ كانون الأول في قاعدة تخزين في كاجوشيما في جنوب اليابان.

وأعلن الاتفاق المبدئي على الصفقة في يونيو/ حزيران ومن المتوقع أن يساعد في تعزيز أمن الطاقة في اليابان عن طريق الاستفادة من إمدادات أدنوك في الأوقات التي ينقص فيها المعروض. وصرحت شركة “جي إس للهندسة والإنشاءات” رابع أكبر شركة للبناء في كوريا الجنوبية أمس أنها كسبت صفقة بقيمة 220 مليون دولار لبناء منشأة ضغط الغاز مع شركة عمانية لتطوير الغاز.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية انه وفقا لبيان شركة “جي اس للهندسة والانشاءات” أمس فان الصفقة تدعو لإكمال المنشأة في حقول “سيح نهيده” التي تبعد 350 كيلومترا عن جنوب غرب مسقط عاصمة سلطنة عمان حتى العام 2013.

العدد 2657 - الإثنين 14 ديسمبر 2009م الموافق 27 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً