العدد 428 - الجمعة 07 نوفمبر 2003م الموافق 12 رمضان 1424هـ

قاسم يدين مقترحا برلمانيا يحصر الشعائر في دور العبادة

فيما أكد السعيدي سحبه

انتقد الشيخ عيسى أحمد قاسم في خطبة الجمعة أمس مشروعا يحصر ممارسة الشعائر في دور العبادة كان النائب البرلماني جاسم السعيدي تقدم به للمجلس إذ قال قاسم إن المشروع «في طريقه للخروج على الناس وهو أن يمنع خروج المواكب الحسينية من الحسينيات يتقدم به نائب من نواب المجلس المنتخب».

واعتبر قاسم أن هذا المشروع «إعلان صريح بعدم الاعتراف العملي بوجود شيعي في البلد»، وأضاف أنا أكره أن أكرر كلمة شيعي وسني لأن السني أخي، ولو ظلم سني لحساب شيعي لقسوت على الظالم وكنت مواجها له مواجهتي لظالم الشيعي لحساب السني... أخوان يجب أن يعاملا معاملة عادلة واحدة، ومن المعاملة العادلة أن تحترم مذهب هذا ومذهب ذاك، وليس هنا في الوطن الواحد هذا وذاك، ليس هناك قريب، أخ قريب وأخ بعيد، أنا أعبر عنه بهذا وهذا. يريد هذا المشروع أن يعلنها صريحة بأنه لا وجود لكم هنا، وأن الشارع العام ليس لكم فيه حق. هناك حق في الشارع العام للسيارات، وهناك حق في الشارع العام للمظاهرات، وهناك حق عام للشارع لحفلات الطرب وللمهرجانات الشعبية وليس لكم شبر واحد في الشارع من أجل شعائركم. أما الدلالة العامة الكلية من خلال هذه المجموعة بكاملها فهي أنه لا استقلالية دينية ولا مذهبية والمطروح حصار ثقافي واقتصادي ومصادرة إمكاناتٍ وفرص».

من جهته أكد مقدم الاقتراح النائب جاسم أحمد السعيدي أنه سحب المشروع من مكتب مجلس النواب بطلب من بعض «الزملاء» الذين تخوفوا من إساءة فهم المقترح.

وقال السعيدي انه لا يقصد طائفة معينة بذلك المقترح مشيرا إلى أنه عام وتندرج تحته أيضا «احتفالات رأس السنة الميلادية».

وفي سؤال لـ «الوسط» عما إذا كانت شعائر عاشوراء مقصودة ضمن ما يقصده المقترح قال السعيدي: «لا يمكن القول ان هذه الشعيرة أو تلك ضمن المشروع وإنما هو أمر عام لا تفهم منه شعيرة أو ممارسة معينة، كما أن في الدستور ما يمنع مناقشة ممارسة مثل تلك الشعائر».

وحصلت «الوسط» على نسخة من المشروع إذ جاء النص «وفقا لحكم المادة 68 من دستور مملكة البحرين، والمادة 128 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب فإنه يسعدني أن أقدم اقتراحا برغبة بشأن حصر الشعائر التعبدية والدينية لجميع الطوائف والأديان الموجودة في مملكة البحرين في دور العبادة ومنع التجمهر والخروج في الطرقات والشوارع وعرقلة السير وإزعاج المواطنين».

وأرفق السعيدي مذكرة إيضاحية تبين دواعي تقديم المقترح جاء فيها «الطرقات حق للجميع، ولعدم إزعاج المواطنين والمقيمين، ومنع تأثير معتنقي الأديان غير الإسلامية على عوام المسلمين وأبنائهم»

العدد 428 - الجمعة 07 نوفمبر 2003م الموافق 12 رمضان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً