العدد 2662 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ

مواقع هونج كونج على الإنترنت تحصل على اسم نطاق بأحرف صينية

أكد مسئولون أن آلاف المواقع الإلكترونية التابعة لهونج كونج على الإنترنت يبدو أنها ستمنح اسم نطاق إضافي بامتداد «إتش كيه» مكتوب بأحرف صينية بدءا من العام المقبل.

وتأتي الخطوة، لتؤثر على نحو 200 ألف موقع إلكتروني تابع لهونج كونج، في أعقاب التغييرات الأخيرة التي تسمح بكتابة عناوين المواقع الإلكترونية بشكل كامل بأحرف ليست لاتينية مثل اللغة الصينية والروسية واليابانية.

وأعلنت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة «الآيكان» في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إدخال تغيير فني يسمح بكتابة عناوين المواقع على الإنترنت بأحرف ليست لاتينية من العام المقبل.

وتقدمت شركة هونج كونج لتسجيل الإنترنت، للاشراف على تسجيل نطاق هونج كونج، في أعقاب الإعلان بطلب للسماح بتقديم نسخة بأحرف صينية من الكود المخصص للدولة والمكون من حرفين.

وقال متحدث باسم الشركة التي لا تزال تنتظر الموافقة، إن الشركة تعتزم تقديم عرض «لشراء واحد والحصول على الآخر مجانا» من بين الامتداد الخاص بهونج كونج بكلا اللغتين.

وكان مستحيلا منذ العام 2007 كتابة جزء من عنوان أحد المواقع على الإنترنت على يسار نقطة توقف باللغة الصينية. حيث كان يتعين أن يكون الامتداد مثل «كوم» أو «أورج» أو «إتش كيه» مكتوب بأحرف لاتينية.

وذكرت صحيفة «ساوذ تشاينا مورنينج» أن عشرة آلاف موقع فقط من بين 180 ألف موقع يحملون امتداد «إتش كيه». اختاروا التسجيل باللغة الصينية

العدد 2662 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً