العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

15 مليار دولار حجم التجارة بين الصين والإمارات

خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2009

الوسط – المحرر الاقتصادي 

27 ديسمبر 2009

قال المكتب التجاري للقنصلية الصينية في دبي إن حجم التجارة الخارجية بين الصين والإمارات وصل إلى 14.99 مليار دولار في الشهور التسعة الأولى من العام 2009، مع حجم توريد إلى الإمارات بلغ 13.29 مليار دولار، وصادرات إماراتية إلى الصين بقيمة 1.7 مليار دولار.

وبحسب المصدر نفسه، وصل حجم التجارة بين الصين والإمارات إلى 28.17 مليار دولار في العام 2008 بأكمله مع حجم تصدير صيني إلى الإمارات وصل إلى 23.55 مليار دولار وصادرات إماراتية إلى الصين بقيمة 4.61 مليار دولار.

وتستأثر المنتجات المنزلية والمطبخية والتطبيقات الإكترونية إضافة إلى المطاط والأحذية والمعدات والآلات والأدوات التصنيعية ومنتجات البناء بمعظم المنتجات المصدرة من الصين إلى الإمارات.

وأضاف كانا: «يعاد تصدير معظم المنتجات التي تصدر إلى دبي من الصين إلى باقي أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا. وقد نمت التجارة بين البلدين خلال العام الماضي بنسبة 40 في المئة مما عزز موقع الصين كأكبر دولة في العالم مصدرة إلى الشرق الأوسط».

ويتخذ القسم الأكبر من الشركات الصينية من الإمارات مركزا لها لخدمة سوق الشرق الأوسط بأكمله إذ وصل عدد هذه الشركات إلى 2000 شركة مقارنة بـ 20 شركة في السعودية على سبيل المثال.

وقال منظمو معرض الخريف التجاري الدولي 2010، المقرر انعقاده في عامه الرابع والعشرين خلال الفترة الممتدة بين 17 و19 يناير/ كانون الثاني المقبل في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، إن المشاركة الصينية تعد الأكبر في المعرض في دورته الحالية.

وقال المدير العام لشركة الفجر للمعلومات والخدمات التي تنظم المعرض ساتيش كانا: «تشارك الشركات الصينية في المعرض من خلال جناح وطني يضم تحت مظلته 300 شركة صينية بمساحة إجمالية تصل إلى 5500 متر مربع مقابل مساحة عرض كلية للمعرض تبلغ 13 ألف متر مربع».

ورسخ معرض الخريف التجاري الدولي موقعه على خارطة المعارض الاستهلاكية في العالم على مدى 24 عاما. وبات المعرض احدى المناسبات الدولية البارزة التي تحرص الشركات العالمية على المشاركة فيها مع ارتفاع معدلات الإنفاق الاستهلاكي في الشرق الأوسط ولاسيما في منطقة الخليج.

وتأتي العديد من الشركات العارضة خلال الدورة الحالية بمجموعة واسعة من المنتجات الحديثة التي ستعرض للمرة الأولى في المنطقة. وشهدت العلاقات التجارية بين الصين والإمارات تطورات ملحوظة خلال السنوات الثماني الأخيرة بمعدلات نمو سنوية بلغت 33 في المئة.

ويعرض معرض الخريف الدولي السنوي 2010 مجموعة واسعة من المنتجات المتنوعة تشمل مستحضرات التجميل والمنتجات الغذائية والإلكترونيات والأجهزة المنزلية والمنتجات البلاستيكية والألعاب والدمى والأدوات المكتبية والأدوات الكهربائية والأعمال اليدوية والسجاد والملابس والمنسوجات والمستلزمات المنزلية ومستلزمات المطابخ ومعدات الأعمال الصحية والسباكة والمنتجات التكنولوجية وقطع الغيار للآلات وإكسسوارات أجهزة الحاسب الآلي والمنتجات الخاصة بنظم المعلومات.

وعزز معرض الخريف التجاري الدولي من موقعه كمنصة أعمال بارزة للشركات الهادفة إلى تعزيز تواجدها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتزداد أهمية المعرض في وقت تتطلع شركات تصنيع المنتجات الاستهلاكية في العالم إلى التركيز على الأسواق النامية لتعزيز حجم إيراداتها من هذه الأسواق لانخفاض مبيعاتها من الأسواق العالمية التقليدية.

العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً