العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ

باحثون: قريبا ترخيص «دكاكين علمية لقطع غيار بشرية»

توقع علماء وباحثون أردنيون أن يتم ترخيص «دكاكين علمية لبيع قطع غيار للإنسان» في حال تواصل العمل على الخلايا الجذعية والبحث العلمي في هذا المجال بشكل مستمر ومدعوم.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن العلماء في ندوة علمية متخصّصة نظمتها الجمعية الأردنية للبحث العلمي تأكيدهم أن العمل في هذا المجال يتيح استبدال الأجزاء التي لا تستطيع العمل في جسم الإنسان وتجديد خلايا تمكن من بقاء الانسان بأحسن حال حتى عندما يكبر ليبقى قويا ومعتمدا على نفسه دون حاجة إلى من يعينه ويساعده كما يحصل في الغالب حاليا.

ودعوا خلال الندوة إلى زيادة مخصصات البحث العلمي ودعم الباحثين العاملين في مجال الخلايا الجذعية لا سيما وأن الأردن لديه من الطاقات البشرية المدربة ما يؤهلها لتكون ريادية على مستوى المنطقة في هذا المجال. وقال أستاذ أمراض الدم والسرطان في الجامعة الأردنية عبدالله العبادي إن الجامعة اتخذت الخطوات اللازمة لإنشاء مركز العلاج بالخلايا الجذعية وهو الأول من نوعه في الأردن والمنطقة العربية بعد أن ازداد استخدام الخلايا لغايات علاجية في السنوات الأخيرة وأصبح تطويرها من الطرق العلمية المتبعة لغايات معالجة وشفاء أمراض كثيرة وتصنيع أعضاء كتصنيع جلد ذاتي لعلاج حالات الحروق واعتلال الجلد في السكري وأمراض أخرى تؤدي إلى نقص في الجلد

العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً