العدد 2671 - الإثنين 28 ديسمبر 2009م الموافق 11 محرم 1431هـ

«التنمية» تعد أول استراتيجية وطنية للأشخاص ذوي الإعاقة

تعمل وزارة التنمية الاجتماعية في الوقت الراهن على إعداد وإنجاز أول استراتيجية وطنية للأشخاص ذوى الإعاقة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأخذت الوزارة في الاعتبار مجموعة من الموجهات والمرتكزات؛ من بين أهمها إطلاق جلالة الملك المبادرات الكثيرة كتخصيص أرض لمجمع الإعاقة الشامل في المحافظة الوسطى وتبرع جلالته بمبلغ مليون دينار بحريني لبناء مركز التشخيص والتقييم بالمجمع الذي سيتم بدء العمل بتشييده في مطلع العام المقبل.

توظيف 830 من الأشخاص ذوي الإعاقة

يستمر مركز خدمات المعاقين «لست وحدك» التابع لوزارة التنمية الاجتماعية بتقديم مجموعة مختلفة من الخدمات لفئة المعوقين التي تلبي احتياجاتهم اليومية والمعيشية كإيجاد وظائف تناسب قدراتهم وإمكانياتهم وتوفير التدريب المناسب لهم بالتنسيق مع المعاهد والشركات والمؤسسات كما يقوم بتوفير استشارات أسرية للمعوقين وأسرهم وتلقي الشكاوى والعمل على إيجاد حلول مناسبة لها بتوفير متطلباتهم.

وبلغ عدد من تم توظيفهم من الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع الخاص في آخر إحصائية للمركز نحو 830 منذ العام 2007 و2009 بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة.

برنامج منح التأهيل الأكاديمي لذوي الإعاقة

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية في الأشهر الماضية عن إطلاق مبادرة جديدة بعنوان «منح التأهيل الأكاديمي» الذي تعمل به الوزارة ويستفيد منه الطلبة والطالبات الملتحقون بمراكز الرعاية والتأهيل التابعة للجمعيات الأهلية والمراكز الأخرى التي تعمل بروح التطوع من دون أن تسعى إلى أغراض ربحية بموازنة تبلغ 110 آلاف دينار، حيث تم توقيع العقود مع 4 مراكز للتأهيل يحصل من خلالها الطالب على منح دراسية مالية بكلفة تتراوح ما بين 100 و300 دينار.

وأطلقت وزارة التنمية الاجتماعية الدفعة الأولى من مبادرة حاسوب لكل كفيف حيث سيستفيد من تلك المبادرة 300 كفيف بمملكة البحرين من الحواسيب حيث تم توفير حواسيب آلية ناطقة للمكفوفين (لاب توب وبرنامج إبصار) التي تحوّل المادة المكتوبة إلى مادة ناطقة للمكفوفين تساعد على تطوير قنوات التواصل لدى المكفوفين وتساهم في إدماجهم في الحياة العلمية والعملية وتوفير بيئة تعليمية ومهنية أفضل. وفد من المعوقين يستفيد من التجربة الأميركية في مجالات الإعاقة

قام وفد مكون من 19 عضوا يمثلون وزارة التنمية الاجتماعية ويمثلون واللجنة العليا لرعاية شئون المعاقين وعدد من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة بزيارة للولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة من 2 إلى 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2009.

كما إطلقت الوزارة برنامج Yes للطلبة من ذوي الإعاقة بالتعاون مع اللجنة العليا لرعاية شئون المعاقين وهو عبارة عن برنامج دراسة سنة واحدة في الولايات المتحدة الأميركية لطلبة المرحلة الثانوية من الصف العاشر، على أن يكون عمر الطالب الراغب في المشاركة ما بين 15 و17 عاما، ويكون مسجلا في إحدى المدارس الثانوية الحكومية أو الخاصة.

إلى ذلك تنطلق هذا العام مبادرة جديدة يدعمها ويساندها رئيس المؤسسة الخيرية الملكية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بعنوان «جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إبداعات المعاقين».

العدد 2671 - الإثنين 28 ديسمبر 2009م الموافق 11 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً