العدد 2344 - الأربعاء 04 فبراير 2009م الموافق 08 صفر 1430هـ

«الثلج وبعضٌ من القلب»

جعفر الجمري jaffar.aljamri [at] alwasatnews.com

-

كتب جان وليام لابيار في إصداره «السلطة السياسية»: «ليس هناك وجود أكثر انقيادا للنظام من وجود الإنسان الذي ندعوه (بدائيا) فأي عمل يأتيه في حياته اليومية مهما بلغ من البساطة، توجهه سلسلة من المعتقدات والعادات والتقاليد، في إطار من الطقوس غاية في الدقة... كل شئ يتم وفق مثال تعليمي جاهز قلما يترك مكانا للمبادرة والخلق الفرديين وتمتلك الواحد منهم حركة ارتعاش أمام صورة أي خرق ممكن للعادات».

ذلك ماكتبه لابيار من موقعه في مركز من مراكز المدنية العالمية، وأحد المنتجين - المركز - للقيم التي تستند عليها سواء عبر التأثير الذي أحدثته الثورة الفرنسية وما أعقب ذلك باتخاذها رمزا وراعية لقيم حقوق الإنسان.

التمعن فيما قاله يكشف عن أخطاء ومغالطات لم ينج منها الكتاب على رغم اللغة العالية والرصينة التي استطاعت ترك انطباعات مريحة حوله؛ لكن أن يتصدى عدد من المحسوبين على هذا الجزء من العالم العربي إمعانا في التشويه والتندُّر والتجاوز لمجموعة القيم التي تحويها تلك الشريحة من عالمنا والتي لم يتلوث جزء كبير منها بالحداثة في بعدها التخريبي والتدميري، فذلك مايبعث على الدهشة والاستغراب.

المعالجات التي قدمتها السينما لهذه الشريحة من المجتمع العربي كانت غاية في السذاجة؛ إذ لم يخل عدد من أفلامها من تقديم نمطي لشريحة أبناء الريف والنجوع، باعتبارها خارج ذاكرة الحضارة والمدنية الحديثة والأسوأ من ذلك تقديم صورتهم كأسهل خلق الله عرضة للتعاون مع العدو «إعدام ميت» بطولة محمود عبدالعزيز وفريد شوقي ... عزت العلايلي ... يعد نموذجا صارخا لما نحن بصدده.

في إحدى لقاءاته الصحافية النادرة والأخيرة، يرد الفائز بجائزة نوبل للآداب الروسي ألكسندر سولجنتسين، على سؤال وجِّه له بالقول: «حتى الثلج بحاجة إلى من يعطيه بعضا من القلب».

هل ثمة قلب في التراكم والركام من السلطات؟ لا أعتقد ذلك

إقرأ أيضا لـ "جعفر الجمري"

العدد 2344 - الأربعاء 04 فبراير 2009م الموافق 08 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً