العدد 469 - الخميس 18 ديسمبر 2003م الموافق 23 شوال 1424هـ

محمود أمين العالم

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أخيرا أن جائزة المؤسسة الثقافية للدورة الثامنة بفروعها الخمسة وقيمتها 500 ألف دولار أميركي منحت إلى أديبين مصريين وأديبين عراقيين.

وحصل الأديب المصري محمود أمين العالم على جائزة الدراسات الانسانية والمستقبلية.

- ولد في 18 فبراير/شباط في حي الدرب الأحمر في القاهرة.

- بدأ دراسته الاولى في كتّاب الشيخ السعدني في مدخل حارة السكرية ثم في مدرسة الرضوانية الأولية في حي القرية، ثم في مدرسة النحاسين الابتدائية بحي الجمالية، ثم في مدرسة الإسماعيلية الثانوية الأهلية بحي السيدة زينب، ثم مدرسة الحلمية الثانوية بالقرب من حي القلعة.

- التحق بعد حصوله على شهادة الثانوية بقسم الفلسفة - كلية الآداب - جامعة فؤاد الاول (القاهرة اليوم) وحصل على شهادة الليسانس.

- طوال دراسته بمرحلة الليسانس كان يعمل موظفا إداريا في ديوان وزارة التربية والتعليم (آنذاك)، وانتقل بعد ذلك إلى موظف مخازن في مدرسة الأورمان الابتدائية القريبة من الجامعة في منظقة الدقي ثم إلى وظيفة إدارية داخل كلية الآداب ليكون أقرب إلى مكان دراسته، وبعد حصوله على الليسانس ترقى إلى وظيفة مترجم ومنظم محاضرات في الكلية فأمين مكتبة قسم الجغرافيا.

- حصل على درجة الماجستير من الكلية نفسها في موضوع «فلسفة المصادفة الموضوعية في الفيزياء الحديثة ودلالتها الفلسفية»، وحصل بها على جائزة الشيخ مصطفى عبدالرازق في الفلسفة وسجل بحثا للدكتوراه عن الضرورة في العلوم الانسانية. تم تعيينه في قسم الفلسفة بعد حصوله على الماجستير مدرسا مساعدا للمنطق ومناهج العلوم.

- تم فصله في العام 1954 مع عدد آخر من الاساتذة والمدرسين من مختلف كليات جامعة القاهرة لأسباب سياسية، كما تم فصله من الاعداد لرسالة الدكتوراه. بعد فصله عمل في إعطاء دروس خاصة في الفلسفة والمنطق واللغتين الانجليزية والفرنسية.

- عمل محررا أدبيا في مجلة «المصور» الأسبوعية، ثم ما لبث أن عين بعد ذلك رئيسا لمجلس ادارة هيئة الكتاب، ثم لشركة الكاتب العربي، ثم رئيسا لمجلس ادارة مؤسسة المسرح، ثم رئيسا لمجلس ادارة «أخبار اليوم»

العدد 469 - الخميس 18 ديسمبر 2003م الموافق 23 شوال 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً