العدد 2663 - الأحد 20 ديسمبر 2009م الموافق 03 محرم 1431هـ

بداية متعثرة لفرسان البحرين رغم الأداء الجيد

في انطلاق بطولة قطر لقفز الحواجز

انطلقت مساء أمس في العاصمة القطرية (الدوحة) منافسات بطولة قطر الدولية لقفز الحواجز وهي إحدى جولات الدوري العربي المؤهل لبطولة العالم التي ستقام في الولايات المتحدة العام المقبل، إذ أقيمت منافسات البطولة التي تقام بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر الشقيقة على ميدان نادي السباقات والفروسية.

وشارك في منافسات الأمس فرسان منتخبنا الوطني لقفز الحواجز الذين يشاركون للمرة الأولى في منافسات الدوري العربي لهذا الموسم.

وقدم فرسان المنتخب أداء جيدا في مشاركتهم الأولى وبجياد جديدة لم يتعود عليها الفرسان، ومن المتوقع أن تشهد الجولات المقبلة للبطولة نتائج أفضل مما حققه الفرسان في اليوم الأول.

وبدأ فرسان البحرين مشاركتهم في المسابقة الثانية التي أقيمت من مرحلتين بحيث يتأهل الفارس الذي يجتاز المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية، وبلغ ارتفاع حواجز المسابقة 130 سم، وكانت أفضل نتيجة لمنتخبنا سجلها الفارس باسل الدوسري مع الجواد برامكو يونيون، إذ حصل على 4 نقاط جزائية فقط لكنها حرمته من الانتقال إلى المرحلة الثانية، وجاء بعده الفارس الشيخ حسن بن راشد آل خليفة مع الجواد رينيتي بثماني نقاط جزائية ثم الفارس ياسر الشيخ الذي يشارك للمرة الأولى في البطولات الخارجية، اذ حصل على 10 نقاط جزائية منها نقطتان لتجاوز الوقت المحدد، ثم الفارس سلمان عيسى مع الجواد ريبل تيد، إذ حصل على 12 نقطة جزائية، أما الفارس خالد الخاطري فحصل على 20 نقطة جزائية مع الجواد ستاكال.

وسيطر فرسان السعودية على المراكز الثلاثة الأولى اذ حصل الفارس عبدالله شربتلي مع الجواد هيوجو على المركز الأول بعدما أنهى المرحلتين من دون أخطاء وبزمن 33.05 ثانية متفوقا على مواطنه رمزي الدهامي مع الجواد فيفالدي، إذ أنهى المرحلتين بنجاح وبزمن 33.20 ثانية فيما كان المركز الثالث من نصيب مواطنهما فهد العيد مع الجواد تيم هارموني، إذ أنهى المرحلتين بنجاح وبزمن 36.73 ثانية.

وبدأت منافسات اليوم الأول للبطولة بمسابقة الناشئين، وسيطر فيها الفارس الإماراتي سالم السويدي على المراكز الثلاثة الأولى إذ جاء أولا مع الجواد ناتالي اذ أنهى الجولة الأولى وجولة التمايز بنجاح وبزمن 39.90 ثانية في جولة التمايز، ثم جاء ثانيا مع الجواد تيسانتو وبزمن 41.19 ثانية، وجاء ثالثا مع الجواد سوليتو وبزمن 41.42 ثانية.


إصابة طفيفة للخاطري

تعرض الفارس خالد هلال الخاطري إلى إصابة طفيفة خلال فترة الإحماء استعدادا لدخوله منافسات البطولة، إذ سقط الجواد خلال الإحماء وأثناء نهوضه داس على قدم الفارس خالد الخاطري، وأثرت هذه الحادثة على أداء الفارس والجواد خلال منافسات الأمس اذ لم يقدم الجواد الأداء المأمول منه بسبب الإصابة.


حسن بن راشد: المنافسة قوية

أكد عضو لجنة قفز الحواجز بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة رئيس البعثة البحرينية المشاركة في بطولة قطر الدولية لقفز الحواجز الشيخ حسن بن راشد أن الهدف من مشاركة المنتخب البحريني في البطولة هو التعود على أجواء المنافسة في بطولات الدوري العربي وكسب المزيد من الخبرة التي يحتاجها الفرسان والجياد في مثل هذه المسابقات.

وأضاف الشيخ حسن: «هذه أول مشاركة لنا في الدوري العربي لهذا الموسم، والخيول ستبقى خارج البحرين، إذ سنشارك في جولات دبي وأبوظبي والشارقة، وإلى جانب كسب الخبرة نسعى إلى تحقيق نتائج جيدة في مشوارنا العربي».

وتابع قائلا: «لأول مرة نشارك في البطولات الخارجية بهذا العدد وكفريق متكامل من جياد وفرسان ومدرب متفرغ، وهذه الخطوة بداية لتحقيق الأهداف المستقبلية الموضوعة للوصول إلى المنافسات العالمية مثل بطولة العالم ودورة الألعاب الأولمبية».

وعن مشاركة البحرين بعدد كبير من الفرسان في بطولة قطر الدولية قال الشيخ حسن بن راشد: «بصراحة هناك عدد كبير من الفرسان يستحقون المشاركة أيضا نظرا إلى مستواهم المرتفع لكن المشكلة تكمن في عدم وجود الخيول الجاهزة للمشاركة في بطولات بحجم الدوري العربي، لكن هناك وجوه كثيرة ستشارك مع الفريق في المستقبل أيضا، وهناك نقطة مهمة أيضا وهي أن الإسطبلات البحرينية بإمكانها المشاركة في البطولة أيضا إذا كانت لديها الإمكانيات لذلك، هناك اسطبلات خاصة من الدول الخليجية تشارك في البطولة إذ ان المشاركة ليست مقتصرة على المنتخبات فقط «.

وبشأن المنافسة في البطولة وتوقعاته لفرسان البحرين قال: «المنافسة ستكون صعبة بكل تأكيد، البطولة يشارك فيها فرسان متمرسين ومميزين ولهم حضور قوي ليس في البطولات العربية فقط بل حتى في البطولات العالمية، كما أنهم يملكون جياد مميزة، و المنتخب البحريني سيسعى جاهدا إلى تحقيق نتائج مشرفة بحسب الإمكانات المتوافرة لديه».

وكشف عضو لجنة قفز الحواجز عن وجود خطة لتطوير ميدان قفز الحواجز في البحرين، اذ سيتم العمل على تغيير أرضية الميدان الرملية واستبدالها بأرضية جديدة تتناسب مع رياضة قفز الحواجز.


خواكيم: الفرسان والخيول جاهزة

من جهته، قال مدرب منتخبنا الوطني لقفز الحواجز الإسباني خواكيم بأن الفرسان والجياد باتت جاهزة للمشاركة في منافسات البطولة.

وأضاف خواكيم «استعددنا جيدا للبطولات الخارجية، أقمنا معسكرا تدريبيا في إسبانيا ثم شارك الفريق في بطولة دولية في قطر أيضا الشهر الماضي، كما شارك اللاعبون في البطولات المحلية، الفرسان جاهزون للبطولة، وكذلك الجياد لأننا وصلنا إلى قطر مبكرا وجهزنا الخيول بشكل مناسب للبطولة».

وتابع قائلا: «لا يمكن لأحد أن يتوقع نتيجة معينة في قفز الحواجز، هناك أمور كثيرة يتعرض لها الفارس والجواد خلال البطولة وقد تؤثر على مسيرته، لكن من الناحية النظرية أعتقد بأن لاعبي منتخب البحرين قادرون على تحقيق نتائج جيدة من خلال التركيز وقيادة الجواد بالشكل المناسب والصحيح».


مشاركة كبيرة

تشهد بطولة قطر الدولية مشاركة واسعة وقياسية من قبل الفرسان العرب والأوروبيين، إذ يشارك فيها 192 فارسا وفارسا من مختلف الفئات السنية يمثلون 11 دولة هي: قطر والسعودية والبحرين والكويت والإمارات واليمن وليبيا وسورية ولبنان وبريطانيا واسبانيا، وبلغ عدد تداخيل الخيل 183 وهو رقم قياسي جديد في البطولة.


جوائز مالية كبيرة

رصدت اللجنة المنظمة للبطولة جوائز مالية كبيرة للفائزين، اذ بلغ مجموع جوائز البطولة 755 ألف ريال قطري، تم توزيعها على مسابقات البطولة التسع، إذ بلغت جوائز المسابقة الأولى 55 ألف ريال قطري، المسابقة الثانية 65 ألف ريال، المسابقة الثالثة 75 ألف ريال، المسابقة الرابعة 60 ألف ريال، المسابقة الخامسة 70 ألف ريال، المسابقة السادسة 80 ألف ريال، المسابقة السابعة 90 ألف ريال، المسابقة الثامنة 110 ألف ريال ومسابقة الجائزة الكبرى 150 ألف ريال.

العدد 2663 - الأحد 20 ديسمبر 2009م الموافق 03 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً