العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ

شاب يرشق رئيس الوزراء الصيني بحذاء في بريطانيا

اختتم رئيس الوزراء الصيني وين جياباو جولة أوروبية بحدث غير سار إذ قاطعه شاب بينما كان يلقي خطابا في جامعة كامبريدج البريطانية ورشقه بحذاء ووصفه بأنه «ديكتاتور».

وقال صحافي من وكالة «فرانس برس» في المكان إن الحذاء سقط على بعد نحو متر عن رئيس الوزراء الصيني. وتمكنت الشرطة من السيطرة على الشاب ذي الملامح الغربية والذي كان يتكلم الإنجليزية بلكنة غريبة، ثم أوقفته لكنها لم تكشف هويته.

وذكرت ناطقة في الشرطة المحلية مساء الإثنين أن «الشاب الذي يبلغ من العمر 27 عاما أوقف واتهم بالتسبب بالإخلال بالنظام العام. وسيمثل في العاشر من فبراير/شباط أمام محكمة كامبريدج».و قالت الصين أمس (الثلثاء) إنها أبلغت الحكومة البريطانية «باستيائها العميق» بعد هذا الحادث، لكنها أكدت في الوقت نفسه أن العلاقات الثنائية الصينية البريطانية لن تتأثر بهذا الحادث. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو في بيان أن «الجانب الصيني عبر عن استيائه العميق جراء الحادث». وأضاف أن «الجانب البريطاني أعرب عن أسفه العميق للجانب الصيني وقال إن بريطانيا ستعاقب هذا الشخص بموجب القانون». وأوضح أن «الوقائع تثبت أن مثير الشغب الذي قام بهذا العمل المشين ليس مقبولا من الجمهور ولن يوقف تطور علاقة ودية بين الصين وبريطانيا».

وبينما كان وين يلقي خطابه، وقف الشاب وخلع أحد حذائيه وألقاها باتجاه رئيس الوزراء الصيني وهو يصرخ «أنها فضيحة». وأضاف «هذا الديكتاتور الواقف هناك، كيف يمكننا الإصغاء للأكاذيب التي يرويها؟»، قبل أن يستخدم صفارة.

وأضاف متوجها إلى الحضور «قفوا واحتجوا»، بينما كان رجال الشرطة يقومون بإخراجه من القاعة. ورد عدد من الحاضرين «عار عليك عار عليك».

العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً