العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

أكاديمية العلوم والسينما تحتفي بالتميز على طريقتها

تنظم حفلها الثاني والثمانين في مارس المقبل

مع قرب موعد حفل توزيع جوائز أكاديمية العلوم والفنون السينمائية، المعروفة باسم جوائز الأوسكار، تنطلق أجواء من الصخب والإثارة، وتشيع بين المهتمين بهذه الجوائز حال من الترقب والانتظار. ينتظر الجميع ما تؤول إليه النتائج، وتتركز الأضواء حول كل الأسماء المرشحة والتي أعلنت منذ يومين قائمة لها.

في هذا العام يترقب المهتمون في جميع أنحاء العالم حفل الأوسكار الثاني والثمانين الذي يحتفى بإبداعات العام 2009 السينمائية، ويقام في 7 مارس/ آذار 2010 على مسرح كوداك بهوليوود. مقدمي حفل هذا العام هما الممثلين ستيف مارتين وأليك بالدوين.

وتقدم الأكاديمية هذه الجوائز بشكل سنوي، احتفاء منها بالتميز في صناعة الأفلام والسينما، وتتضمن فئاتها الإخراج والتمثيل والكتابة. ويعد حفل توزيع جوائز الأوسكار الأبرز بين حفلات توزيع الجوائز في العالم، وهو كذلك الاحتفال الأقدم في مجال الإعلام. جائزة الأوسكار هي أيضا الأولى من بين جوائز التميز التي تلتها والتي تحتفي بالإبداع في مجال الفنون مثل جوائز الغرامي في الموسيقى، «الغولدن غلوب» لكل الفنون البصرية، «الايمي» للأعمال التلفزيونية.

الطريف أنه لو تتبعنا تاريخ جائزة الأوسكار وحفلات توزيعها لوجدنا أنها في بداياتها لم تكن تعني الكثير، لوسائل الإعلام على الأقل، وهي التي تتسابق اليوم لنشر آخر أخبارها. أول تلك الحفلات لم يحضرها أحد، جرت وقائعه في فندق روزفلت بهوليوود. لم يكن سوى مأدبة حضرها 270 شخصا أقيمت في 16 مايو/ أيار من العام 1929. احتفى ذلك الاحتفال بأعمال العامين 1927 و 1928 ولم يضم برنامج الحفل سوى عدد من الكلمات والخطب الرسمية، تلاها قيام رئيس الأكاديمية حينها بتسليم الجوائز في مراسم سريعة جدا. وقد قدم ذلك الحفل كل من الممثل دوغلاس فيربانكس والمخرج ويليام دي ميل.


لا تشويق ولا إثارة

في أول حفل أوسكار، لم يشعر أحد بالإثارة، فالحاصلون عليها كانوا قد علموا بفوزهم لثلاثة شهور خلت قبل تلك الليلة. وليس هم فقط من عرف بالأمر، النتائج كانت قد أعلنت للجميع .

لكن العام التالي شهد تغييرا على ذلك المستوى، الأكاديمية وجدت أنها يجب أن تضيف شيئا من التشويق والإثارة، لذا كان واجبا الحفاظ على سرية النتائج وإعلانها أثناء الحفل.

تلك السرية لم تكن مكتملة، إذ إن الأكاديمية كانت تقدم لجميع الصحف قائمة الفائزين قبل إعلانها لكنها تشترط نشرها في الساعة 11 مساء في ليلة توزيع الجوائز.

استمر الأمر كذلك حتى العام 1940، وذلك عندما قامت صحيفة لوس انجليس تايمز بكسر اتفاقها مع الأكاديمية ونشرت قائمة الفائزين في طبعتها المسائية وهي الطبعة التي كانت متاحة لضيوف الحفل قبل بدء الحفل نفسه. دفع ذلك الأكاديمية لاعتماد نظام المغلف المختوم في العام الذي تلى، وهو النظام الذي لا يزال معتمدا حتى اليوم.


أفضل الممثلين مضطر للسفر

في أول حفل أوسكار تم تقديم 15 تمثالا للأفلام المميزة في العامين 1927 و 1928. وكان الممثل الألماني ايميل ياننغز هو أول من حصد جائزة أفضل ممثل. لكن ياننغز لم يتمكن من تسلم جائزته بنفسه إذ توجب عليه العودة إلى أوروبا قبل موعد إقامة الحفل، ولذا قام بتسلم جائزته قبل بدء الحفل.


الأوسكار ... محارب صليبي

تضم جوائز الأكاديمية 7 جوائز هي جائزة اريفنغ جي ثالبيرغ التذكارية، جائزة جان هيرشولت للإنسانيات، جائزة غوردون سوير، جائزة الإنجاز العلمي والهندسي، جائزة الإنجاز التقني، ميدالية جون بونر التقديرية، وجائزة أكاديمية الطلاب. لكن الجائزة الأشهر من بين تلك الجوائز هي جائزة الجدارة التي تمنحها الأكاديمية والمعروفة باسم تمثال الأوسكار، وهو التمثال المصنوع من البريتانيوم المطلي بالذهب والمستند على قاعدة معدنية سوداء، يبلغ طوله 13.5 بوصة (34 سم)، فيما يبلغ وزنه 8.5 رطل (ما يعادل 3.85 كجم) وهو تجسيد لفارس يحمل سيف محارب صليبي يقف على بكرة فيلم تستند على 5 دواليب وذلك في إشارة إلى الفروع الرئيسية للأكاديمية وهي الممثلين والكتاب والمخرجين والمنتجين والفنيين.


تزايد الاهتمام بالأوسكار

حفل الأوسكار الأول كان الحفل الوحيد الذي لم يحصل على اهتمام وسائل الإعلام، لكن مع الحفل الثاني نشأ حماس من النوع الذي دفع إحدى محطات لوس انجليس الإذاعية للقيام ببث الحدث بشكل حي.

واصلت الأكاديمية توزيع جوائز الأوسكار خلال مأدبة عشاء تقيمها في فنادق إمباسادور وبالتيمور حتى العام 1942، وذلك عندما أجبرها الحضور الضخم لاحتفالية ذلك العام على تغيير الوضع، لتقام الدورة السادسة عشر في مسرح غرومان الصيني في هوليوود، ومنذ ذلك الحين، أصبح الحفل يقام في المسارح دائما.

في العام 1953، تم بث أول حفل أوسكار على شاشات التلفزيون وهو ما مكن الملايين في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا من مشاهدة وقائعه.

بدأ البث الملون للحفل العام 1966، الأمر الذي أطلع المشاهدين في منازلهم على الجانب المبهر في الحفل. منذ العام 1969، أصبحت حفلات الأوسكار تبث للمشاهدين في جميع أنحاء العالم، لتصل الآن لأكثر من 200 بلد حول العالم.


حفل الأوسكار... إضافات متجددة

• الحفل الأول

إدراكا للحاجة لتكريم الإنجازات التي لا تندرج تحت الفئات المحددة للجائزة، قامت الأكاديمية بإضافة جائزتين خاصتين، وهما جائزة قدمت إلى وارنر بروس لإنتاج الفيلم الرائد «مغني الجاز The Jazz Singer « وجائزة أخرى تم تقديمها لتشارلي تشابلن لقيامه بإنتاج وإخراج وكتابة وتمثيل فيلم «السيرك The Circus».

• الحفل الثاني

تم تقليل فئات الجوائز من 12 إلى سبعة : اثنتان للتمثيل وواحدة في كل من الفئات التالية: أفضل صورة، أفضل إخراج، أفضل كتابة، أفضل تصوير، أفضل تصوير السينمائي وأفضل إخراج فني.

• الحفل السابع

تم إضافة جوائز المونتاج، والموسيقى، والأغاني، للأفلام، كذلك تم إضافة قاعدة جديدة تقضي بالالتزام بالأسماء المرشحة للجائزة وذلك تبعا للحملة التي سعت لترشيح بيتي دايفس عن أدائها في فيلم «عبودية البشر» Of Human Bondage ، وذلك بإضافة اسمها على ورقة الاقتراع النهائية.

في ذلك العام أيضا، قامت الأكاديمية بالاستعانة بشركة برايس ووترهاوس لضمان عملية الاقتراع وسرية النتائج. ولا تزال هذه الشركة، التي تغير اسمها الى برايس ووترهاوس كوبرز، تقوم بالمهمة ذاتها حتى اليوم.

• الحفل التاسع

أضيفت جائزتا أفضل ممثل وممثلة في دور ثانوي وحصل عليهما كل من والتر برينان وغيل سوندرغارد.

• الحفل العاشر

تقديم جائزة ايرفينغ جي ثالبيرغ التذكارية للمرة الأولى وقد ذهبت إلى ديريل زانوك

• الحفل الثاني عشر

إضافة جائزة الأكاديمية للمؤثرات الخاصة وفاز بها فريد سيرسين وهانسن من شركة فوكس وذلك عن فيلم «وهطلت الأمطار The Rains Came

• الحفل الرابع عشر


تخصيص جائزة للأفلام الوثائقية

• الحفل العشرين

تقديم جائزة خاصة لأول فيلم أجنبي وقد فاز بها الفيلم الإيطالي شوساين Shoe-Sine، بعد ذلك بسبعة أعوام تم تخصيص فئة خاصة لأفضل فيلم أجنبي وكان ذلك في العام 1956.

• الحفل 21

تم إضافة جائزة لأفضل تصميم للملابس

• الحفل 25

تم بث الحفل على شاشات التلفزيون للمرة الأولى

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً