العدد 2695 - الخميس 21 يناير 2010م الموافق 06 صفر 1431هـ

عام عقب هزيمة ماساتشوستس

أوباما يعترف بوجود غضب

أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما الليلة قبل الماضية بأن الرأي العام الأميركي لا يزال «غاضبا» و«محبطا» من حالة البلاد بعد عام على توليه السلطة وغداة الهزيمة الانتخابية المفاجئة لحزبه الديمقراطي في ولاية ماساتشوستس.

وفي تصريح له عقب الانتصار الذي حققه السيناتور الجمهوري سكوت براون في ماساتشوستس قال أوباما لمحطة (إيه بي سي) التليفزيونية إن على واشنطن أن تقوم بعمل أفضل بالاتصال مع قدر أكبر من الرأي العام. وأضاف وفق مقتطفات أذاعتها القناة، أن «الشيء الذي أتاح لبراون الفوز بمقعده هو نفسه الذي أتي بي إلى منصبي».

وقال: «المواطنون غاضبون ويشعرون بالإحباط ليس بسبب ما حدث على مدار العام أو العامين الماضيين ولكن بسبب ما حدث على مدار الأعوام الثمانية الماضية».

وكان براون فاجأ المؤسسة السياسية مساء (الثلثاء) بفوزه في الانتخابات الخاصة التي جرت لاختيار خلف للسيناتور الديمقراطي الراحل

إدوارد كينيدي، ليقلب الأوضاع رأسا على عقب بالنسبة لخطط إصلاح نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وباقي برنامج سياسات أوباما الداخلية.

كما قال اوباما انه يدرك مشاعر الاحباط لاستخدام اموال دافعي الضرائب لانقاذ البنوك لكنه متفائل بشأن اداء الاقتصاد الاميركي هذا العام. واضاف «اضطررنا لانقاذ نظام مالي كان يمكن أن يجعل الامور أكثر سوءا. كان علينا ان نتخذ الخطوات التي اتخذناها في بداية العام من اجل اشاعة الاستقرار في الاقتصاد».

وتابع قائلا «وانا فعلا سعيد أن أرى ان الاقتصاد ينمو مجددا الان وان لدينا فرصة لاقتصاد أفضل كثيرا في 2010 ... لكن ذلك لا ينكر الغضب والاحباط اللذين يشعر بهما الناس.»

وتوقع خبراء اقتصاديون في مسح اجري في وقت سابق من هذا الشهر ان ينمو الاقتصاد الاميركي بمعدل سنوي قدره 2.8 في المئة هذا العام بعد ان انكمش بنسبة 2.5 في المئة في 2009 . وتراجعت شعبية الرئيس الأميركي على مدار العام الماضي وسط انتقادات من أن جهوده لإنعاش الاقتصاد وإصلاح الرعاية الصحية زادت من الضغوط على الميزانية دون تحقيق مكاسب ملموسة.

العدد 2695 - الخميس 21 يناير 2010م الموافق 06 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً