العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ

العراق يعتقل مدربة الانتحاريات

كشفت القوات العراقية أنها اعتقلت أمس (الثلثاء) إمرأة دربت أكثر من 28 انتحارية نفذن عمليات في أنحاء العراق.

وقال المتحدث باسم أمن بغداد اللواء قاسم الموسوي إن المرأة التي تدعى سميرة أحمد جاسم والعضو في جماعة أنصار السنة المتشددة ألقي القبض عليها في مكان لم يحدده قبل أسبوعين. وقال في مؤتمر صحافي إن معلومات المخابرات ومعلومات سرية أدلى بها السكان أوضحت أنها كانت تشرف بشكل مباشر على تدريب أكثر من 80 إرهابية في بغداد وديالى، وعرض شريطا مصورا ظهرت فيه جاسم وهي امرأة متوسطة العمر ترتدي الزي التقليدي الأسود واعترفت بتدريب انتحارية هاجمت مركزا للشرطة في ديالى.

وكان تنظيم القاعدة والجماعات الأخرى قد زادوا من إرسال نساء وفتيات في مهمات انتحارية لاستبعاد افتضاح أمرهن خلال التفتيش وهو أسلوب أصبح أكثر انتشارا في العامين 2007 و2008.


اعتقال إرهابية جندت عشرات الانتحاريات

أوباما يبحث الانسحاب مع طالباني والمالكي... وتوقع تعيين هيل سفيرا في بغداد

واشنطن، بغداد-رويترز، أ.ف.ب، يو بي أي

كشف مسئول أميركي رفيع أنه من المتوقع تعيين كريس هيل سفيرا للولايات المتحدة لدى العراق. وهيل هو دبلوماسي أميركي مخضرم كان كبيرا للمفاوضين الأميركيين مع كوريا الشمالية وله خبرة كبيرة في أوروبا. وإذا رشحه رسميا الرئيس الأميركي باراك أوباما للمنصب ووافق عليه مجلس الشيوخ سيحل هيل محل ريان كروكر السفير الأميركي الحالي في العراق الذي يتحدث العربية وخدم من قبل في كل من سورية والكويت ولبنان، بينما قضى هيل الأربعة الأعوام الماضية بوصفه أكبر مسئول أميركي في المحادثات المتعددة الأطراف من أجل إنهاء البرامج النووية لكوريا الشمالية ومساعدا لوزيرة الخارجية الأميركية لشئون شرق آسيا والمحيط الهادي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جوردون دجويد «إن العراق بالنسبة لوزيرة الخارجية وبالطبع بالنسبة للرئيس أولوية كبرى وهما يراجعان السياسة الخاصة بالعراق وحين سيكون لدينا مرشح سيقوم البيت الأبيض بالإعلان عن ذلك».

من جانبه صرح المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبز بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل هاتفيا بالرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي لتهنئتهما على انتخابات المحافظات التي جرت يوم السبت. كما ناقش أوباما أيضا خطط خفض القوات الأميركية في العراق.

وذكر بيان صادر عن مجلس الوزراء العراقي أن رئيس الحكومة نوري المالكي تلقى مساء الإثنين اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي باراك أوباما بحث معه العلاقات الثنائية، فيما جدّد أوباما التزامه بالتشاور مع العراق في كل خطوات تنفيذ الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين.

وأضاف البيان أن «أوباما هنّأ المالكي على نجاح الحكومة العراقية في تنظيم انتخابات مجالس المحافظات في 3 من يناير/كانون الثاني الماضي، مثنيا على الأجهزة الأمنية العراقية التي أدّت دورها في إنجاح تجربة الانتخابات التي اعتبرها خطوة مهمة الى الأمام».

وعلى الصعيد السياسي، أرجأ مجلس النواب العراقي جلسة مهمة كان من المقرر أن يعقدها أمس (الثلثاء) إلى اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني .

ومن المنتظر أن تشهد جلسة اليوم في حالة انعقادها مناقشة أسماء المرشحين لمنصب رئيس مجلس النواب الشاغر بعد استقالة الرئيس السابق محمود المشهداني الشهر الماضي على إثر مشادات كلامية بينه وبين عدد من النواب الأعضاء في إحدى اللجان الدائمة للمجلس.

أمنيا، أعلن مسئول أمني عراقي أمس عن اعتقال امرأة لقبها «أم المؤمنين» تولت إعداد ما لا يقل عن ثمانين انتحارية نفذت 28 منهن عمليات أدت إلى سقوط المئات بين قتلى وجرحى.

وقال المتحدث باسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا في مؤتمر صحافي «اعتقلنا المدعوة سميرة جاسم الملقبة «أم المؤمنين» ومهمتها إعداد الانتحاريات» مشيرا إلى «اعتقالها في 21 يناير الماضي في وكر إرهابي» لم يحدد موقعه.

كما أصيب ستة مدنيين عراقيين بجروح في انفجارعبوتين ناسفتين بتزامن وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، شمال شرق بغداد، بينما أصيبت أم وابنتيها بنيران عشوائية أطلقها جنود أميركيون في الموصل.

العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً