العدد 2703 - الجمعة 29 يناير 2010م الموافق 14 صفر 1431هـ

«الوسط» تفوز بجائزة أفضل صحيفة عربية في «المعلوماتية»

حريق يودي بحياة 5 أشخاص... والشيخة مي: البحرين مقبلة على قفزة في السياحة

فازت صحيفة «الوسط» بالجائزة التقديرية لأفضل تغطية إعلامية لنشاطات قطاع تكنولوجيا المعلومات، وذلك بحسب لجنة التحكيم التابعة للمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات (اجمع). وقد احتفل «مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2010 MenaICT» مساء الأربعاء الماضي في فندق الكراون بلازا بالمنطقة الدبلوماسية بأمسية خاصة لتوزيع «الجائزة العربية للشريحة الذهبية» . وفاز مستشار وزارة الخارجية الأميركية لشئون الإبداع التقني «أليك روس» بجائزة الشخصية العالمية الأكثر تأثيرا في عالم المعلوماتية والاتصالات، كما فاز مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة بجائزة الشخصية العربية الأكثر تأثيرا في المعلوماتية والاتصالات للعام 2010.

وفاز مجلس الشورى البحريني بجائزة أفضل مشروع عربي للمحتوى الالكتروني، وفازت وزارة الصحة البحرينية بجائزة أفضل تطبيق عربي للحكومة الإلكترونية عن مشروع E-Birth.

وقال مستشار وزارة الخارجية الاميركية أليك روس وهو ممن ساهم في إنجاح حملة الرئاسة لباراك أوباما عبر وسائل الانترنت «إنني أنقل إليكم تحيات الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي أثبت للعالم كيف يمكن تحقيق الكثير من خلال التواصل مع الجمهور من خلال إمكانات الانترنت، كما أنقل لكم تحيات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، وأعبر عن امتناني لكم لأنكم أكرمتموني بهذه الجائزة، وإنني أعتقد بأن كل أمة وكل شخص يستطيع أن ينهض من خلال الاستخدام الأفضل لتقنية المعلومات والاتصالات».


تحقيق بشأن إجراء مقابلة صحافية مع متهم بـ «رشا السياحة»

أفادت مصادر لـ «الوسط» أن الجهات الأمنية فتحت تحقيقاَ مع المعنيين إثر نشر مقابلة في إحدى الصحف المحلية مع أحد المتهمين في قضية «رشا السياحة» المحبوس على ذمة القضية، وخصوصا أن الدعوى الجنائية لا تزال منظورة أمام القضاء ولم يُفصل فيها بحكمٍ باتٍّ ونهائي بعدُ، إذ تعرضت تلك المقابلة الصحافية إلى أمور من صلب تفاصيل الدعوى.


نقل 94 مزارعا من الديوان الملكي لوزارة «البلديات»

نقل الديوان الملكي خدمات 94 مزارعا بحرينيا لوزارة شئون البلديات والزراعة تحت المسمى الوظيفي نفسه منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، الأمر الذي أثارة حفيظة واحتجاج المزارعين بسبب القرار المفاجئ.

وأبدى المزارعون تضررهم من فقدان رصيدهم من الإجازات السنوية ومبالغ التأمين الاجتماعي لأكثر من 13 عاما بالنسبة لبعضهم، إلى جانب تكفلهم حاليا بدفع استقطاع التأمين ضد التعطل وقروض الإسكان التي كان يتكفل الديون بدفعها عنهم نظرا لكونهم مدرجين ضمن السلك العسكري، في الوقت الذي يعانون فيها من محدودية رواتبهم في ظل غلاء المعيشة.


48600 بلاغ تلقته خدمات الإسعاف في 2009

كشف رئيس خدمات الإسعاف بوزارة الصحة عبدالهادي جاسم لـ «لوسط» أن القسم تلقى خلال العام الماضي 48600 بلاغ لمختلف الحالات.

وقال جاسم: «تم توظيف سبعة مسعفين طبيين خلال العام 2009 وهم بحريني وهندي وخمسة أردنيين، وتبلغ نسبة البحرنة في القسم 62 في المئة، ويبلغ إجمالي العاملين في قسم خدمات الإسعاف 107 موظفين لجميع الوظائف، ويبلغ إجمالي عدد المسعفين في القسم 50 مسعفا طبيا».


إرجاء أولى جلسات مُبرَّئي كرزكان لفبراير

أجلت محكمة الاستئناف يوم الأحد (الأحد) الماضي برئاسة القاضي عبدالله يعقوب وأمانة سر نواف إبراهيم خلفان قضية مبرئي كرزكان من تهمة قتل الشرطي ماجد أصغر علي وحرق الجيب لجلسة تاريخ 7 فبراير/ شباط المقبل من أجل الاطلاع والرد من قبل هيئة الدفاع.


« الإعلام» تتوعد المتسببين في فضيحة «ميناء خليفة»

تطورت الفضيحة التي حدثت السبت الماضي في ميناء خليفة عندما تعارك سواق الأجرة للفوز بسياح أجانب وصلوا إلى البحرين عبر أكبر سفينة سياحية يحتضنها الميناء الجديد، واضطر عدد من السياح إلى دفع 150 دولارا (60 دينارا) وأكثر لكل سيارة أجرة تأخذهم من ميناء خليفة إلى باب البحرين. وقال شهود عيان لـ «الوسط» إن المشهد كان مقرفا للغاية وعدة مئات من السياح عادوا إلى السفينة طالبوا القائمين عليهم بالرحيل من البحرين.

وتوعدت وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بأن الوزارة ستتخذ إجراءات قانونية في حق سواق الأجرة المخالفين عند السفينة السياحية.


530 مزرعة تستخدم «المياه المعالجة»

قال مدير إدارة الهندسة الزراعية ومصادر المياه بوزارة شئون البلديات والزراعة شوقي المناعي لـ «الوسط»: «إن عدد المزارع والبساتين التي تم ربطها بشبكة المياه المعالجة للري الزراعي بلغت 530 مزرعة وبستانا». وأضاف أن أكثر من 200 طلب حاليا للدمج ضمن الشبكة.


التحالف الرباعي لن يتحالف في «2010»

أبدت قيادات جمعيات التحالف الرباعي (الوفاق، وعد، أمل، المنبر الديمقراطي) استعدادها للتنسيق بشأن المشاركة في انتخابات 2010، بعد عدم تمكنها من الوصول إلى أرضية مشتركة للتحالف في إطار «قائمة وطنية». وخلال الندوة التي استضافتها صحيفة «الوسط» بشأن «تحالف المعارضة في انتخابات 2010»، أكد الأمين العام لجمعية وعد إبراهيم شريف أن الجمعية ستشارك في الانتخابات المقبلة من دون تحالف مع جمعية الوفاق، وأن من بين الخيارات المطروحة في الجمعية هو المشاركة في الانتخابات ومقاطعة المجلس.

ووصف منسق الانتخابات في جمعية الوفاق النائب جواد فيروز تجربة 17+1 التي اعتمدتها الوفاق في 2006 بأنها «فاشلة بامتياز»، معتبرا في الوقت نفسه أن مفهوم التحالف أشمل وأوسع من التحالف في جزئية الانتخابات، والدليل على ذلك قوة التحالف فترة المقاطعة.

واعتبر نائب الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي النائب السابق عبدالنبي سلمان أن التحالف بين القوى السياسية في البحرين مطلب شعبي أكثر منه مطلبا للأطراف المختلفة في العملية السياسية.

أما أمين سر جمعية أمل السيد رضوان الموسوي فأكد أن رؤية جمعيته في موضوع التحالف، تقوم على أنه ما لم يكن ضمن إطار مشترك يتم تفعيله من داخل الجمعيات، فإنه لن يُكتب له أي نجاح.


الحكومة تعتمد 3 ملايين لمكافأة المتقاعدين

وافق مجلس الوزراء في جلسته يوم الأحد الماضي على اعتماد مبلغ إضافي قدره 3.683 ملايين دينار على المبلغ المخصص للصرف على المكرمة الملكية السامية للمتقاعدين والمستحقين عنهم، الذي حدد سابقا بواقع 13 مليون دينار من أجل صرف مكافأة بواقع 500 دينار لكل متقاعد من أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم.


وزير الداخلية يدعو إلى إجراءات لاحتواء الشارع

قال وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة خلال لقائه وفدا من أهالي المحافظات الخمس في نادي ضباط الشرطة يوم الاثنين الماضي إن العابثين بالأمن يجاهرون بمواقفهم التي تضر بالوطن، في حين أن من ينشد الأمان يتردد في الإعلان عن موقفه الرافض لتلك الأعمال.


لجنة مشتركة لمراقبة الانتخابات

أعلنت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان والجمعية البحرينية للشفافية يوم الاثنين الماضي تشكيل لجنة مشتركة لمراقبة الانتخابات المقبلة، وضمت في عضويتها كلا من رئيسي الجمعيتين عبدالنبي العكري وعبدالله الدرازي، إضافة إلى أعضاء الجمعيتين جليل النعيمي وزينب الدرازي وشرف الموسوي ومحمد فضل.


39 تقريرا للأداء التعليمي والتدريبي

أعلنت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب في تصريح صحافي (الاثنين) الماضي نشر 39 تقريرا جديدا، ضمن حزمة تقارير نتائج المراجعات الثالثة التي تصدر عن الهيئة منذ تدشينها في فبراير 2009م.

ونشرت هيئة ضمان الجودة ضمن هذه الحزمة تقارير أداء 32 مدرسة حكومية، وخمس مؤسسات تدريب مهني، ومؤسستان للتعليم العالي، متضمنة مجالات القوة، وفرص التطوير الممكنة، وعددا من التوصيات الرامية إلى توجيه تبني خطط التحسين لما يعزز جودة البرامج التعليمية والتدريبية المطروحة في المؤسسات.


بناء 1000 بيت «آيل» في المحافظات الخمس

صدّق وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي يوم الاثنين الماضي اتفاقية بناء 1000 بيت ضمن مشروع ترميم وإعادة بناء البيوت الآيلة للسقوط مع إحدى شركات المقاولات بقيمة 42 مليونا و600 ألف دينار، بتوجيهات من رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.


إنشاء مركز البحرين للبناء الذكي بـ 2.5 مليون

دشّن وزير الإسكان، رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، صباح (الإثنين) الماضي بفندق الدبلومات، مركز البحرين الدولي للبناء الذكي، بحضور عدد من الوزراء وأعضاء مجلسي الشورى والنواب.


«الشمالي» يرفض مشروعي «نورانا ومرسى السيف»

رفض مجلس بلدي المحافظة الشمالية في اجتماع اللجنة العامة (الاثنين) الماضي مشروعي نورانا ومرسى السيف الاستثماريين، ودعا وزارة «البلديات» والمستثمرين إلى احترام هيبة القانون والمجلس، وعدم تمرير مشروعات وتراخيص فوقية من دون موافقة أو علم المجلس.


جلسة سرية حذفت مداخلتي سلمان وسلطان من المضبطة

حذف مجلس النواب في جلسة سرية عقدت يوم الثلثاء الماضي بعض العبارات التي وردت على لسان كل من رئيس كتلة الوفاق النيابية النائب الشيخ علي سلمان وعضو الكتلة النائب الشيخ حسن سلطان أثناء مناقشة المجلس لتقرير اللجنة البرلمانية للتحقيق في الدفان.

وحذف المجلس عبارات سلمان التي تحدث فيها عن هبات الأراضي، كما وافق المجلس على حذف عبارات من مداخلة سلطان فحذف عبارة «السليب» من عبارة «البلد السليب»، بالإضافة إلى حذف عبارات تتهم فئات بعينها بـ «القيام بالدفان غير القانوني»، إلا أن المجلس رفض طلب الظهراني حذف حديث سلمان بشأن ضرورة أن تكون الحكومة منتخبة، بالإضافة إلى الحديث عن فشل الحكومة.


تكريم مناع بجائزة المناضل الشملان

منحت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان يوم الثلثاء الماضي الناطق الرسمي باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان ورئيس المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان والمنسق العام للتحالف الدولي لملاحقة مجرمي الحرب هيثم منّاع درع المناضل أحمد الشملان لحقوق الإنسان لسنة 2009.


النيران تقضي على حياة 5 أفراد

توفي 5 أشخاص بينهم طفلة تبلغ من العمر 5 أعوام، إثر حريق شب في منزل بالرفاع الشرقي فجر (الثلثاء) الماضي بسبب تماس كهربائي على الأرجح وفقا للتقارير الأولية عن الجهات الأمنية.

وجاء في تفاصيل الحادث أن حريقا اندلع بالمنزل عند الساعة الواحدة فجرا، قبل أن تمتد ألسنة اللهب وتحاصر النيران أفراد العائلة داخل مسكنهم؛ ما أدى إلى وفاتهم اختناقا، في الوقت الذي تمكن فيه شقيقان من النجاة عقب كسر زجاج إحدى النوافذ. وخلّف الحريق أضرارا جسيمة بالمنزل. وتوفيت في الحريق ابنة إحدى الأسر الباكستانية الصديقة للعائلة المنكوبة، بعد أن تركها والداها تبيت مع العائلة بسبب انشغال عائلتها بولادة الأم، ليكون قدر البنت في اليوم التالي الموت المحتوم اختناقا قبل رؤية شقيقها الصغير في أحضان والدتها العائدة من المستشفى.


الأميرة سبيكة تدشن «المحفظة المالية لدعم المرأة»

رعت رئيسة المجلس الأعلى للمرأة قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة صباح (الثلثاء) الماضي حفل تدشين المحفظة المالية لدعم برامج التمكين الاقتصادي للمرأة البحرينية الذي تنظمه الأمانة العامة للمجلس بالتعاون مع كل من بنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر وصندوق العمل (تمكين).


رئيس الوزراء: نرفض الإساءة إلى السياحة

أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة خلال ترؤس سموه اجتماع عمل صباح (الثلثاء) الماضي بديوانه، لمناقشة الأوضاع الداخلية والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية أن أجواء البحرين الانفتاحية وما يتمتع به الفرد فيها من سقف عال من الحرية وما يتوافر فيها من مؤسسات دستورية، ينتفي معها أي مبرر للجوء إلى أساليب غير حضارية للتعبير عن الرأي.

وأكد رفض الحكومة لأية تصرفات تعطي انطباعات سيئة عن السياحة في مملكة البحرين، منوها سموه بجهود الحكومة في تنمية السياحة وجذب السياح واستقطاب الزوار.


تسليم مفاتيح 129 منزلا لأصحابها

قام رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الثلثاء الماضي بتسليم مفاتيح 129 منزلا تم هدمها وإعادة إنشائها ضمن مشروع المكرمة الملكية السامية لهدم وإعادة بناء البيوت الآيلة للسقوط للأسر ذات الدخل المحدود.


تسليم «جائزة اليونسكو - الملك حمد» للفائزين

سلم رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة جائزة اليونسكو - الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم للفائزين، خلال الحفل الذي أقامته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبمشاركة 38 دولة في مقر المنظمة بباريس (الثلثاء) الماضي الموافق 26 يناير/ كانون الثاني 2010، وذلك نيابة عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وفاز بالجائزة: الأول رئيس معهد موسكو للتعليم المفتوح من الاتحاد الروسي أليكسي سيمينوف، والثاني وزارة الإعلام وتكنولوجيات الاتصال بالمملكة الأردنية الهاشمية، كما حصل كل من جامعة تايلند الإلكترونية وشبكة المعلمين المجددين التابعة لمؤسسة شيلي من جمهورية الشيلي على درجة الشرف.


«بنك الأسرة» يتحول بعد 4 سنوات لملكية الفقراء

كشف الرئيس التنفيذي لبنك الأسرة عاطف الشبراوي لـ «الوسط» عن توجه مجلس إدارة البنك للبدء بعد أربعة أعوام للانتقال من مرحلة ملكية البنك القائمة حاليا على ستة مساهمين (وزارة التنمية الاجتماعية، المؤسسة الملكية الخيرية، بنك الإثمار، بنك البحرين والكويت، البنك الأهلي المتحد، وبيت التمويل الكويتي) إلى ملكية الفقراء (أعضاء البنك والمساهمون فيه).


وزيرة «الثقافة»: البحرين مقبلة على قفزة في السياحة

أكدت وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في مقابلة صحافية مع «الوسط» أن «البحرين مقبلة على نقلة نوعية للقفز بمستوى السياحة فيها، وأن العمل جارٍ على قدم وساق من أجل مجاراة هذه المرحلة، واستثمارها على أكمل وجه».

وأفادت أن «الوزارة استعدت لاستقبال 148 ألف سائح على السفن السياحية التي بدأ ميناء خليفة في استقبالها منذ مطلع العام الجاري 2010».


ضبط مسافر بحوزته 75 ألف حبة مخدر

ألقت قوات الأمن في «مطار البحرين الدولي» الخميس الماضي القبض على خليجي بتهمة تهريب 74.818 حبة كبتاجون المخدرة وتزن 13.798 كيلوغراما.

وأوضح رئيس الجمارك العميد باسم يعقوب الحمر أنه عند وصول أحد المسافرين إلى مطار البحرين الدولي اشتبه ضباط الجمارك به إذ تم تحويله إلى المسار الأحمر وبتفتيش أمتعته ضبطوا معه عدد 74.818 حبة كبتاجون المخدرة مخبأة في حقائب السفر الخاصة به والتي تقدر قيمتها بنحو 75 ألف دينار بحريني .


ولي العهد: البحرين زادت نموها إلى 10 %

قال ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة خلال مشاركته في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دورته الأربعين المنعقد في دافوس: «إن مملكة البحرين تمكنت من زيادة النمو الاقتصادي فيها من 8 إلى 10 في المئة نظرا لما انتهجته من اتزان وعقلانية في إدارة عمليات القطاعات الاقتصادية فيها مع التركيز على تنويع مصادر هذا النمو من دون الاعتماد على النفط وحده».


وسط معارضة المجلس البلدي... دفن 60 % من «نورانا»

كشف المجلس البلدي للمنطقة الشمالية عن الانتهاء من دفان نحو 60 في المئة من مساحة مشروع «نورانا» الإسكاني الاستثماري حتى الآن. ولفت إلى أن المشروع كان مزمعا أن يكون على بعد مسافة 3 - 5 كيلومترات عن سواحل القرى الشمالية (كرانة، جدالحاج، جنوسان، باربار) وفقا للمخطط الهيكلي الاستراتيجي الذي أقرته الحكومة مؤخرا.

العدد 2703 - الجمعة 29 يناير 2010م الموافق 14 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:22 ص

      درب الزلق

      مبروك يا جريدتنا المفضلة لو لا انتي لما تواصنا مع الناس

    • زائر 5 | 3:41 ص

      مبروك

      مبروك للوسط على راسهم الرئيس والصحفين المتميزيآ

    • زينب آل يحيى | 3:37 ص

      مبروك

      تستاهل الوسط ،، ومن هذا الى الامام أكثر .. واختيارهم بمكانه

    • زائر 4 | 2:22 ص

      غريب في وطنه

      جريدة متميزة ومن افضل الجرائد ، اقراها كل يوم ، تقرا افكارنا تتحسس مشاعرنا وتشاركنا همومنا وافراحنا. تقف مع المظلوم على الظالم لها مواقف لاتنسى. اتمنى استمرارها وتطورهاز
      افضل جريدة على الاطلاق تعيش هموم المواطنين بكل حداثيرها وتنقل ما يدور في الساحة بكل صدق وحيادية

    • زائر 3 | 1:00 ص

      بو خالد

      الوسط هي بالفعل الجريدة الاولى في البحرين و الخليج العربي بلا منازع.

    • زائر 2 | 11:43 م

      لو لا التمييز والطائفية لأصبح الوسط الصحيفة الأولى في البحرين

      دائماً سباقة إلى التميز

    • زائر 1 | 8:42 م

      الله يوفقكم

      مبروووووووووووووك للوسط
      وان شاء الله دائما في الطليعه

اقرأ ايضاً