العدد 2658 - الثلثاء 15 ديسمبر 2009م الموافق 28 ذي الحجة 1430هـ

أغلى الأوطان....

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

تشرق المناسبات المجيدة على الوطن، لتجدد مسيرة البناء والنهضة، ولتعكس الصورة الأصيلة لانتماء كل البحرين إلى تراب بلادهم الطيبة، وحين نحتفل بعيد الجلوس العاشر لجلالة عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعيد الوطني الثامن والثلاثين، فإننا إنما نحيي مناسبة عزيزة على النفوس، تأتي كل عام لتحمل معها المزيد من الآمال والتطلعات وفق الإرادة المشتركة بين الحاكم وشعبه.

كما ويمثل الاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية، تعبيرا صادقا حقيقيا للشعب البحريني، بكل مكوناته، لدفع مسيرة التنمية، والتفاعل مع التوجهات الهادفة إلى تعزيز الممارسة الديمقراطية وترسيخ العمل الوطني ودفع مسيرة التطور السياسي إلى الأمام، ذلك أن المجتمع البحريني اليوم، بكل فئاته، يؤمن بضرورة العمل والبناء لمرحلة جديدة تكمل وتعزز مسيرة الخير والعطاء والتنمية.

منذ نيل الاستقلال في العام 1971، شهدت البلاد إنجازات ظاهرة للعيان، تواصلت إلى العام 1999 بتولي جلالة العاهل مقاليد الحكم، وليكمل مسيرة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ولتشهد البحرين مرحلة جديدة من النهضة الوطنية الشاملة على مختلف الأصعدة، بدأت بالتوافق الشعبي والإرادة المشتركة بين القيادة والشعب عبر التصويت على ميثاق العمل الوطني في العام 2001 بنسبة بلغت 98.4 في المئة، ثم انطلاق الحياة الدستورية في 2002، وعودة الانتخابات البلدية في شهر مايو/ أيار 2002، والتي أعقبتها الانتخابات النيابية في أكتوبر/ تشرين الأول من العام ذاته.

ومع الاحتفال بعيد الجلوس العاشر لجلالة العاهل، والعيد الوطني الثامن والثلاثين لبلادنا الغالية، تتنامى الطموحات في نفوس المواطنين لتحقيق المزيد من الإنجازات، ويشترك المواطنون جميعا في الاستعداد لبذل كل جهد ممكن لدعم توجهات الدولة في مجالات الحقوق الأساسية وتحسين معيشة المواطنين، وإكمال المشروعات الخدماتية والاجتماعية لضمان العيش الكريم، وكذلك إعادة قراءة المشهد الديمقراطي بحيث نمضي قدما في مجال المشاركة في صنع القرار وتعزيز حرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان وإعلاء مكانة دولة المؤسسات والقانون والحفاظ على هيبة الدولة ممثلة في رمزها الأول جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله.

وكانت «الوسط» في شهر مارس/ آذار من العام الجاري (2009) قد أصدرت ملحقا خاصا بمناسبة مرور عشر سنوات على تولي جلالة العاهل مقاليد الحكم في البلاد، واليوم، تصدر «الوسط» ملحقها الثاني احتفالا بمناسبة عزيزة على قلوب الجميع، متضمنا جوانب مشرقة في تاريخ وحاضر ومستقبل مملكة البحرين.

منصور الجمري

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2658 - الثلثاء 15 ديسمبر 2009م الموافق 28 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 61 | 1:57 م

      زائر 53 لم تجب على السؤال

      ليس هناك ما يثبت أنهم أجدادك. اذا على كلامك حتى يهود الشتات راح يكون لهم حق في أرض فلسطين المحتلة و هذا كلام لا أتصور أنك ترضى به، فهم أيضا كل يوم و ليلة يقولون انهم اكتشفوا أثر أو مخطوط يهودي يعود لـ 3000 سنة. و أن الغزو الروماني و الفتوحات الإسلامية هي التي تسببت في شتاتهم. و لم تجب على سؤالي الثاني كذلك بالنسبة للسادة هل هم أيضا احفاد الديلمونيين؟

    • زائر 60 | 12:54 م

      جنوساني

      المشكلة ياجماعة الخير ان الولاء للوطن وكما يعلم الجميع له شروط يصدق بها الولاء للوطن وقيادته وهناك امور تناقض الولاء للوطن ومن الشروط التي تتعارض مع الولاء للوطن انك تومن بقيادة خارج قيادة الوطن في الشأن السياسي وهي كلمتها فوق كلمة قيادة الوطن كما هو الامر متجلي في ولاية الفقيه المطلقة التي حتى لايرها اغلب واكبر مراجع الشيعة الامامية (( المسئلة تعارض وازدواجية في الولاء لاتطمئن لها قيادة الوطن فكيف تنبني الثقة في مثل هذه الامور

    • زائر 59 | 12:39 م

      تابع نظرية المؤامرة

      وهؤلاء (الجبوريون والعصفوريون|) عوائل شيعية حكمت البحرين، وركزوا على الجبوريين الذين لا زالوا موجودين ابنائهم في المنطقة الغربية باسم عائلة الجبوري هذه العائلة الكريمة حكمت البحرين وآخر حكامها هو مقرن الجبوري الذي تصدى للبرتغاليين في القرن السادس عشر واستشهد خلال تصديه لهم

    • زائر 58 | 12:37 م

      نظرية المؤامرة

      هناك مؤامرة كبيرة تحاك ضد الفئة الغالبية من الشعب وهم الشيعة وذلك من خلال 3 اتجاهات الأول هو محاولة اثبات ولائهم للخارج والثانية عبر محاولة جعلهم أقلية سواء بتزوير التاريخ أو بالتجنيس والمحور الثالث هو الكعن في تاريخهم وايهام عامة الناس ممن لا يعرفون الا السماع فقط ، ايهامهم بأن الشيعة ليسوا من البحرين وإنما من ايران والعراق ويعلمون أن عامة الناس لن تذهب لقراءة التاريخ وتعرف خطأ هذه الاكذوبة، وبالتأكيد الكثيرون لا يعلمون أن العصفوريون (عائلة العصفور) والجبوريون (عائلة الجبور) كانوا هم الحكام

    • زائر 57 | 12:33 م

      رد على زائر 48 المتذاكي

      حبيبي، هؤلاء أجداد من؟ سأقرب لك الفكرة لأن عقلك صغير، الآن قبور الفراعنة في مصر لأجداد المصريين أم لأجداد الفرنسيين أو الماليزيين؟ الأرض هكذا يموت فيها أناس ويأتي أولادهم ويسكنون مساكنهم، هل تريد أن تقول لي أن احفاد ديلمون نزلت عليهم صاعقة من السماء ومحتهم من الوجود وبالتالي ليس لهم سلالة موجودة ولا احفاد سكنوا بارض آبائهم وأجدادهم؟ أم أن ابناء ديلمون سافروا بعد هذه الصاعقة الى اليمن ومصر والاردن وبلوشستان والهند وايران والفيلبين وسوريا والحكومة رأت أن من واجبها إعادة ابناء هذه الحضارة ؟

    • زائر 55 | 12:03 م

      الى 42 و 44 من جنوساني

      يقول حزب الله وطني حزب الله بنفسه يقولك هو يعتز بأنه تابع للولي الفقيه الايراني حزب الله بغض النظر عن المقاومة عن ارضه لا يحوز على اجماع وطني وخير دليل خسارته هو وتيار عون في الانتخابات الماضية خير دليل وموافقته على حكومة الحريري الامر ليس اكثر من مروغات (( ايران تعم المقاومة لتحرير ارضهم وفي المقابل تضمن يد لهم لتطال اسرائيل وقت ايران تحتاجهم تبادل مصالح كما التحالف مع سورية ولاكن الايديولوجية مختلفة __ وللزائر 44 اقول كل من ذكرتهم من العلماء لايرون ولاية الفقية ولا يعترفون بفقهاء الاصولية

    • زائر 54 | 11:08 ص

      41 قف

      لنغير التعليق شوية من ولابة الفقيه الى المجتسين اولا يا اخ 41 او يا قف لا اختلف معاك على تعليقك ولكن اتقبل الولايات الامريكية بخلخلة سكانية الهدف منها سياسى اي تغليب فئة على فئة اخرى بعدين متى الدولة المتقدمة تجنس الاميين والهاربين من السجون وحتى يصبح هؤلاء المجنسين بهذه النسبة الا تعلم بان الدول هذه لاتقبل بغير العلماء والمتعلمين واصحاب الكفاءات وليس من هب وبعدين الا تعلم بان الكثير من جنسوا بالبحرين هم بالمحسوبية والواسطة وما رايك بقاتل الطفل بالامارات اليس هذه فضيحة على البحرين

    • زائر 53 | 10:15 ص

      لا حول و لا قوة الا بالله - متى نخرج من هذه الحلقة المفرغة

      كل نقاش عن الوطن ينتهي ليصبح نقاش عن من هو الأصلي و من هو التقليد؟ من هو الموالي و من هو العميل؟ ايراني أم عربي؟ لماذا لا نقول مواطن بحريني و كفى.

    • زائر 52 | 9:03 ص

      زائر 41 ولاية الفقيه تعزز الاستبداد باسم الدين و الطائفية

      كلام ساذج.. يعني ولاية جورج بوش واجب ديني على أهل الكويت اللي حررهم من صدام حسين. هذا هرار! كل الدول تتحرك حسب مصالحها و إيران لا تشذ عن هذه القاعدة، لو إيران كانت لها مصلحة في بقاء الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان لن تفكر مرتين في ذلك. أنا أشكر الوسط على اتاحة الفرصة لنا لمناقشة هذا الموضوع الحساس، الحمد لله احنه في زمن الانترنت و نقدر نتناقش و لو من خلف اسامي مجهولة. لأن الجماعة عندنا يريدون التكتم على النقاش في الغرف المغلقة و لا يعطون اجابات مقنعة.

    • زائر 51 | 8:57 ص

      يا صحيفة الوسط لم تنشري تعليقي على زائر 32

      أوكي انا اجاوب على سؤالك: و لا أثر تاريخي اكتشف في الزلاق و سافرة. زين جاوب على سؤالي انت الآن: ما هو دليللك أن المدفونين في مقابر عالي و باربار هم أجدادك البحارنة الشيعة؟ في ذمتك قبل 5000 سنة كان في شيعة و سنة و بحارنة و مجنسين؟ بس أخاف تكون سويت تحليل DNA سؤالي الثاني: السادة اللي في البحرين هل هم بحرينيين اصليين أو وافدين. احنه نعرف أن رسول الله كان في مكة ثم المدينة، شلون وصلوا أولاده إلى البحرين، يعني إللي في المدينة و مكة أولى من اللي في قطر و نجد بالبحرين؟

    • زائر 50 | 8:55 ص

      التعليقات كلش مأساة

      الكاتب في مقاله يحتفل بالعيد الوطني و التعليقات 99 بالمئة منها قاعدة تصب و تنجب في نظرية ولاية الفقية
      يا ناااااس، الوطن بيغرق و انتون للحين في نظرية ولاية الفقيه....أفيقوا...كل عام والوطن بخير

    • زائر 48 | 8:18 ص

      فنحتكم لطرف ثالث

      لندهب الي بريطانيا و امريكا و نستخرج كل الوثائق ونعرف من هو اصلي ومن هو مزور كخباز و بياع كشرات متحول وبعدين في شيئ اسمه فحص dna الحمض الوراثي فلنجره علي قبور عالي فتصرخ انها بحرانيه و لنفحص الامراض المتوارثه فستصرخ الارض انها بحرانيه اصليه ولايتها علويه كما امر خير البريه من لدن من له الربوبيه

    • زائر 47 | 8:07 ص

      فكر زين

      لولا ولايه الفقيه لاصبح الشيعه سيارات و اجسام مفخخه تفجر و تقتل ابنائكم في الاسواق و المدارس فاحمد ربك احسن.

    • زائر 46 | 7:47 ص

      اسماء علمائنا دليل اصالتنا

      لا نحتاج للكثير لنبثبت اصالتنا في هذه الارض فالشمس لا تحجب بغربال وببساطة انظروا الى تاريخ علمائنا الذين اضرحتهم لا زالت قائمه وشاهدة ، سيد هاشم التوبلاني - شيخ ميثم البحراني - شيخ يوسف البحراني - شيخ حسين العصفور - النبيه صالح المدفون بجزيرة النبيه صالح - الأمير زيد - شيخ عزيز ....الخ، فقط راجعوا تواريخ هؤلاء الاعلام واماكن سكناهم وآبائهم واجدادهم ستعرفون بعدها من هو الاصلي ومن هو المستوطن.واقول للأغراب اغلقوا افواهكم قبل لا نطلع خياسكم.

    • زائر 45 | 7:37 ص

      اخرتها طلعنا مو اصليين ههههههههه

      تبون تعرفون من الأصلي ومن الي جاي من صحاري الخليج ؟ تبون تعرفون من الي وصل البحرين قبل جم يوم ومن الي سلسلة اجدادة لا تنتهي الا الى تراب هذا الوطن ؟!! تبون تعرفون ؟ لا تقرئون لمؤرخين شيعة فقد يكونون منحازين ولا تقرئون لمؤرخين معارضين فقد يأخذهم هوى السياسة!! اقرئوا ما كتبه المؤرخ فؤاد خوري الذي وفرت له الدولة كل ما يريد ليؤرخ لتاريخ البحرين وعندما كتب بإنصاف وامانة رفضوا طباعة كتابه لانه لم يكتب ما يرغبون. وهو لا شيعي ولا معارض سياسي ولا بحريني اصلا.

    • زائر 44 | 7:15 ص

      ولاية الفقيه تعزز الوطنية

      ساذج جاهل مسكين من يعتقد ان ولاية الفقية تتناقض مع الولاء للأوطان، وحسبنا مثالا ونموذجاً عملي ومعاصر حزب الله اللبناني ، فهو حزب يعلن وبكل صراحة ووضوح انه يتبنى نظرية ولاية تالفقيه ولكنه حرر وطنه وقدم الدماء والارواح وكل غال ونفيس من اجل وطنه لبنان ، وكانت هذه النظرية هي الدافع الاكبر لجهاده الذي ادى الى تحرير وطنية وتقويته.

    • زائر 43 | 6:43 ص

      قف

      الكلام الكثير ما فيه فايده
      الولاء للوطن مو بالكلام و الحمد لله ما دخلنا حروب و برغم تحرق التواير و بعض المشاكل القليلة البحرين بخير.
      احنا قاعدين همنا و التجنيس و من اصلي و من مو اصلي. معظم المجنسين صارليهم عمر وهم في البلد
      ولو في امريكا او اوربا لكان كل من عاش في البحرين
      اكثر من عشر سنين يستحق الجنسية .
      و هذا مو بعيد و على كل حال ما تفرق الاجنبي في البلد لديه كل الحقوق و الحريه في العمل اي كان.

    • زائر 42 | 6:29 ص

      حب الوطن من الإيمان 4

      لكنه مازال في وجداننا ولن أحب وطنا غير وطني البحرين وحبي لإيران يختلف عن حبي لوطني وكما أني أحب السعودية ففبها سيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأئمة البفيع عليهم السلام وكما العراق ففيها سيد الوصيين عليه السلام وسيد الشهداء والكاظمين والجوادين (ع) ، نبيل العابد

    • زائر 41 | 6:25 ص

      الموضوع في وين و التعليقات في وين!

      الموضوع عن الولاء و حب الوطن و الجماعة قلبوها نقاش في ولاية الفقيه. يبدو أننا نحتاج لأن نناقش هذا الموضوع بشكل أعمق و لكن ليس هنا. عيدكم مبارك.

    • زائر 40 | 6:22 ص

      زائر 13

      اللي يحشر نظرية ولاية الفقيه في الولاء الوطني هو أذكى منك 100% يا أبو مدريد و أرسنال. ما دمرت البحرين نظرية مثل هالنظرية. روح اقرأ و ابحث و خل مشايخك يردون و يفتحون باب النقاش بكل حرية أول و بعدين تكلم.

    • زائر 39 | 6:21 ص

      حب الوطن من الإيمان 3

      بنعرات طائفية عنصرية وبمزاعم لا صحة لها على عدم ولائنا للوطن متخذين من أكاذيبهم سلما للوصول إلى مآربهم الدنيئة وقد نالوا ذلك فصبت عليهم المناصب فلكم أن تقراؤ لوفاء جناخي مقالا عن مستشاريين من جاليات عربية لا يملكون الشهادة الثانوية ويستلمون رواتب مغرية كبيرة كبيرة للغاية آلاف الدنانير. اللهم اشهد اني بلغت. أين العدل بل أين الوطنية هل نحن من يسعى لجلب يشهد تاريخهم بالخزي والعار. ويوظفون في مؤسسات الدولة وفي مساحات كبيرة منها وعلى مستوى أفضل بكثير من المواطن ، يتبع نبيل حبيب العابد

    • زائر 38 | 6:17 ص

      حب الوطن من الإيمان 2

      وتداس كرامتنا ويتم فتح باب التجنيس السياسي الطائفي على مصرعيه هل هذا حب للوطن أم خراب الوطن. وحرب الخليج من دافع عن الكويت أو ليس الشيعة فيها وهروب الذين تواطئت حكوماتهم مع الطاغية صدام، في احتلال الكويت واقتسام خيراتها، وبعدها وبكل وقاحة تأتي اقلام تتكلم عن الولاء للوطن ،، يتبع نبيل حبيب العابد

    • زائر 37 | 6:15 ص

      حب الوطن من الإيمان 1

      بإختصار شديد نرفض المزايدات على حبنا للوطن، فكل بحراني وحتى لو كان مقتنعا بولاية الفقيه حسب مفهومه فإن انتمائه لوطنه أعمق بكثير مما يتصوره المشككين أو الذين يتعمدون بتغيير نغمة المصطلح الفقهي لولابة الفقيه لتوهيم الحكومة والحكومة تعرف تماما أن المواطن الشيعي البحراني 100% هو عماد الوطن ومدى إخلاصه لوطنه مع اختلاف تقليدهم لأي مرجع جامع للشرائط، والتاريخ يشهد على ذلك أيام استقلال البحرين يتبع ،، نبيل حبيب العابد

    • زائر 36 | 6:13 ص

      رد على زائر 32

      أقول يالحبيب، أنا مو مجنس أنا بحراني ولد قرى من شارع البديع. أوكي و لا قبر اكتشف الآن لا في الزلاق و لا في الرفاع. حلو! سؤالي لك: و انت وش دراك أن هذولا اللي مدفونين في سار آبائك و أجدادك، لا يكون بس مسوي تحليل DNA و اكتشفت ان البحارنة المدفونين في سار سادة أولاد رسول الله و لا بعد موسويين! يعني اذا بتقعد تفكر بهالشكل اخيرتها بترجع إلى نظرية نقاء و سمو أعراق معينة و بتصير نازي-بحراني! اللي تقول به شيء مضحك و لا يستحق حتى النقاش!

    • زائر 35 | 5:53 ص

      خالد الشامخ: الاتفاق علي الاختلاف

      دعونا نتفق علي الاختلاف بشرط أن تحكمنا قواعد الاحترام المتبادل و السعي للأفضل بالطرق السلمية القانونية المتدرجه لانه ببساطة لايمكن تحقيق أي تقدم بالعنف أو بشق الصف.

    • زائر 34 | 5:51 ص

      الى الزائر 27 وزائر 31 المجنسان

      أجيبا على أسئلتي ثم علقا: كم أثر تاريخي في الزلاق وفي سافرة؟ كم قبر تارخي في الرفاع وعسكر ومدينة عيسى و(مدينة زايد)؟ القبور الاثرية والآثار كلها بمناطقنا من كرباباد الى سار ومن عالي الى سترة ومنطقة بربورة؟ الحين اتقول انكشفنا. انكشفنا على شو يا فشلة، هذه مقابر أجدادنا فأين قبور أجدادكم؟ لو أجدادكم كانو شيعة وبعدين انقلبوا؟ الحين القرى اللي فيها آثار كلها قرى شيعية، الآثار لأجداد من؟ أجدادكم؟ مسجد الخميس فيه لوحة تاريخية عليها اسماء الائمة الاثني عشر، هذا دليل على شو يا حوش

    • زائر 33 | 5:36 ص

      زائر 9 كل عام و انت بخير

      إلا قول لي يا النسيب، الدلمونيين المدفونين في مقابر عالي و باربار ما أحد يختلف على أنهم بحارنة شيعة موالين يقلدون الشيخ محمد أمين زين الدين و الشيخ حسين العصفور! يا الله على هالعقول .. حتى قبل 5000 سنة كان في بحارنة و مجنسين و شيعة و سنة و عرب و عجم! على العموم أنا بعتبرها مزحة مو جد منك! كل عام و انت بخير مرة أخرى.

    • زائر 32 | 5:31 ص

      تعقيب على كلام نقطة نظام و22

      نحن في الردود والموضوع لانتكلم عن اصول الشيعة او ان اصلهم ينتهي الى الدلمونين اصحاب المعبد واصحاب قبور عالي نحن نتكلم عن نظرية نابعه من اجتهاد ومأطرة باطار فقهي جديد قراءة جديدة للنصوص مرفوضه من اكبر واكثر الفقهاء ثانيا (( من قال لك بان من يكون من السكان الاصليون او ممن تمتد جدوره لجلجامش والالهه انكي لا يكون تفكيره منحرف او مسيس بواجهات دينيه ملفقه او استخدام سلاح التأويل لتمرير المصالح القومية ولو كان ظاهرها الرحمة وباطنها العداب

    • زائر 31 | 5:31 ص

      رد على زائر 8 و غيرهم (2)

      فالآية القرائنية:و أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم. فالمؤمنون حسب ولاية الفقيه هم الفقهاء الذين تستمد طاعتهم من طاعة الله و الرسول و الأئمة (ع) في الفقة الإمامي! ماذا لو أفتى الفقهاء في إيران أو العراق بما يتعارض مع الثوابت الوطنية في بلد ما؟ هل ستقول لي بأن هذا الأمر ديني بحت؟ لا لم يعد الأمر كذلك! كشيعي لا أستطيع التوفيق مع الالتزام بطاعة الولي الفقيه و الأخذ بالاعتبار الظروف السياسية في بلدي. و اذا كانت ولاية الفقيه مناسبة لإيران فليست بالضرورة مناسبة للبحرين.

    • زائر 30 | 5:21 ص

      رد على زائر 8 و غيرهم (1)

      أنتم تتكلمون و كأننا أول مرة نسمع بنظرية ولاية الفقيه. لا يوجد أي شيء في نظريات الشيوعية و القومية - و إن وجد فيجب التصدي لهما - ما يحتم طاعة شخص أو دول معينة ما. لو كانت نظرية ولاية الفقيه محصورة في الزواج و الطلاق و الحيدر و غيرها من الأمور الدينية لما أثيرت هذه القضية في كل مناسبة، فهذا ما يفعله الكثير من أهل السنة. الموضوع و ما فيه ان ولاية الفقيه تتطلب الطاعة و الولاء المطلقة للولي الفقيه كونه ينوب عن المعصوم (ع).

    • زائر 29 | 5:20 ص

      يوم انكشفوا

      يوم انكشفوا قالوا قبور عالي تدل على أصالتهم وشدخل قبور عالي وغيره أحنه مانتكلم عن الفنيقين وغيرهم أحنه نتكلم عن الشيعة المستوردة من العراق والاحساء والقطيف ولاتنسبون روحكم للحضارات التي استوطنة البحرين.

    • زائر 28 | 5:18 ص

      خلط متعمد ومراوغة فاقعة من رقم 16

      نحن لانتكلم عن ولاية الفقية الحسبية نحن نتكلم عن ولاية الفقية العامة او المطلقة وليست الولاية في الامور الحسبية وانت تعلم الفرق ,, وهل تريد ان تقول بان الخوئي يرى ولاية الفقية في الشأن
      السياسي او السيد السيستاني يرى ولاية الفقيه او الفقهاء في بداية زمن الغيبة احد مارسها او احد دعى لها ,, قضايا الزواج والخمس والحقوق تندرج ضمن نطاق الامور الحسبية والامور التي وردت فيها نصوص ويراها جميع الفقهاء تقريبا بل توجد روايات تقول بان اي راية ترفع في زمن الغيبة هي راية ظلال

    • زائر 27 | 5:11 ص

      أتمنى من الوسط أن تفرد ملحق يتناول قضية "ولاية الفقيه"

      و القضايا الحساسة المحيطة بها.

    • زائر 26 | 5:05 ص

      ردا على من يقول ان ولاية الفقيه مسألة دينية بحتة

      لا هي ليست كذلك. فولاية الفقيه قضية عامة باعتراف الإيرانيين أنفسهم و تشمل الديني و الدنيوي و السياسي. و دائما ما كان الإيرانيون يعللون ذلك بحديث منسوب للإمام الصادق (رض): ديننا سياسة و سياستنا دين و سنتداين. أيضا في الدستور الإيراني، مسؤوليات الولي الفقيه إعلان الحرب و السلم و النفير العام.. قل لي هل هذا يكون ضمن السياسي أم الديني؟ على العموم هذا ما وجب التنبيه له و كل عام و أنتم بخير بمناسة العيد الوطني و عيد الجلوس و شكرا للوسط على إتاحة الفرصة.

    • زائر 25 | 4:23 ص

      وكما قال أبو العلاء المعري

      صاح هذي قبورنا تملأ الرحب فأين القبور من عهد عادِ؟............ خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجسادِ

    • زائر 24 | 4:21 ص

      تابع...

      نعم أحفاد دلمون والذين قبور أجدادهم موجودة في مقابر عالي وتشهد على تاريخهم معابد باربار ليسوا بحاجة لإثبات ولاء..ان من يحتاج لإثبا ولاء هو ، المجنس من يحتاج لإثبات ولاءه لأننا نحن أصحاب الأرض وقبور أجدادنا في القرى والمدن في عالي وسار وباربار هي شاهدة على أننا أبناء هذا الوطن وأننا خلقنا من طينته فمن أي طين خلق المجنسون ؟ من صنعاء أم من دير الزور؟

    • زائر 23 | 4:21 ص

      لمـــــــــــاذا ... نخلــــــــــــة ؟! ( 2: 2 )

      وفي ذهنهم العلم والإدراك والمثابرة والملاحظة والتقدير والتفهّم وبعد الانتعاش والإستشراق النفسي ، عندئذٍ ناداهم الجد للمشورة ! باسم من نغرس النخلة ؟ وبحرية المشاورة ، وحتى يعطي كل حفيد جواباً – رأياً – بعيداً عن كل تأثر مطلقاً من كل قيد . ما شاء الله هذه المرة اتقفوا وبصوت واحد وصدى نتيجة ارتداد الصوت بأشجار الأترنج لذلك البستان وأي بستانٍ هذا ! والجواب لا يحتاج " لعصف ذهني" باسم نهوض – طبعاً- تغرس النخلة . كل الشكر للوسط ... نهوض

    • زائر 22 | 4:19 ص

      للتوعيه

      1_ عندما قامت قناة الجزيرة باجراء مقابلة مع الشيخ هاشمي رفسنجاني قبل سنه ونص تقريبا وجهت القناة سؤال للشيخ وهو ماذا تنصح الشيعة في الخليج قال انصحهم بان يجعلوا حكومتهم توثق فيهم ولم يقل انصح الحكومات ان تُوثق في الشيعة وهذا الكلام ينم عن حكمة رجل خبر السياسة فاخبرته الحياة بحكمها ولكم الرجوع للمقابلة ان كانت موجودة في ارشيف موقع الجزيرة 2__ عندما قامت صحيفة البلاد البحرينية بأجراء مقابلة مع الشيخ محمد صنقور بخصزص ولاية الفقيه لم يستطيع الاجابه عن ولاية الفقيه لم يستطع ان يدافع عن ما يتبعون

    • زائر 21 | 4:18 ص

      لمـــــــــــاذا ... نخلــــــــــــة ؟! ( 1: 2 )

      الاحتفال كان هكذا ، بعزيمة وطيدة ، وراسخة ، ومؤمنة .بدأ المشهد بدون تكلّف وبدون طبلة ولكن لغرس نخلة !- زووم إن – ببسم الله والحمد لله للدخول العفوي (الجد وحوله الأحفاد لذلك البستان مع زقزقت العصافير وتمايل السعف والغصون ، تهبّ نسمات الاخضرار النقية لتلامس الوجوه السمحة والمشرّفة فيتوسّع بؤبؤ العيون فتلمع للرؤية ! وتنعش القلب ليزداد الولاء والحب للأرض ، وبحرية البراءة للأحفاد تحركوا ليختاروا أماكنهم – تخصصاتهم –

    • زائر 20 | 4:17 ص

      نقطة نظام

      اذا كان هناك عدد من الشيعة لا يقلدون المرجع الذي يرى بولاية الفقيه هل أقول أنهم هولاء ولائهم للبحرين لأن فقيههم لا يرى ولاية الفقية ومن يقلدون من يرى بولاية الفقيه فولائهم لإيران؟ حتى ايران نفسها منقسمة على بعضها في موضوع ولاية الفقيه وهناك من لا يرى بها وهم يعملون ضمن الحكومة الايرانية ومن هذا المنظلق لا داعي لربط مسألة ولاية الفقية بالولاء لبلد ما، وكما قال بعض الأخوة أن أحفاد دلمون والذين قبور أجدادهم موجودة في مقابر عالي وتشهد على تاريخهم معابد باربار ليسوا بحاجة لإثبات ولاء..يتبع

    • زائر 19 | 4:07 ص

      الى رقم 13

      عزيزي الظاهر انك متأثر بالمنطق الارسطى الى حد النخاع عزيزي الحكومات الدول لايهمها من تؤيد رياضيا لان الامر لايترك اثر في اوضاع البلاد ولا يهدد الامن القومي ولا يهدم الثقة لان الرياضة لعبة لا اكثر وبخصوص اضرحة الائمة الاطهار وزيارتهم من الامور المستحبة ومن الشعائر حتى الحكومة لدينا تساهم في شهر محرم بدعم صحي ومادي وانت تعرف هالشيء (( لاكن قضية ان توالي فقيه في الشان السياسي وهذا الفقيه على راس دولة وانت في دولة سياسية اخرى لها كيانها ودستورها التعاقدي بين الحاكم والمحكوم فتلك المصيبة

    • زائر 18 | 4:02 ص

      إلى زائر 12

      ومن قال أن الخوئي لا يرى ولاية الفقيه ؟ نعم لا يراها كما يراها غيره ولكنه يراها في دائرة أصغر ومثال على ذلك، من يستطيع أن يطلق الزوجة من زوجها في غيابه مدة طويلة أو فقدانه ؟ أليس الفقيه الجامع للشرائط ؟ إذا هذه صورة من صور ولاية الفقيه.
      ماذا عن تصرف الفقيه في الخمس وهو هنا يتصرف نيابة عن الإمام، أليست هذه صورة أخرى من ولاية الفقيه ؟
      بالنسبة للمثالين أعلاه، هل السيد الخوئي يقول بهذه أم لا؟
      ولاية الفقيه موضوع كبير ليس مكانه هنا ودائرة الولاية تتوسع وتضيق حسب راي الفقيه نفسه.
      تحياتي

    • زائر 17 | 3:57 ص

      ولاءنا لاوطانننا

      الكاتب الكريم تكلم عن الوطن والولاء للوطن لا تغيرون الموضوع ولا تخلون الدخلاء يجرونكم الي خلافات مالها معنى
      نعن نعنم لولاءنا لوطنننا البحرين الحبيبية بلدنا ارضنا وطنا ماعندنا وطت ولا ارض غيرهاااا احنا البحرينيين الاصليين دي ارضنا بسسسسسسسس

    • زائر 16 | 3:52 ص

      الى رقم 8

      الظاهر ياعزيزي ليس لديك خلفية بخصص ولاية الفقية انها نظرية فقهية سياسية نابعه من اجتهاد وليست وارده بنص قراني او حديث ,, ولاية الفقيه باختصار ان الطاعة للفقيه المتصدي لولاية الفقية العامة في الشان الفقهي الديني والشان السياسي في كل مكان يجب اتباع ولي الفقيه اذا افتى في شان سياسي فهل تطيع القيادة السياسية في بلدك او تطيع ولي الفقيه اذا امر وافتى خلاف ما تريد منك القيادة السياسية ( الحب ينقسم لا كن الطاعة لاتنقسم ولهذا انعدمت الثقة ووجب الحذر وهُمشة الشيعة للاسف

    • زائر 15 | 3:47 ص

      ما أغبى من يحشر نظرية ولاية الفقيه في الولاء الوطني

      يعني الآن الولاء أنواع ومن الولاء الديني أن توالي عالما أو تقلد عالما، سأبسط الفكرة للأغبياء، الآن اذا قلت أني أوالي أهل البيت عليهم السلام وأزور أضرحتهم في العراق فهل أنا ولائي للعراق؟ وحتى رياضيا اذا قلت أنا اشجع ريال مدريد الاسباني حتى لو لعب ضد المحرق البحريني أو الرفاع أو الأهلي فهل أكون بسبب ولائي الرياضي هذا فاقدا لولائي الوطني؟ عندما تكون جاهلا بنظرية ولاية الفقيه ولم تكن قد قرأتها بل اعتمدت في تقييمها على ما سمعته وقرأته عنها (وليس منها) هنا تكون كالذي:اذا الريح مالت مال حيث تميل

    • زائر 14 | 3:44 ص

      الى رقم 7 و8

      1_ كلام الامام الحجة( عج) في سياق تبين الاحكام التي تحتاج للتوضيح في امور الفقه وتكاليف الناس في زمن الغيبة والموارد المبتلى بهافي العبادات والمعاملات 2_ اي تحرك سياسي وجهادي له شروط 3_ لماذا تجرون لانفسكم الشبهات لماذا لاتتبنون اطروحات واراء كثير من الفقهاء الذين لايرون ولاية الفقيه كالسيد الخوئي زعيم الحوزة والسيد السيستاني والسيد فضل الله (( ايها الاحبة نجن في عصر الغيبة والسياسة ليست من امور التقليد انها من الموضوعات التي يشخصها المكلف ...))

    • زائر 13 | 2:33 ص

      قطعة جهيزة قول كل خطيب

      الى الزائر رقم 1 هذا مثل ينطبق على رد الزائر رقم 4 الجنوساني لك وليش تتهربون من الواقع أحنه ماضلمناكم ونعرف أن هناك شيعة شرفاء يموتوتون على الوطن ويقدسون ترابه لكن الكثير حقيقة يقدسون النظام الأيراني وولاية الفقيه وهاذلين هم التقليد مو الشيعة الأصليين.

    • زائر 12 | 2:29 ص

      للتوضيح فقط..

      تاريخ استقلال البحرين الفعلي هو 14\8 حيث خرج الاحتلال البريطاني من البحرين..
      اما تاريخ 16\12 هو جلوس الامير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حيث تولى مقاليد الحكم سنة 1961..
      وقد خلفه الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة في 6\3\1999..

    • زائر 11 | 2:08 ص

      خلوا عنكم ولاية الفقيه ما ولاية الفقيه

      السؤال : هل المنجسين (المجنسين) أكثر ولاء للوطن من البحراني الذي تمتد جذوره إلى الدلمونيين المدفونين في مقابر عالي؟ وهو الذي جاء للوطن ليعتاش على القلاقل والفتن وإذا حصل الهناء والتآلف بين الشعب وقيادته والشعب ومختلف أطيافه لا يغمض له جفن حتى يفتعل ما يكدر ذلك الصفو، إن المجنسين اليوم يبنون لهم قاعدة أو بؤرة في الوطن ليصبحوا من المتنفذين وأصحاب القرار وحين تقع الفأس في الرأس فلا متضرر أكثر من الوطن.

    • زائر 10 | 2:04 ص

      هذا تصيد في الماء العكر يا زائر 4 و 6

      ماذا يخص ولاية الفقيه في ولاء الناس لهذا البلد أو لذاك. ولاية الفقيه مسألة دينية بحتة وكلنا وكل الناس بلا استثناء يتبعون إديولوجيات محددة ولكنهم ليسوا متهمين بولائهم لبلدان تلك الإيديولوجيات أليس كذلك ؟ فلماذا الشيعة فقط يتهمون بالولاء للخارج إذا تبعوا إيديولوجية راسها موجود في إيران؟
      ماذا عن الشيوعيون ؟ هل ولائهم للروس ؟
      وماذا عن السنة هل ولائهم للسعودية ؟
      وماذا عن الموالين لتيار الأخوان المسلمين هل ولائهم لمصر ؟
      تحياتي

    • زائر 9 | 1:30 ص

      فلمن تكون الطاعة اخبروني ( تعليق على رقم 6)

      ردا على سؤالك يارقم6 اتريد ان تعرف لم الطاعة
      1-لله
      2-لرسوله-
      3-للخلفاء من بعد الرسول وهك اهل البيت.
      4-«من كان من الفقهاء صائنا لنفسه، حافظا لدينه، مخالفا لهواه، مطيعا لأمر مولاه، فعلى العوام أن يقلدوه)
      الامام المهدي عجل الله فرجه.
      فارجوك قل لي من تتوفر فيه هذه الصفات؟؟؟ انتظر جوابك ولو انني اعرف ان ليس لك جواب
      ج ش ع

    • زائر 8 | 12:49 ص

      هذا ثاني رد ولم يوضع

      ولاية الفقيه العامة او المطلقة يتبعها اكثر شيعة البلد ولا احد يستطيع ان ينكر هذا الشيء الا مغفل اتباع ولاية الفقية يعني اتباع راس النظام في ايران _ والواقع في البحرين لايخفى على احد للاسف الحزب المسيطر على اغلب الشيعة هو حزب ولاية الفقية وهذه النظرية لايرها اكثر واكبر فقهاء الشيعة الامامية (ع) فكيف يترسخ الولاء وتنبني الثقة ادا كان الولاء مزدوج فلمن تكون الطاعة اخبروني

    • زائر 7 | 12:34 ص

      كل الشعوب تطورت

      الا العرب مزالوا يحكمون بواسطه اسر يتوارثونهم كما الانعام فليكن الولاء للوطن فقط

    • زائر 4 | 12:17 ص

      الى رقم 1

      ياعزيزي انا بحراني منك وفيك جنوساني بس قضية الولاء للنظام الايراني من خلال (مفهوم ولاية الفقيه المطلقة او العامة ) يتبعه تقريبا 70 في المئة تقريبا او اكثر من الشيعة في البلد (( ياعزيزي نظرية ولاية الفقيه زرعها الكثير من علماء وطلبة علوم في عقول من هم اقل منهم ثقافة واصبحت هذه النظرية عند البعض من مسلمات العقيدة للاسف )) توضيح ابعاد هذه النظرية والاسهاب فيها يحتاج الى مساحة كبيرة للتوضيح بالمختصر هذه نظرية لا يرها اكبر واكثر الفقهاء ..))

    • زائر 3 | 12:03 ص

      لا نحتاج الدليل

      الى المشككين في ولانا لأرضنا نقول : نحن لا نحتاج أن نثبت ولاءنا لأرضنا بل هاتوا برهانكم. وليس إحتجاجنا على بعض تصرفات الحكومة أننا نوالي دولة أخرى. الدخلاء هم من يحتاجوا أن يقوموا بذلك. نحن أبناء هذا الوطن. نحن للوطن والوطن لنا. مواطن مواطن

    • زائر 2 | 11:23 م

      صمام الأمان .. سماحة الشيخ عيسى قاسم ..

      يبدو أن الصحيفة الحمراء لا يروق لها توجهات جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة , في تواصله مع كافة أبناء شعبة , وترى أن المشروع الاصلاحي يجب أن يكون من تصميم وتخطيط كتابها الأفذاذ . فنراها - أي الصحيفة - تعرض صورة الملك وهو يزور آية الله الشيخ عيسى قاسم ( بخطأ مطبعي مصطنع) مع تهنئة الشيخة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة . فهي تحاول جاهدة لبث التفرقة بين أبوسلمان وشعبه الذي عبر له بكل حب في خبر زيارته للشيخ قاسم على الوسط اون لاين أمس بنفسية المواطن البحريني الأصيل .

    • زائر 1 | 11:20 م

      مواطن

      وبعد ما يترس عيونهم البعض ويدعون ولاء البحارنه لايران .... عاد استحوا شوي

اقرأ ايضاً