العدد 2694 - الأربعاء 20 يناير 2010م الموافق 05 صفر 1431هـ

لونا العريض: تنقل «المنامة – الإنسان والتراث» إلى الإنجليزية

تدشنه بدار البارح خلال أيام

تدشن المترجمة دونا العريض كتاب «المنامة الأنسان والتراث» لوالدها عبد الكريم العريض، بعد أن نقلته إلى اللغة الإنجليزية وذلك في حفلٍٍ بصالة «دار البارح» خلال الإسبوعين المقبلين.

وترى المترجمة «لونا العريض» بأن فكرة ترجمة الكتاب إلى اللغة الإنجليزية هي لإثراء القراء الغير متحدثين باللغة العربية، وفرصة للحصول على معرفة المزيد من هذه المدينة التاريخية المنامة. كونها مثيرة للاهتمام من جانب والتركيز على تطوير المدينة من أوائل القرون الأولى إلى القرن الحادي والعشرين من جانب آخر.

الكتاب يتحدث عن اهتمام الكثيرين في العادات والتقاليد من مختلف المجموعات العرقية في مدينة المنامة. وإحياء الجوانب الدينية والفكرية والتجارية والاجتماعية والتاريخية للسكان المحليين.

وتحلل المترجمة» لونا»: الكتاب هو طريقة لتوصيل الحقائق إلي العيان والتي قد لا تكون واضحة للكثيرين، ولاسيما لجيل الشباب. وفي المنامة نجد إن المسلمين مع اختلاف مذاهبهم يعيشون جنبا إلى جنب مع اليهود والمسيحيين والهندوس والزرادشتتيين والبهائيين وغيرهم. فهم يشكلون المجتمع المتداخل مع المجتمع البحريني، ولاننسى مساهمتهم وعطاءاتهم في ازدهار المملكة.

يبدأ الكتاب بتعريف البحرين الكبيرة التي تمتد من شمال البصرة إلى جنوب عمان و يسلط الضوء على جزيرة أوال و من ثم على البحرين الصغيرة وبلاد القديم إلى أن يبرز اسم مدينة المنامة لأول مرة في التاريخ في سنة 720 هـ, القرن الرابع عشر ميلادي.

يوضح الكتاب أيضا المراحل التاريخية المتعاقبة للبحرين منذ غزو الفينيقيين في حوالي 3500-2500 قبل الميلاد، إلى البابليون 1200 قبل الميلاد وحكم الآشوريون من 722-520 قبل الميلاد. ومن ثمة استعمرت من قبل الفرس في 530 قبل الميلاد. وقد حكمت اليونانية من 331-226 قبل الميلاد. وهكذا دواليك.حتى إعلان مجيء الإسلام في 630 وحكم آل خليفة.

البلاد القديم، المنامة في عيون أجنبية، المناخ الثقافي في المنامة، التطورات الاقتصادية والإدارية، الأديان في المنامة, مجتمع المنامة المدني. وذلك في 350 صفحة من القطع العادي.

العدد 2694 - الأربعاء 20 يناير 2010م الموافق 05 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً