العدد 2687 - الأربعاء 13 يناير 2010م الموافق 27 محرم 1431هـ

25 يناير غلق باب التقديم لمنحة لوريال واليونيسكو لـ «الباحثات»

تديرها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا

أعلنت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، أن غلق باب التقديم لمنحة لوريال واليونيسكو الدراسية، التي تديرها المؤسسة، هو يوم 25 يناير/ كانون الثاني 2010. وهذه المنحة الدراسية مخصصة للباحثات والطالبات العربيات لدرجة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه، في 5 دول عربية هي: الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، ومصر، والكويت، وتونس. وتبلغ قيمة المنحة الدراسية لكل باحثة 20 ألف دولار. وتأتي المنحة تحت مسمى»من أجل المرأة والعلم»، على مستوى العالم العربي. صرح بهذا رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، عبداللـه النجار.

أضاف عبداللـه النجار: هذا وتعد هذه المنحة ثمرة تعاون بين جهات متنوعة، تعبر عن ثقافة وحركة مجتمع واقتصاد المعرفة، إذ أنها نتاج تعاون بين منظمة دولية حكومية، هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو» وشركة قطاع خاص متعددة الجنسية، هي شركة لوريال العالمية، ومنظمة مجتمع مدني غير حكومية وغير هادفة للربح ذات نفع عام عربيا وإقليميا، هي المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجية. وجاء إطلاق هذه المنحة باعتبار العالم العربي في حاجة ماسة، شأن باقي دول العالم، إلى العلم، والعلم في حاجة إلى النساء. ولذا فإن هذه المنحة تهدف إلى دعم المرأة والعلم في الدول العربية، لدعم جهود التنمية المستدامة. في ظل التقدم الذي حققته المرأة والباحثة العربية، في ظل التوجيهات الرشيدة والرعاية الكريمة من المسؤولين في الدول العربية، وهو ما جعل المرأة العربية شريكا رئيسيا في عملية التنمية، وتحتل مكانة يغلفها التقدير والاحترام، بفضل مساهماتها وإنجازاتها. موضحا أنه من شروط المنحة: «ألا يزيد عمر المتقدمة على 40 عاما في مستوى الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه، وأن تكون المتقدمة من مصر أو السعودية أو الكويت أو تونس أو الإمارات العربية المتحدة، في تخصصات علوم الحياة والعلوم المادية والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا، مع تقديم خطابات تزكية من مشرفين أكاديميين أو بحثيين، وأن تكون المتقدمة متفوقة أكاديميا، وأن يكون مشروعها البحثي واعدا.

في سياق متصل، قالت مديرة برامج المرأة في العلوم والتكنولوجيا، والمشرفة على المنحة، غادة عامر، يمكن الحصول على استمارة التقديم للمنحة والبريد الذي ترسل علهي من خلال الموقع الإلكتروني (http://woman.astf.net). مشيرة إلى أن تدعيم دور المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا، سيساعد على تمكينها ومشاركتها في جهود التنمية المستدامة، وهو ما ينجم عنه في مرحلة متقدمة، واتساقا مع مجتمع واقتصاد المعرفة، بناء «اقتصاد الحكمة»، الذي تشارك المرأة فيه الجهود التنموية على مختلفة المستويات، بما فيها عملية صنع القرار. مشددة على أن منحة لوريال اليونيسكو، التي تديرها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، تعد من المنح الرائدة، المخصصة لدعم المرأة العربية، في مجالات نوعية، علمية وتكنولوجية، ذات صلة مباشرة، بالنمو الاقتصادي، وتحسين مستوى المعيشة. بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمهارات، إذ يمكن لكل باحثة فائزة بالمنحة أن تقوم باستكمال بحثها في إحدى الدول المشاركة في المنحة، وهو ما ينتج عنه المزيد من الثراء المعرفي والثقافي لدى الباحثات العربيات، والمساهمة في بناء مجتمع واقتصاد المعرفة العربي.

العدد 2687 - الأربعاء 13 يناير 2010م الموافق 27 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً