العدد 499 - السبت 17 يناير 2004م الموافق 24 ذي القعدة 1424هـ

إبراهيم مهنا

حمل الخبير الاكتواري لهيئتي التأمينات الاجتماعية وصندوق التقاعد إبراهيم مهنا المشكلات التي تعيشها الهيئتان إلى «القرار السياسي، لأن مجلس الوزراء هو الذي أخذ قرار خفض الاشتراكات خفضا جذريا في العام 1986».

- أحد أبرز الخبراء العرب في مجال الخبرة الاكتوارية، ويعد رائد الاكتواريين العرب، وأحد أبرز الاكتواريين على مستوى العالم.

- مواطن عربي لبناني عمل في لبنان والولايات المتحدة وبريطانيا.

- حصل على بكالوريوس في الرياضيات والهندسة الكهربائية من ديترويت في العام 1975 حصل على الماجستير في العلوم الاكتوارية من جامعة ميتشجان العام 1976.

- أسس جمعية الاكتواريين في قبرص وكان أول رئيس لها كما أسس جمعية الاكتواريين في لبنان وهو عضو في جمعية الاكتواريين السويسرية وهو نائب الرئيس للجمعية الاكتوارية الدولية القسم الصحي.

- أسس شركة المهنا للخدمات الاكتوارية في العام 1986 والتي تبعها إنشاء شركات للخبرة الاكتوارية في كل من مصر وقبرص وتركيا ولبنان وبريطانيا وهو يعمل كرئيس تنفيذي للمجموعة، إضافة إلى انشائه لمؤسسة مهناMuhanna Foundation ، مؤسسة لا تبغي الربح وإنما تعمل على نشر الوعي التأميني والخبرة الاكتوارية ودعم تكوين الكوادر المتخصصة في هذا المجال في مختلف أنحاء الوطن العربي. ان المؤسسة تعمل ايضا كمنتدى للمناقشات بشأن الموضوعات الاكتوارية والديموغرافية في العالم العربي.

- أجرى دراسات استشارية متخصصة لـ 32 شركة تأمين على الحياة و7 شركات تأمين عامة إضافة إلى 17 دراسة لهيئات حكومية و52 دراسة لمنظمات خاصة.

- عمل في 24 دولة حول العالم وقدم استشارات للكثير من شركات التأمين في كل من البحرين وقبرص وألمانيا ورومانيا واليونان ولبنان ومصر وإيران والأردن والكويت وليبيا ومالطة وعمان وقطر وروسيا والسعودية والسودان وسورية وتونس وتركيا والإمارات واليمن والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، كما ألقى محاضرات في جميع الدول العربية تقريبا وعدد من الدول الأوروبية

العدد 499 - السبت 17 يناير 2004م الموافق 24 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً