العدد 447 - الأربعاء 26 نوفمبر 2003م الموافق 01 شوال 1424هـ

بلديون: المحطة الواحدة لترخيص البناء غير واضحة

ستكون للمشروعات الكبيرة فقط

برزت عدة أسئلة بعد إعلان مجلس الوزراء في جلسته الأسبوع الماضي إنشاء مركز خدمات شامل لتراخيص البناء يعمل وفق أسلوب «المحطة الواحدة» ويجمع تحت مظلته ممثلين عن الإدارات والجهات الحكومية ذات العلاقة بالخدمات البلدية، ويكون مسئولا عن التنسيق بينها من للإسراع في إصدار تراخيص البناء.

وفي تصريح إلى «الوسط»، قال رئيس المجلس البلدي في المحافظة الشمالية سيدمجيد علي: «طالبنا منذ فترة بهذا الأمر ولكن تم إقراره الآن للمشروعات الكبيرة، ونتمنى أن يشمل الأمر حتى المواطن حينما يريد استصدار رخصة بناء لمنزل عادي أيضا».

ومن جهته قال رئيس المجلس البلدي في العاصمة المنامة مرتضى بدر: «ليس لدينا أي علم بهذا الأمر ولا ندري كيف ستكون هذه «المحطة الواحدة»، هل ستكون على مستوى البحرين، أم ستكون هناك محطة في كل محافظة، وإذا كانت هذه المحطة مركزية على مستوى المملكة فهذا يتنافى مع مبدأ اللامركزية».

من جانب آخر، أكد مدير عام الخدمات البلدية المشتركة جمعة الكعبي أن وزارة شئون البلديات والزراعة «ستعقد مؤتمرا صحافيا لتوضيح فكرة هذا المركز، وأهدافه وآلية التنسيق فيه»، وأكد الكعبي أيضا أن هذا المركز سيكون مخصصا «للمشروعات الكبيرة».


«البلديات» تعقد مؤتمرا بعد إجازة العيد لإيضاح آلياتها

المحطة الواحدة لترخيص البناء ستكون للمشروعات الكبيرة فقط

المنامة - حسين خلف

قال مدير عام الخدمات البلدية المشتركة جمعة الكعبي لـ «الوسط» إن مركز خدمات شامل لتراخيص البناء والذي أقر مجلس الوزراء إنشاءه في جلسته الأسبوع الماضي «سيكون مخصصا للمشروعات الاستثمارية فقط».

وكانت عدة أسئلة قد برزت بعد إعلان مجلس الوزراء في جلسته الأسبوع الماضي إنشاء مركز خدمات شامل لتراخيص البناء يعمل وفق أسلوب المحطة الواحدة ويجمع تحت مظلته ممثلين عن الإدارات والجهات الحكومية ذات العلاقة بالخدمات البلدية، ويكون مسئولا عن التنسيق بينها من أجل الإسراع في إصدار تراخيص البناء.

وقال رئيس المجلس البلدي في المحافظة الشمالية سيدمجيد علي «هذا النظام معمول به في دبي، وملخصه أن يذهب من يرغب في استصدار رخصة بناء إلى مكان محدد، توجد فيه كل الجهات الحكومية ذات العلاقة بإصدار هذه الرخصة، واعتقد أن المحطة التي سينشئها مجلس الوزراء ستكون مخصصة للمشروعات الكبيرة، فهناك ثلاث عشرة جهة لابد أن تمر عليها المعاملة، وهناك بعض المستثمرين يشتكون من ذلك».

وأضاف «لقد طالبنا منذ فترة بهذا الأمر ولكن تم إقراره الآن للمشروعات الكبيرة، ونريد أن يشمل الأمر حتى المواطن حينما يريد استصدار رخصة بناء لمنزل عادي أيضا».

ومن جهته قال رئيس المجلس البلدي في العاصمة المنامة مرتضى بدر: «للأسف ليس لدينا أي علم بهذا الأمر إذ لم تضعنا وزارة البلديات في الصورة، ولا ندري كيف ستكون هذه المحطة الواحدة؟ هل ستكون على مستوى البحرين؟ أم ستكون هناك محطة في كل محافظة؟ وإذا كانت هذه المحطة مركزية على مستوى المملكة فهذا يتنافى مع مبدأ اللامركزية».

مدير عام الخدمات البلدية المشتركة جمعة الكعبي أكد ان وزارة شئون البلديات والزراعة «ستعقد مؤتمرا صحافيا لتوضيح فكرة هذا المركز، وأهدافه وآلية التنسيق فيه»، وأكد الكعبي ان هذا المركز سيكون مخصصا «للمشروعات الكبيرة»، ولم يدل الكعبي بمزيد من الايضاحات لأنه «لا يريد حرق الخبر قبل المؤتمر الصحافي» بحسب تعبيره

العدد 447 - الأربعاء 26 نوفمبر 2003م الموافق 01 شوال 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً