العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ

الصناديق الخيرية تنتظر قرار «التنمية» للبدء في التحول

مازالت الصناديق الخيرية في انتظار رد من وزارة التنمية الاجتماعية حتى يتم إعلان بدء تحويل الصناديق الخيرية إلى جمعيات خيرية، وذلك بعد أن وافقت الصناديق على مسودة قرار التحول.

وقال رئيس لجنة اتحاد الصناديق الخيرية (تحت التأسيس) سيد صالح تقي: «إن الصناديق الخيرية مازالت تنتظر ردّا من وزارة التنمية الاجتماعية وإن الصناديق الخيرية وافقت على مسودة قرار التحول إلى جمعيات خيرية التي طلبت التنمية ردّا بخصوصها».

وأشار إلى أن الوضع لم يتغير؛ فبعد مرور شهر من إعلان الصناديق الخيرية موافقتها على التحول إلى جمعيات خيرية والموافقة على مسودة قرار التحول الذي بعثته وزارة التنمية مازالت الصناديق الخيرية تنتظر ردّا من الوزارة حتى تبدأ في إجراءات التحول. وكانت وزارة التنمية الاجتماعية أرسلت في مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي رسالة إلى الصناديق الخيرية تطلب موافقتهم على مسودة قرار تحويل الصناديق الخيرية إلى جمعيات خيرية، وقد وافقت الصناديق الخيرية على هذه المسودة في منتصف شهر نوفمبر الماضي.


وافقت على مسودة القرار منذ شهر

الصناديق الخيرية في انتظار قرار «التنمية» للتحول لجمعيات

الوسط - فاطمة عبدالله

ذكرت الصناديق الخيرية أنها تنتظر ردّا من وزارة التنمية الاجتماعية حتى يتم إعلان بدء تحويل الصناديق الخيرية إلى جمعيات خيرية، وذلك بعد أن وافقت الصناديق على مسودة قرار التحول... وأوضح رئيس لجنة اتحاد الصناديق الخيرية (تحت التأسيس) سيد صالح تقي أن الصناديق الخيرية مازالت تنتظر ردّا من وزارة التنمية الاجتماعية، مشيرا إلى أن الصناديق الخيرية وافقت على مسودة قرار التحول إلى جمعيات خيرية والتي طلبت التنمية ردّا بخصوصها.

ولفت تقي في حديث إلى «الوسط» إلى أن الوضع لم يتغير فبعد مرور شهر من إعلان الصناديق الخيرية موافقتها على التحول إلى جمعيات خيرية والموافقة على مسودة قرار التحول الذي بعثته التنمية مازالت الصناديق الخيرية تنتظر ردّا من الوزارة حتى تبدأ في إجراءات التحول.

وذكر تقي أن لجنة اتحاد الصناديق الخيرية في انتظار رد من وزارة التنمية، معتقدا بأنه لا يوجد ما يؤخر عملية تحويل الصناديق إلى جمعيات، وخصوصا أن الصناديق وافقت على مسودة قرار التحول إلى جمعيات، كما تم إرسال طلب الموافقة إلى التنمية في النصف من نوفمبر / تشرين الثاني.

ونوه تقي إلى أن هذا التأخير ليس له مبرر وخصوصا مع موافقة الصناديق على التحول من جهة، إلى جانب أن الدائرة القانونية في الوزارة اطلعت على مسودة قرار التحول من قبل، لذلك فإنه ليس هناك مبرر لتأخير تحول الصناديق إلى جمعيات.

وأشار تقي إلى أن عددا كبيرا من الصناديق الخيرية أكدوا أنهم جاهزون إلى التحول، متسائلين عن سبب التأخير في تحويلهم من قبل التنمية، مبينا أن هناك سؤالا من الصناديق الخيرية بشأن التأخر في تحويل الصناديق إلى جمعيات خيرية، وخصوصا في ظل موافقة الصناديق على التحول.

وعما إذا كانت هناك اتصالات بين لجنة اتحاد الصناديق مع وزارة التنمية، لفت تقي إلى أن الاتحاد قدم موافقة الصناديق الخيرية على التحول إلى جمعيات خيرية، لذلك فإن الأمر الآن بيد وزارة التنمية، إذ إن على الأخيرة إصدار قرار التحول حتى تبدأ الصناديق الخيرية تنفيذ إجراءات التحول.

وكانت وزارة التنمية الاجتماعية أرسلت في مطلع شهر نوفمبر الماضي رسالة إلى صناديق الخيرية تطلب موافقتهم على مسودة قرار تحويل الصناديق الخيرية إلى جمعيات خيرية، وقد وافقت الصناديق الخيرية على هذه المسودة في منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلا أن الصناديق مازالت تنتظر قرارا رسميّا يصدر عن وزارة التنمية حتى تقوم الأخيرة بتوفيق أوضاع الصناديق ليتم بعد ذلك تحويلها إلى جمعيات خيرية.

يذكر أن وزارة التنمية الاجتماعية أرسلت رسائل إلى الصناديق الخيرية مطالبة إياها بتوفيق أوضاعها للتحول إلى جمعيات خيرية، وذلك قبل 3 أعوام، إلا أنه بسبب عدم موافقة الصناديق على إجراءات التحول ورفض حل الصناديق وتصفية أموالها في ذلك الوقت، تم تحويل مسودة قرار المنظمات الأهلية إلى مجلس النواب ليناقش ويتم تعديله بما يتناسب مع أعمال الصناديق الخيرية، وبعد أن تم تعديله وافقت الصناديق الخيرية على مسودة القرار ووافقت على التحول إلى جمعيات

العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:00 ص

      SARI

      سماعات الماتم في مأتم سار لا نسمع لها صوت

    • زائر 1 | 1:45 ص

      الى متى يا صناديق خيرية

      هذا السباق المارثوني بين الصناديق الخيرية وزارة التنمة
      متى سنتهي
      بصراحة التجار و اهل الخير اصابهم الشك و الريبة نتيجة تصرفات وزارة التنمة المتعالية
      الموضوع يا جماعة الخير
      لا يحتاج الى الى جرة قلم من سعادة الوزيرة
      وهو انا موافقة على تحويل الصناديق الخيرية الى جمعيات خيرية
      وخلاص انتهي الموضوع
      لا يحتاج الى تعقيد و لا هم يحزنون
      خوفي الوزارة تريد ان تاتي بخبير يحصل على مبلغ يسيل له الالعاب من اجل ان يعطيها الحل؟؟؟؟

اقرأ ايضاً