العدد 495 - الثلثاء 13 يناير 2004م الموافق 20 ذي القعدة 1424هـ

الدينار العراقي سجل ارتفاعا لم يشهده منذ عدة سنوات

سجل الدينار العراقي يوم السبت الماضي للمرة الاولى منذ عدة سنوات أعلى سعر له أمام الدولار الأميركي إذ استبدل في سوق تبادل العملات (البورصة) في بغداد بألف وخمسمائة دينار للدولار الواحد وهو سعر لم يسجله منذ عدة سنوات. وعزا متعاملون في البورصة هذا الارتفاع المفاجئ الى اقتراب موعد انتهاء مهلة تبديل العملة العراقية القديمة التي كانت تحمل صورة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بعملة جديدة غير قابلة للتزوير طبعت في بريطانيا. كما عزا آخرون الأسباب الى قيام البنك المركزي العراقي بضخ ملايين الدولارات في السوق المحلية (10 ملايين دولار يوميا) بقصد خفض قيمته ورفع قيمة الدينار العراقي تبعا لذلك.

ويقول جاسم فاهم الساعدي أحد صرافي الرصيف (وهو مصطلح يطلق على المتعاملين بالعملات الأجنبية بيعا وشراء ممن يتخذون الأرصفة مكاتب متنقلة لهم) إن سبب ارتفاع قيمة صرف الدينار مقابل الدولار الأميركي خلال الأيام القليلة الماضية يكمن في قيام المصارف الحكومية بصرف ملايين الدولارات للحجاج العراقيين الذين ينوون أداء فريضة الحج لهذا العام وبسعر تفضيلي خاص ما أدى الى اختلال قاعدة العرض والطلب لصالح زيادة المعروض من الدولار في السوق المحلية.

أما زميله علي محمود فيرى أن سبب ارتفاع قيمة الدينار مقابل العملات الأجنبية يرجع الى اقتراب موعد حملة إعمار العراق الشهر المقبل وما يرافقها من طلب متزايد على الدينار العراقي للانفاق على المشروعات التي تشملها الحملة المذكورة.

من جانبه عزا سعدون جابر الدليمي (صراف عملات في بورصة الكفاح اكبر بورصات العملة في العراق) لـ (يو بي آي) ارتفاع سعر صرف الدينار الى عمليات تهريب العملة العراقية الى دول الخليج العربي بشكل خاص فضلا عن بدء الكثير من المصارف العربية التعامل رسميا بالدينار العراقي بعد عزوف دام ما يقارب 15 عاما.

أما المتخصصون في العمل المصرفي الحكومي فيحصرون الأسباب بتبديل العملة العراقية الورقية القديمة بعملة جديدة يقولون إنها حازت على ثقة المتعاملين كونها يصعب تزويرها عكس العملة القديمة التي شهدت عمليات تزوير على نطاق واسع فضلا عن توقف عمليات طبع العملات التي كان النظام العراقي السابق يقوم بها بشكل كيفي بعيدا عن أي تخطيط اقتصادي أو مالي متعارف عليه.

وكانت عملية تبديل العملة العراقية قد انطلقت في 15 اكتوبر/ تشرين الأول الماضي ومن المقرر ان تنتهي في الساعة الثانية عشرة ظهر الخميس المقبل 15 يناير/ تشرين الثاني الجاري

العدد 495 - الثلثاء 13 يناير 2004م الموافق 20 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً