العدد 419 - الأربعاء 29 أكتوبر 2003م الموافق 03 رمضان 1424هـ

شركة اسرائيلية تنقب عن النفط في شمال العراق

حسين دعسه comments [at] alwasatnews.com

تحذيرات شديدة اللهجة اعلنتها تركيا ضد «اسرائيل»، بعد أنباء كشفها تقرير نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» الاسرائيلية عن قيام شركة يهودية في العمل في شمالي العراق، وذلك على خلفية الانباء التي افادت بأن «اسرائيل» تعمل عن أجل امتلاك قطع ارض غنية بالنفط في منطقة الموصل.

من جانبها قالت صحيفة «اشكام» ان تقريرا للمخابرات التركية يشير الى قيام اسرائيلي بشراء أراض غنية بالنفط من الاكراد، في منطقة الموصل. وحسب الصحيفة، تم تقديم التقرير الى وزير الخارجية التركي، الذي طلب فحص الموضوع، خصوصا ما يتعلق بمدى تأثيره على تركيا وعلى المنطقة ما ادى الى كشف معلومات تقول إن «اسرائيل» تمتلك مناطق النفط - احتلال ثان للعراق»، قالت الصحيفة إن الادارة الأميركية المؤقتة في العراق اصدرت تراخيص تتيح لشركات اسرائيلية امتلاك الأراضي. كما يشير النبأ الى السماح للكويت وقطر بشراء أراض في جنوب العراق.

وتقول «يديعوت احرو قوت» نقلا عن مصادر دبلوماسية وسياسية في القدس، يخشى الاتراك حدوث ارتباط بين «اسرائيل» ومنطقة الحكم الذاتي الكردي، في شمال العراق، التي تطمح الى الاستقلال.

وفي سبيل تخفيف حدة التوتر أوضحت «اسرائيل» لتركيا أنه لا تربطها أية علاقات بالاكراد، وانها لا تقدم لهم أية مساعدات. بل قالت جهات رسمية إنها تملك معلومات عن قيام شركات اسرائيلية فعلا في شمال العراق، في مجال التنقيب عن النفط. وحسب ما قالته هذه المصادر، فإنه إذا كان هناك أي نشاط كهذا، فلا شك أن المقصود شركات خاصة لا تحتاج الى مصادقة من الحكومة الاسرائيلية

العدد 419 - الأربعاء 29 أكتوبر 2003م الموافق 03 رمضان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً