العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

اليمن يستقطب استثمارات سمكية

سبأ- فانا - عبد السلام الدعيس 

03 فبراير 2010

استقطب اليمن خلال العام الجاري مشاريع استثمارية عملاقة في القطاع السمكي تجاوزت ملياري دولار، في خطوة اعتبرها اقتصاديون نجاح للحكومة اليمنية في تحفيز وتنمية القطاعات الإنتاجية الواعدة التي تعول عليها لرفع مستوى التنمية الاقتصادية.

وبحسب وزير الثروة السمكية اليمني محمد صالح شملان فإن خمس شركات استثمارية محلية وعالمية تستكمل حاليا الإجراءات الأخيرة لتنفيذ مشاريع عملاقة لاستزراع أسماك التونة والجمبري (القريدس) ومشروعات أخرى في سواحل البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن بتكلفة مليار و248 مليون دولار، إضافة إلى مشروعات أخرى في مجال تنمية الصادرات والصناعات السمكية بكلفة مليار دولار.

وأوضح أن مؤسسة مام العالمية ستنفذ مزرعتين لاستزراع الجمبري وتربية الأسماك والأحياء البحرية في سواحل البحر الأحمر، وكذلك الاستزراع البري للأسماك في المياه العذبة وتربية أسماك الزينة، كما تستكمل مؤسسة سوجيتز اليابانية الدراسات النهائية لمشروع استزراع وتربية وتسمين أسماك التونة ذات الزعانف الصفراء في السواحل اليمنية، بتكلفة أولية تقدر بنحو 20 مليون دولار ليكون الأول في المنطقة العربية.

وبيّن أن الشركة اليمنية للاستثمارات الصناعية المحدودة تجري حاليا المسوحات الخاصة بتحديد المواقع المناسبة لتنفيذ مزرعة سمكية متكاملة لاستزراع وتربية الروبيان في ساحل البحر الأحمر بتكلفة 200 مليون دولار, لتنتج 10 آلاف طن سنويا وتشغل أكثر من 500 عامل.

وتنفذ الحكومة اليمنية مشروع ترويجي لاستقطاب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية للاستثمارات في مجال الاستزراع والاستثمار السمكي لاستغلال ما تتمتع به السواحل اليمنية من مقومات طبيعية ومناخية كفيلة بإنتاج كميات كبيرة من مزارع الأسماك..حيث تؤكد نتائج المسح الشامل للشواطئ اليمنية وجود اكثر من 25 موقعا ملائما للاستزراع في البحر الأحمر وخليج عدن منها 14 موقعا ملائما لاستزراع الجمبري..,فيما قدرت دراسات اقتصادية ان 18 حوض استزراع سمكي في اليمن يمكن ان تحقق مبيعات سمكية بما يقارب 120 مليون دولار سنويا.

ويشير وزير الثروة السمكية إلى أن هذا النوع من الاستثمار يتمتع بجدوى اقتصادية تضمن له الاستمرار والنجاح نظرا للمردود التجاري الجيد الذي يحققه.. معتبرا الاستزراع السمكي أحد المصادر الأساسية التي يمكن الاعتماد عليها لضمان الأمن الغذائي وكذا حماية وتدعيم المخزونات الطبيعية من الثروة السمكية والمحافظة علي البيئة البحرية وخلق فرص عمل جديدة في القطاع السمكي.

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً