العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ

تدمير 500 منزل في جزر سليمان إثر زلزال عنيف

دمر ما لا يقل عن 500 منزل جزئيا أو كليا في جزر سليمان جراء زلزال عنيف بقوة 7.2 درجة ضرب صباح الاثنين قبالة سواحل الأرخبيل الواقع في جنوب غرب المحيط الهادئ، حسبما أعلنت أجهزة الإنقاذ.

وأوضح متحدث باسم المركز الوطني للكوارث الطبيعية أنه تبين على إثر طلعة جوية استكشافية للأضرار الناجمة عن الزلزال أن آلاف الأشخاص أصبحوا بلا مأوى. إلا أن الحصيلة الدقيقة لأضرار الزلزال لا يمكن إعدادها إلا بعد إجراء تقييم ميداني على الأرض. وقال المتحدث باسم المركز الوطني للكوارث الطبيعية جوليان ماكا إن «نحو 500 منزل تضررت ولكن ليس جميعها مهدما».

وكان المركز الأميركي للجيوفيزياء أعلن أن زلزالا وقع عند الساعة 9:36 من صباح أمس (الاثنين) في البحر على عمق 30 كلم وعلى مسافة نحو 100 كلم من مدينة جيزو. وسبقت الزلزال قبل ساعة تقريبا هزة أرضية وقعت عند الساعة 8:48 بالتوقيت المحلي على بعد 143 كيلومتر جنوب - جنوب شرق جيزو، ثاني كبرى مدن الأرخبيل بسكانها البالغ عددهم ستة آلاف نسمة. ولم يصدر مركز رصد التسونامي في المحيط الهادئ أي تحذير من موجات مد بحري.

وفي جزيرة ريندوفا الصغيرة والقريبة من جيزو انهارت بعض المنازل، ولكن من دون تسجيل أضرار أخرى، على ما أفاد المركز الوطني للكوارث الطبيعية وكالة «فرانس برس».

وقال المركز إن «الزلزال أحدث موجة تسونامي صغيرة وأصيب بعض الأشخاص بجروح طفيفة بينما كانوا يحاولون الفرار من الشريط الساحلي بعد أن انتابهم الهلع».

العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً