العدد 468 - الأربعاء 17 ديسمبر 2003م الموافق 22 شوال 1424هـ

محمد خضير

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أخيرا أن جائزة المؤسسة الثقافية للدورة الثامنة بفروعها الخمسة وقيمتها 500 ألف دولار أميركي منحت إلى أديبين مصريين وأديبين عراقيين.

وحصل الأديب العراقي محمد خضير على جائزة القصة والرواية والمسرحية.

- ولد في البصرة العام 1942 وأكمل فيها مدارسه الثلاث وتخرج في دار المعلمين.

- بقي يتابع ما يحدث لمدينة العراق الكبرى (البصرة) من ويلات وحروب وتدمير فرصد عبر يوميات وكتابات غائرة في الواقعية والرمزية والتعبيرية ما يحدث لهذه المدينة من تحولات تدميرية مهلكة، ضمنه نصه «بصرياثا».

- لم يكن معروفا على نطاق عربي إلا بعد نشر قصته «الارجوحة» في مجلة «الآداب» البيروتية وفيها هاجس ما سيحدث في عموم المنطقة العربية من حروب وتدمير وموت وغياب وانتظار.

- أصدر مجموعته القصصية الاولى «المملكة السوداء» العام 1972 إذ كانت بداية لتغيير بنية القصة العراقية تغييرا جذريا فقد تعامل في هذه المجموعة مع الاماكن المعزولة والبيوت التي تسكنها النسوة العجائز والعانسات ومحطات القطار النائية والبقع الحياتية المظلمة.

- أصدر مجموعتة الثانية «في درجة 45 مئوي» العام 1978 وهي المجموعة التي أشار النقاد إليها بوصف قصصها أكثر اجتماعية من قصص المملكة السوداء لانه اعتمد البحث فيها عن موضوعات تشمل الكثيرين لاسيما وان شخصياتها من عامة الناس.

- أصدر بعد عقد ونصف «بصرياثا - صورة مدينة» في العام 1993 وهي سيرة ذاتية لمدينة تقع تحت القصف اليومي، ويعني بها مدينة البصرة. ويقول: كتبت هذه السيرة لمدينة البصرة لأني شعرت أنها مدينة معرضة لان تمحى وتدمر، فأردت أن أدون ما حدث لها وما سيحدث. فالاماكن تختزن التاريخ وتؤكده من خلال لغتها وشخصياتها وافعالها والبصرة مدينة ليست اية مدينة فيها ارث ووجود العراق كله. ويختار محمد خضير اسمها القديم كما ورد في كتب التاريخ والمدونات القديمة «بصرياثا».

- أصدر مجموعته القصصية الثالثة «رؤيا خريف» في العام 1995 في عمان.

- أصدر كتابا نقديا هو «الحكاية الجديدة» في العام 1995

العدد 468 - الأربعاء 17 ديسمبر 2003م الموافق 22 شوال 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً