العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

عشرات الخريجين يعتصمون احتجاجا على تأخر تصديق الشهادات

رفع عريضة إلى وزير التربية قريبا

اعتصم عدد من خريجي الجامعات الخاصة داخل البحرين وخارجها أمس (الأربعاء) أمام مبنى وزارة التربية والتعليم، مناشدين المسئولين التدخل للإسراع في تصديق شهاداتهم.

وطالب الخريجون خلال الاعتصام بالإسراع في تصديق شهاداتهم التي مضى عليها الكثير، ما أدى إلى صعوبة الحصول على وظائف بسبب عدم تصديق شهاداتهم.

وأكد منظمو الاعتصام، وهم حركة دعم طلبة الجامعة الخاصة، أن الحركة تأسست لمواجهة مشكلة تأخر معادلة وتصديق شهادات الكثير من خريجي الجامعات، ملفتين إلى أن قضية الطلبة كان مصيرها التجاهل من قبِل إدارة التعليم العالي والجهات المسئولة الأخرى.

وأوضح المنظمون أن هذا الاعتصام ما هو إلا وسيلة لإيصال المشكلة إلى الجهات المسئولة، إلى جانب تحريك الرأي العام وكل الجهات ذات العلاقة، ملفتين إلى أن الهدف من تحريك الرأي العام ما هو إلا لإنصاف الخريجين ومساعدتهم لتصديق شهاداتهم ومساعدتهم على الالتحاق بسوق العمل وخصوصا أن الكثير من الخريجين أصبحوا عاطلين عن العمل وغير قادرين على الانضمام إلى السلك الوظيفي بسبب التأخر في تصديق الشهادات، إذ إن غالبية المؤسسات والوزارات من ضمن شروطها أن تكون الشهادة مصدق عليها.

وذكر المنظمون أن المشكلة أصبحت تتعلق بمستقبل الحياة المهنية للخريجين، منوهين إلى أن تصديق الشهادات لا يضر بالجامعات وإنما يضر بالطلبة الذين مضى على تخرجهم شهور وهم في كل شهر ينتظرون التخرج، إلا أنه في كل شهر يماطل التعليم العالي، في الوقت الذي يعلق فيه الخريجون الآمال.

وأوضح المتخرجون خلال الاعتصام أنهم يواجهون كل التعقيدات والتأخير الذي يهدد حياتهم المهنية، مشيرين إلى أن تأخر التعليم العالي في تصديق الشهادات ألحق ضررا بالطلبة الخريجين كافة، مشيرين إلى أن المشكلة لا تقتصر على الخريجين من الجامعات داخل البحرين، إذ إن هناك من الطلبة من تخرج في جامعات خارج البحرين، وبعض هذه الجامعات هي جامعات عالمية مرموقة، وتم ابتعاث الطلبة إليها من قبِل وزارة التربية والتعليم.

وذكر الخريجون أن جميع الخريجين المتخرجين في الجامعات الخاصة من داخل البحرين ومن خارجها يواجهون المصير نفسه والمشكلة نفسها، إذ إن التأخير في تصديق الشهادات طال جميع الخريجين سواء من داخل البحرين أو خارجها.

ولفت الخريجون إلى أن هناك منهم من ينتظر شهاداته منذ أكثر من ستة شهور بل أكثر، إذ إن بعض الطلبة مضى على تخرجهم عام كامل وهم ينتظرون تصديق شهاداتهم.

واستنكر الخريجون خلال الاعتصام عدم وجود موعد محدد لتسلم وتصديق الشهادة من قبل التعليم العالي، موضحين أن ذلك يجعل الطلبة في دوامة، إذ لا يستطيعون معرفة مستقبلهم ومتى يستطيعون الحصول على شهاداتهم المصدقة، ما ألحق ضررا بالخريجين.

وذكر الخريجون أنهم يواجهون الكثير من المشاكل في التعامل مع بعض الجهات داخل التعليم العالي، مشيرين إلى أنه لا توجد جهة واحدة مختصة قادرة على تسلم شكاوى الطلبة وإعطائهم مواعيد محددة يتسلمون فيها شهاداتهم.

وأضاف الخريجون «عند مراجعة التعليم العالي يشعر المراجع بأنه ليس هناك أحد مهتم بالقضية، إذ إن كل ما يقوم به الموظفون مجرد اجتهادات فردية لحل المشكلة».

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 8:21 ص

      سعادة المهندس "عاطل باطل" منقهر على وزارتي التربية والعمى

      أنا صرفت دم قلبي على هالشهادة بعد ما اشتغلت خارج البحرين والفلوس اللي جمعتها سافرت ودرست بها، غربة ومعاناة.. في النهاية انصدمت بالواقع في البلد اللي دائما أقول عنه "لو جار علي عزيز"، عمري قرب من الثلاثين وللحين مو متزوج وما عندي فلوس أصرف على روحي منها، والأهم من كل هذا... ما أشتغل ...............المشتكى لله... عاطل باطل

    • زائر 11 | 4:59 ص

      لكن صدق قهر دويش

      لوي جدي عآد .. قاعدين ورا المكاتب الفخمة والكراسي المريحة والطلبة تتعذب حتى تختم شهاداتهم
      دح فلوس ووقت وجهد في النهاية يجيبون مصاروا وجلوف معاشاتهم ماتقل عن 1000
      مسخرة هالديرة
      الحمدلله على كل حآل

    • زائر 10 | 4:58 ص

      يا ولدي بارك الرب خطاكم - الشيخ عبدالصمد الديمقراطي

      لم يتحمل هؤلاء الشباب وزر اخطاء وزارة التربية خاصة التعليم العالي لمجرد ملاحظات وزيرة التربية الكويتية كيف ندعي التوافق بين مخرجات التعليم والتنمية في حين تعاقب شباب هذا الوطن لتغطي على اخطائها وتسقط من حساباتها ان البحرين كان بمقدورها ان تكون مركزا علمياً ليعلم وزير التربية انه ضيع فرصة تاريخية عندما تقدمت 60 جامعة لفتح فروع لها في البحرين ولكن التعليم العالي تسبب في رفض جميع هذه الطلبات واليوم لسبب خلل في مؤهل مدير احدى الجامعات يقوم السيد القابع في جامعة البحرين بمعاقبة هؤلاء الشباب

    • زائر 8 | 2:45 ص

      تقدمت للتسجيل في وزارة العمل قالو اول صدق شهادتك فهل انطر الى الوقت الغير معلوم

      تقدمت لوزارة العمل لتسجيلي في البحث عن وظيفة قالو اول صدق شهادتك بعدين سجل فالى متى سننطر وزارة التربية حتى تصدق الشهادات؟
      حتى شهاداتنا نتعدب فيها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 7 | 2:14 ص

      وش هالهرار ... رحمونا عاد..

      وليش ما يتم التصديق للشهادات بسرررعة... جى مو تعبانين فيها؟؟؟ ودافعين دم قبلهم عليها.. رحمونا يا وزارة التربية... بس خلاص طفح الكيل...

    • زائر 5 | 1:26 ص

      والله قهر

      احنا نشتغل فى مخازن احدى الشركات الكبيرة
      طلبنا من الشركة يجيبون لينا عامل هندي من
      مقاول فى البحرين ورفضو طلبنا لكنهم وافقو
      يجيبون عامل بحريني ,, يقولون العامل البحرينى ارخص .

    • زائر 4 | 12:49 ص

      جاء الدور عليكم يا الجامعات الخاصة

      نحن خريجات جامعة البحرين ، عاطلات ، ووزارة العمل والتربية تصرح بأننا غير مؤهلين ونحتاج للتأهيل ، الان جاء الدور على الجامعات الخاصة وتصرح بأن شهاداتهم غير معترف فيها وغير مناسبة لسوق العمل يعني بعبارة اخرى ليس مؤهلين .
      وفي النهاية يتم توظيف عرب وبلوش والتدريب عليهم بعد ويحصل راتب مع تكاليف جلب الى اكثر من ثلاث رواتب بحرينين .

    • زائر 3 | 12:37 ص

      خريجة جامعة النيلين

      سنلجأ للحوار والطرق السلمية، ولكن لا بد للوزارة ان تعيرنا انتباهها فنحن نمثل شريحة كبيرة من طلبة البحرين
      من كان مع الله كان الله معه

    • زائر 1 | 9:42 م

      هذا احتجاج سلمي وحضاري ..

      هذا الاحتجاج السلمي يعكس مدى وعي الشباب بالتعامل مع هذه الازمات بطرق حضاريه وسلميه وهذا اللي مفروض يحصل بدل حرق الاطارات وترويع الاهالي وتلويث الجو بدون اي مسؤليه.من يريد حقوقه يخرج الى الساحه بمسؤليه وليس بغوغائيه. ولا يختبأ في السراديب..
      وفي الختام انشاء الله تنحل مشكلتكم وتنتهي هذه المعاناه بأذن الله.

اقرأ ايضاً