العدد 517 - الأربعاء 04 فبراير 2004م الموافق 12 ذي الحجة 1424هـ

التشريعات المرنة تسهم في جذب الاستثمار الأجنبي في قطاع المعلومات

نائب رئيس فريق الأمم المتحدة لتقنية المعلومات:

الوسط - المحرر الاقتصادي 

04 فبراير 2004

أكد نائب رئيس فريق الأمم المتحدة لتقنية المعلومات والاتصالات طلال ابو غزالة على الحاجة إلى تبني اسلوب اكثر شمولية في المجتمع والتعليم وبناء قدرات رئيسية للمدارس، ووضع التشريعات الحكومية المناسبة، وتحقيق المشاركة الفعالة من قبل مجتمع الاعمال. وجاء ذلك في افتتاحية الجلسة التي ترأسها عن «دور قطاع تقنية المعلومات والاتصالات باعتباره فرصة وبيئة مناسبة في الاستثمار الأجنبي المباشر» في الاجتماع التنفيذي للمنظمة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار الذي عقد في جنيف خلال الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر/ كانون الثاني 2004.

وقال: «لقد حاول البعض في العالم النامي ايجاد طريق لجذب اعمال تقنية المعلومات والاتصالات إلى بلداننا وأملوا في أن تكون البنية التحتية الحديثة لهذه التقنية كافية لجذب المستثمرين، بالاضافة إلى ميزات اخرى كالإعفاءات الضريبية وصفقات التأجير الجيدة، لكن الكثير من هذه الخطط الجريئة لم تنجح، مع انها تبدو معقولة، ونتساءل جميعا عن سبب هذا الإخفاق؟». وقد شدد على ضرورة بذل جهود اكبر من المعتقد لجذب الاستثمار الاجنبي المباشر لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات وذلك من خلال تحقيق التقارب بين شركات تقنية المعلومات والمصالح الأخرى والمزج السليم بين القطاعات العلمية/ التقنية والاكاديمية والحكومية والمالية والتجارية ومجموعات المهارات والشبكات الرسمية وغير الرسمية فيما بينها، وتوفير موارد استثمار وآليات تمويل جيدة في البحث والتطوير، بالاضافة إلى حماية وانقاذ حقوق الملكية الفكرية، وتوفير جو من النشاط الفكري.

واوضح ان من المهم تعزيز بناء البنية التحتية البشرية والتجارية بما في ذلك الاهتمام بالموضوعات الاكاديمية والاجتماعية المتعلقة بها.

وشجع على التفكير اكثر في اقتصاد المعرفة عوضا عن التفكير في اقتصاد تقنية المعلومات والاتصالات التي تعتبر بمثابة الإدارة فقط، مؤكدا أن المعرفة هي محور التركيز وفي طياتها تكمن الطاقات والقدرات.

وقبل توجهه إلى جنيف شارك ابوغزالة في اجتماع قمة مايكروسوفت السنوية التي عقدت يوم 27 الجاري في فيينا والذي دعا اليها رؤساء الشركات الكبرى المعروفة على المستوى الدولي. وبحثت القمة التطورات المستقبلية المتعلقة بثورة تقنية المعلومات والاتصالات على مستوى العالم ودور الإدارات العليا في المؤسسات الكبرى في الاستفادة من هذه التكنولوجيا في تطور الاعمال وفي تطوير المجتمعات بالاضافة إلى بحث أمن المعلومات بشكل عام ورؤية مايكروسوفت في هذا المجال.

ويذكر أن هذه المرة الثالثة التي يشارك فيها ابوغزالة في قمة مايكروسوفت بصفته رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال ابو غزالة

العدد 517 - الأربعاء 04 فبراير 2004م الموافق 12 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً