العدد 2684 - الأحد 10 يناير 2010م الموافق 24 محرم 1431هـ

الظهراني: زيارتنا لإيران تهدف لتطوير العلاقات بين البلدين

قال رئيس مجلس النواب البحريني خليفة أحمد الظهراني، إن الهدف من زيارة الوفد البرلماني البحريني لإيران هو بحث تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات الثنائية والإقليمية والدولية.

وأكد خلال لقائه في طهران أمس الأول (السبت) ضرورة المزيد من تبادل الزيارات والمشاورات بين البلدين، وقال إن العلاقات المتينة بين إيران والبحرين هي لخدمة مصالح الشعبين والمنطقة.

من جهته، شدد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي على ضرورة تطوير حجم التعاون بين إيران والبحرين ليتناسب مع العلاقات الطيبة بينهما، مشيرا إلى المجالات الواسعة للتعاون الثنائي في القطاعات الاقتصادية والتجارية والتجارة الحرة والبيئة والاستثمارات المشتركة والشئون المصرفية والقطاعات الخاصة والشئون الطبية والصحية. وأكد متقي أن سياسات الولايات المتحدة الخاطئة في المنطقة أفضت إلى انعدام الأمن ونشر التطرف وزيادة إنتاج المخدرات. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «إيرنا» عن متقي تأكيده خلال لقائه الظهراني أن سياسات بوش فشلت في المنطقة خلال 8 سنوات من توليه الإدارة الأميركية، مضيفا أن البعض اعتقد أن تجييش الجيوش واستخدام القوة سيحل المشكلة. وصرح وزير الخارجية الإيراني بأن القوات الأميركية دخلت قبل 8 سنوات إلى أفغانستان بذريعة تحقيق شعار إعادة الأمن والحد من التطرف والإرهاب والتصدي لإنتاج المخدرات إلا أن نتيجة هذه السياسة الخاطئة كانت تصعيد الأمن من جزء في أفغانستان إلى كل المنطقة وانتشار التطرف إلى الدول الأخرى وزيادة إنتاج المخدرات من عدة أطنان إلى 9 آلاف طن.


... ويؤكد: الزيارة ساهمت في تعزيز الثقة والتعاون

أكد رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني أن زيارة مجلس النواب للجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت زيارة ناجحة ومثمرة، وساهمت في تعزيز الثقة بين البلدين واحترام سيادة واستقلالية كل دولة وعدم التدخل في الشئون الداخلية، مع دعم المشاريع والتعاون في المجالات كافة.

وأوضح الظهراني أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية دولة لها ثقلها ومكانتها في العالم الإسلامي، ولابد من تعزيز العلاقات معها، وأن الزيارة الرسمية أسفرت عن لقاءات رفيعة المستوى مع كبار المسئولين والقيادات في الجمهورية الإيرانية، وأن العلاقات بين البلدين متميزة وتاريخية، وأن الفترة القادمة ستشهد تعاونا فاعلا في مجالات عديدة على المستوى الرسمي والبرلماني.

جاء ذلك خلال وصول الظهراني مع وفد برلماني رفيع بعد زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبدعوة من رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، خلال الفترة 6 -10 يناير/ كانون الثاني الجاري.


... ويبحث التبادل التجاري مع وزير المالية الإيراني

بحث رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، مع وزير الشئون الاقتصادية والمالية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية شمس الدين حسيني، تطوير التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

واستمع الظهراني، أثناء وجوده حاليا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأعضاء الوفد البرلماني، إلى شرح مفصل لفرص الاستثمار الواعدة في إيران، معربا عن أمله في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

من جانبه أبدى الوزير الإيراني رغبة بلاده في توسيع العلاقات التجارية وفتح آفاق أكبر للاستثمار في مختلف المجالات، مبنيا أن الحكومة الإيرانية باتت تولي هذا الجانب اهتماما متزايدا من خلال تطوير التشريعات والاتفاقيات المتعلقة بهذا الشأن من أجل استقطاب المستثمرين وتقديم التسهيلات اللازمة لهم.

العدد 2684 - الأحد 10 يناير 2010م الموافق 24 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:35 ص

      الى من يدعي عدم الثقو في إيران

      دولة بحجم ايران ما الذي تطمع فيه من البحرين او من السيطرة عليها حكموا عقولكم ! مالذي يدعوكم الى عدم الثقة في ايران فهي لم تحاربكم يوما ولم تسيء لكم قط بل انتم من ساعد الطاغية المقبور في العراق على ايران و هي لم تتخذ ضدكم اي رد فعل مناسب لما فعلتم بل تسامحت معكم الى أبعد الحدود... كل ماتدعونه ضد ايران ماهو إلا نتاج عداوتكم الطائفية ضد كل ماهو شيعي ليس إلا... الى متى ستظلون على هذا الحال ؟!

    • زائر 5 | 6:04 ص

      ايران ليست بحاجه لكم

      بل انتم في امس الحاجه لها افهموا عاد يا ...الديره ليست لكم وحدكم نحن نريد علاقه مزدهره مع ايران و ....

    • زائر 4 | 4:52 ص

      ايران تكفينا

      لو كانت هناك علاقة صادقة وجادة لكانت البحرين بخير وخصوصا العلاقات التجارية والإقتصادية فكما هو معروف بأن المنتوجات الإيرانية رخبصة الثمن وذات جودة عالية أفضل من الصيني الخردة

    • زائر 3 | 2:06 ص

      لاتثق بايران

      بلد تحت سيطرة حكومه مطامعها كبيرة كيف نثق فيها .. لايوجد اي موقف ايجابي من طرفهم اتجاه البحرين زالتاريخ يذكر المواقف السلبيه و التدخلات السافرة من الحكومه الايرانيه تجاه البحرين ... الظهراني يعلم جيدا انه ابتسامة نجاد فيها مكر ودهاء امن البحرين من امن ايران !!! تضطهد شعبك وتحمي الغير ؟؟؟
      زائر 2 يساأل الزيارة من قبلك ؟؟ وانا اسأله استقبال حكومة ايران له من قلب ؟؟؟

    • زائر 2 | 10:54 م

      محمد صليبي

      مو من قلبك هالزيارة لكن النور

    • زائر 1 | 10:29 م

      زائر

      شكر لسعادة رئيس النواب الظهراني رافع الراس بس يا ليت البوعينين يفهم

اقرأ ايضاً