العدد 2664 - الإثنين 21 ديسمبر 2009م الموافق 04 محرم 1431هـ

نصف العينات المحللة يوميا مُصابة بانفلونزا الخنازير

تتراوح بين 18 و40... وزيادة مراجعي المراكز الصحية

كشفت مديرة إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة خيرية موسى أن نصف العينات المحللة يوميا بالتحليل المختبري الخاص بانفلونزا الخنازير مُصابة بالمرض.

وأضافت موسى «يتراوح عدد العينات المحللة يوميا بين 18 و40 عينة من جميع المستشفيات في البحرين وهي عينات الحالات المُدخلة إلى المستشفى فقط».

وقالت موسى: «مازال الموسم موسم انتشار لانفلونزا الخنازير وأعداد مراجعي المراكز الصحية من المصابين بأعراض الانفلونزا في ازدياد وخاصة مع دخولنا فصل الشتاء».

وأوضحت «من الملاحظ أن كل من يشتكي من أعراض الانفلونزا وارتفاع درجة الحرارة يُصرف له في دواء الفيروس «تاميفلو»، وعُدت مؤخرا من دورة في الصحة العامة من بريطانيا ووجدت أن طريقة العلاج لدينا مماثلة لطريقة العلاج في بريطانيا مع فرق أنهم لا يُجرون التحليل المختبري إلا للحالات التي تدخل إلى وحدة العناية القصوى فقط، ونحن نتبع القواعد العالمية والدولية لعلاج المرضى».

وواصلت موسى «حاليا نطمح إلى حماية الناس من وباء انفلونزا الخنازير بالتطعيم ووفرته الدولة بمبالغ طائلة في جميع المراكز الصحية وهو مهم لوقف انتشار المرض، وسيكون متاحا أيضا في عيادة الإمام الحسين(ع) في المنامة أيام عاشوراء ونتمنى أن ينتبه الناس إلى أهمية التطعيم لحماية أنفسهم وأهلهم ومجتمعهم، وكُلنا هنا أخذنا التطعيم قبل شهر عند تدشينه ولم تكن هناك مضاعفات منه حتى الآن».

واستطردت مديرة الصحة العامة «حتى من أصيبوا بالمرض وتم تأكيد إصابتهم مختبريا بإمكانهم أخذ التطعيم ولا مشكلة في ذلك وإصابتهم تعطيهم مناعة تتراوح ما بين ست شهور ونحو سنة، أما من أُصيبوا من دون تأكيد إصابتهم بالتحليل المختبري فيمكن أيضا أن يأخذوا التطعيم، وكما تعرفون الأعراض الجانبية للتطعيم بسيطة».

وأكدت موسى أن «تطعيم انفلونزا الخنازير آمن وندعو من لديه استفسار إلى أن يسأل المراجع العلمية في الدولة ممثلة في وزارة الصحة للحصول على المعلومات وسننتهز موسم عاشوراء في توفير المعلومات اللازمة للجمهور من خلال عيادة الإمام الحسين (ع) في المنامة عبر توفير المطبوعات والكتيبات التوعوية عن المرض والتطعيم الخاص به».

وعما ستفعله الوزارة إزاء رفض الكثير من أولياء الأمور تطعيم أبنائهم، أوضحت «التطعيم غير إجباري كما تعلمون ولكن تبذل وزارة الصحة ممثلة في خدمات الصحة المدرسية جهدا كبيرا في هذا المجال، ونحاول إقناع الناس عبر وسائل الإعلام وخاصة المقروء من خلال الصحف للوصول إلى المجتمع قدر الإمكان والتطعيم موجود لمن يريده».

وبسؤالها عن وضع البحرين مقارنة بدول الخليج العربي، أجابت موسى «دول الخليج وضعها متشابه ويتم اتباع الإجراءات الصحية ذاتها فيها وجميعها اعتبرت التطعيم اختياريا ولديها برامج تثقيفية وتوعوية للدفع باتجاه أهمية أخذ هذا التطعيم وتنفذ توصيات الخطة الخليجية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي في مجال استقبال وتشخيص الحالات وأهمية التشخيص والعلاج المبكر لمنع دخول الحالة في مضاعفات، بالإضافة إلى بروتوكولات العلاج».

وكانت وزارة الصحة قد بدأت الشهر الماضي في قصر تحليل انفلونزا الخنازير على الحالات المُدخلة إلى المستشفى، وعزت مديرة الصحة العامة هذا الإجراء إلى ما ارتأته اللجنة الوطنية لمواجهة جائحة انفلونزا الخنازير من جراء الانتشار الواسع لحالات الانفلونزا في البحرين بين المرحلة العمرية من 6 إلى 45 عاما.

وأوضحت الإحصاءات الوبائية أن أكثر من 85 في المئة من التحاليل للمصابين بالانفلونزا تشير إلى أن الحالات مصابة بانفلونزا الخنازير وهو ما يعني أن المرض مُنتشر وهذه الطريقة متبعة حاليا في الدول المتقدمة.

العدد 2664 - الإثنين 21 ديسمبر 2009م الموافق 04 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 9:42 ص

      بلا فشار

      انا ما يقهرني الا اذا الصحة قالوا ان خدماتهم تتفوق على الدول الاوربية .. ياجماعة اذا بتفوشرون عالد مو لهدرجة ترى احنه اولاد ديريرة وحدة و نعرف خدماتكم و هي و للله الحمد زفتتتتتتتتتتت

    • زائر 10 | 6:43 ص

      تجارة

      هذه تجارة في الناس 100% في صفقه بين الامريكان والدول لترقيع الافلاس الي هم فيه والله كل يوم مرض جديد يوم طيور او يوم خنازير بس هم ما عندهم مسح عدل لانه عندنا سناير واجد و يه فئران بصير انفلونزا السناير والفئران بس تدري نفس الدواء بدل الغلاف نفس عبد الحسين عبد الرضا

    • بطة سودة | 6:16 ص

      (شكراً لوزارة الصحة)

      نشكر لكم كافة الجهود ياوزارة الصحة , كما نشكر لكم توفير اللقاح الا انه قبل ان يأخذ أي شخص هذا اللقاح يجب على الدكاترة وأبنائهم التطعيم أولاً بهذا اللقاح.
      للعلم ان العديد من الدول قد حذرت من اللقاح لانه يسبب الشلل وقد يسبب الوفاة لاقدر الله .
      ولايخفى عليكم بأن مرض أنفلونزا الخنازير قد تزامن مع فترة تغير الجو وعلى هذا فقد يعتبر أي دكتور نزلة البرد العادية والمعروفة ليشكك بأنها خنازيرية ,وجاءت هذه الظروف للاسف في مصلحة المتكاسلين والمتقاعسين عن العمل للحصول على اجازات مرضية . والحمدلله

    • زائر 9 | 4:56 ص

      !!!

      افحصو الجهازاهو الي مصاب

    • زائر 8 | 4:44 ص

      هريررررررررر

      والله العضيم انا وحدة من البيت قالو فيها انفلونزا الخنازير وهي صار اليها اسبوع تاكل وتشرب وتروح ويانا السعوديه في السيارة وتسعل في وجه بنتي 9 اشهرعمرها والحافظ الله الحمد الله لا شفنا احنا صار فينا ولا شي هريررررررررررررررررر

    • زائر 7 | 2:12 ص

      الانتظار القريب

      ماجورين جميعا@ لا تنسوا انها من علامات ظهورالامام الحجة قائم اللللل محمد عج فعلاج هذه الاوبة هي بالاستعداد لنصرت الامام الحق يا غافلين

    • زائر 6 | 1:06 ص

      يقولون انفلونزا الماعز موجود !!

      الحين ما خلصنه كلش من انفلونزا الخنازير والحين وصل لنا مرض جديد يدعى انفلونزا الماعز
      ويبقى السؤال ؟
      من وين هالامراض تجي لنا ؟ هل كذب ام صح اشاعات الامراض؟

    • زائر 5 | 12:11 ص

      لاااااااااااااا للتطعيم

      بسكم حنة لا تحنووون وااااااااجد وتقنعون الناس لأن كلهم عارفين ان التطعيم خطير

    • زائر 4 | 12:10 ص

      روحو استعدو للمرض بفتح مختبراتكم لفحص المرض في ايام الاجازات يالصحه العامه

      اذا انتشر المرض فبسبب الصحه العامه و ادارتج الفاشله الى ما تعرفين عنها شي يا بنت موسى و ذلك للاسباب التاليه اولا ان المرضى المشتبه باصابتهم كمافي الجناح 207 و غيرهم يستخدمون حمامات مشتركه فانتو تتسببون في انتشار المرض و ثانيا ان نتائج التحليل في اجازة اخر الاسبوع لا تظهر الا يوم الاحد ولا تظهر في الاجازات الرسميه و ما اكثرها هذا الشهر و حضرتج في البيت ويا موظفينج و لكن المشتيه باصابته ينتظر في جناح المصابين بانتظار النتيجه من الصحه العامه و على ما تطلع يصاب بسبب الحمامات المشتركه يادكتوره

    • زائر 3 | 12:09 ص

      هموم الوطن

      هذا المرض مجرد فقاعة صابون وقصوا على الدول العربية وخاصه الخليجية التى تهاتفت على شراء اللقاح واشكره راح يقطونه في البحر وراح فلوس الشعب والسبب تهور وزارة الصحة وعلى راسها الوزير المؤقر الذى تظاهر باخذ هذا اللقاح .
      في امريكا لا يوجد درجة لهذا المرض يعني مرض عادي .

    • زائر 2 | 11:40 م

      وزارة الصحه

      هذي لعبه من وزارة الكحه،اقصد الصحه بأن على كل مواطن ياخد تطعيمه..........والله حاله.

    • زائر 1 | 9:21 م

      المرض صار وباء

      لكن إحنا لن نأخذ التطعيم والحافظ الله لأن يكفينا تجارب وخاصة بأن لا ويجد تأمين على المواطنين يعني لو أحد خذ التطعيم وصاده مضاعفات الصحة لا توجد لديها الإمكانيات لردء الضرر والدليل على ذلك الجناج المعروف عنه ب جناح الموت اللى يدخل فيه ما يطلع

اقرأ ايضاً