العدد 527 - السبت 14 فبراير 2004م الموافق 22 ذي الحجة 1424هـ

سليم خان يندرباييف

توفى الرئيس الشيشاني السابق سليم خان يندرباييف أمس الأول بعد تعرض سيارته لتفجير في العاصمة القطرية الدوحة في حي الدفنة السكني أدى لوفاته واصابة ابنه البالغ من العمر 13 عاما بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى.

- مواليد العام 1953.

- كان شاعرا وكاتبا ولعب دورا مهما في حركة استقلال الشيشان التي ظهرت مع بداية انهيار الاتحاد السوفياتي في اواخر الثمانينات.

- نقل عنه قوله ذات مرة انه يجب تحقيق «النصر التام» في الشيشان «باية وسيلة تتطلب ذلك».

- كان حليفا للجنرال السابق في القوات الجوية السوفياتية جوهر دوداييف الذي أصبح اول رئيس للشيشان بعد انهيار الاتحاد السوفياتي واعلن استقلال الجمهورية عن روسيا في مطلع التسعينات ما دفع روسيا الى ارسال قوات الى الجمهورية المنشقة في اواخر العام 1994.

- عينه دوداييف نائبا له ومسئولا عن ايدولوجية حركة استقلال الشيشان.

- نادرا ما شارك في المعارك ضد القوات الروسية خلال الحرب الاولى ما دفع بالسكان المحليين الى توجيه الانتقادات له واتهمه البعض باللجوء الى الاردن معظم فترة الحرب.

- ظهرفي الشيشان مرة اخرى العام 1996 عندما اوشكت الحرب على الانتهاء وأصبح رئيسا للجمهورية المنشقة خلفا لدوداييف الذي قتلته القوات الروسية في أبريل /نيسان العام 1996 في هجوم صاروخي.

- بقي رئيسا للجمهورية المنشقة حتى انتخاب اصلان مسخادوف في يناير/ كانون الثاني 1997 في انتخابات نالت موافقة منظمة الأمن والتعاون في اوروبا.

- غادر الشيشان متوجها الى قطر بعد عامين من بدء موسكو حربها الثانية ضد الجمهورية القوقازية في أكتوبر/تشرين الاول 1999.

- اعتبرته روسيا «ارهابيا» يجمع الاموال للمتمردين الشيشان واتهمته بالتورط في عملية احتجاز الرهائن في موسكو في أكتوبر/ تشرين الاول 2002 عندما قام 41 متمردا شيشانيا باحتجاز أكثر من 800 شخص رهائن مدة ثلاثة ايام بعد مهاجمة مسرح وسط العاصمة الروسية.

- أدرجته الامم المتحدة في يونيو/ حزيران 2003 على قائمة الاشخاص المرتبطين بأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

- ادعى مسئولون روس ان المتمردين تحدثوا هاتفيا مع يندرباييف خلال الحصار وطالبوا قطر بتسليمه إلى موسكو

العدد 527 - السبت 14 فبراير 2004م الموافق 22 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً