العدد 428 - الجمعة 07 نوفمبر 2003م الموافق 12 رمضان 1424هـ

ندوة عن الدروس الاستراتيجية في حرب العراق

ينظمها مركز البحرين للدراسات والبحوث

عوالي - مركز البحرين للدراسات والبحوث 

07 نوفمبر 2003

ينظم مركز البحرين للدراسات والبحوث وضمن ملتقاه العلمي لهذا العام ندوة بعنوان «الدروس الاستراتيجية والسياسية والعسكرية المستفادة من حرب العراق»، وذلك إطار برنامجه العلمي لخدمة المجتمع وقضاياه الاستراتيجية والاجتماعية.

يحاضر في هذه الندوة المحلل والكاتب السياسي وأستاذ كرسي Arleigh A. Burke في الاستراتيجية بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطون (D.C.) بالولايات المتحدة الأميركية أنطوني كوردزمان وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الثلثاء الموافق 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، في مركز البحرين الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج.

ومن المتوقع مشاركة ما يقدر بحوالي مئة من كبار مسئولي الدولة والنواب وأعضاء مجلس الشورى والسفراء وعدد من المدعوين من ذوي العلاقة والاختصاص.

صرح بذلك رئيس مجلس أمناء المركز محمد جاسم الغتم مضيفا أن أحد البرامج الرئيسية للمركز هو تنظيم الندوات المتخصصة بهدف مناقشة مختلف المواضوعات والقضايا المهمة والاستراتيجية ذات البعد المحلي والإقليمي وانه خلال العام الجاري نظم المركز أكثر من 11 ندوة متخصصة حضرها الكثير من المختصين والمعنيين من مختلف قطاعات المجتمع.

يذكر أن أنطوني كوردزمان يتمتع بخبرات طويلة في الشئون السياسية والاستراتيجية والعسكرية نوجزها يمكن ايجادها في خبرة طويلة في قضايا الأمن في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، الأمن الوطني الأميركي، بما في ذلك استخلاص الدروس المستفادة من الحرب الحديثة، إعداد موازنات الدفاع، الاستخبارات العسكرية، التوازن العسكري. ويعمل كذلك محللا لقضايا الأمن القومي لمحطة ABC الإخبارية، وقد حظيت تعليقاته التلفزيونية بالاهتمام الكبير خلال حرب الخليج وعملية ثعلب الصحراء والصراع في كوسوفو والقتال في أفغانستان.

وخلال عمله في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، شغل منصب مدير مشروع شبكة تقييم الأوضاع في الخليج، ودراسة الخليج في مرحلة الانتقال. كما شغل منصب الباحث الرئيسي لمشروع الدفاع عن الوطن بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن العاصمة.

وترأس مجموعات عمل للقيام بدراسات عن الدفاع الصاروخي الوطني، والحرب غير المتكافئة، وأسلحة الدمار الشامل وحماية البنية التحتية الحرجة. وكتب عن برامج الدفاع الأميركية، تطوير القوات، والتوازن العسكري الغربي والتوازن النووي، ومراقبة الأسلحة في التوازن العسكري العربي الإسرائيلي، والاستقرار الاقتصادي في شمالي إفريقيا، والتوازن العسكري الآسيوي، وانتشار أسلحة الدمار الشامل.

وتولى إدارة برنامج شبكة تقييم الشرق الأوسط بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. وقام بتنسيق برنامج مبادرة الطاقة الاستراتيجية بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

ومؤلف سلسلة من الدراسات عن سياسة الولايات المتحدة تجاه الأمن والطاقة والشرق الأوسط، وبعضها متاح على موقع مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية على الويب (www.csis.org)

العدد 428 - الجمعة 07 نوفمبر 2003م الموافق 12 رمضان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً