العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ

نور القاسم وأكبروفا... هارمونيات شرقية وأحاسيس رائعة

في ذلك السكون الذي كان سمة كل زاوية من زوايا تلك الخشبة، كان مذهلا فعل الألحان الموسيقية التي تخرج من حركة تلك الأيدي البارعة في عزفها على البيانو والقانون، وكأنما المسرح نفسه وقف عن التحرك ليستمتع إلى المعزوفات التي قامت بأدائها عازفة البيانو البحرينية نور القاسم، مع عازفة القانون الأذربيجانية خمار علي أكبروفا مساء السبت الماضي.

الحفل الرائع، الذي احتضنته الصالة الثقافية، ونظمه قطاع الثقافة والتراث الوطني، كما افتتح تحت رعاية وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، كانت شهادة روعته تنطلق من الأكف التي صفقت بحرارة مع انتهاء كل معزوفة موسيقية كانت القاسم وأكبروفا تنهيانها بتناسق وروعة، أطرت ضمن عنوان (هارمونيات شرقية) وخرجت عن هذا الإطار بلغة الموسيقى التي يعيها ويفهمها الشرق والغرب.

واشتركت العازفة الأذربيجانية والعازفة البحرينية في تقديم مجموعة متنوعة من المعزوفات، والتي شملت بعض إبداعات الأخوين الرحباني، محمد عبدالوهاب، رامز ميرشيلي، سعيد رستاموف، جانجر جانغروف، فريد الأطرش، شوبان و حكوم نجافوفا.

ومن تلك النخبة من الأسماء، كانت هناك نخبة أخرى من المعزوفات التي قدمتها العازفتان مشتركتين وفردية، حيث أدتا معزوفة قديش كان في ناس، أهواك، بلبل، كنشرتو رقم - 1، أنا وقارك، ضوء القمر، نحن والقمر جيران، قلبي ومفتاحه، أنا والعذاب وهواك، ليتك لم تكوني جميلة وبالاد في مقام صول الصغير.

وكانت إلى جانب المعزوفات المشتركة، فاصلة عزف خاصة قدمتها الفنانة نور القاسم منفردة على آلة البيانو، استمرت أكثر من نصف ساعة، وأبدى لها المستمعون الكثير من الإصغاء لروعة الألحان، والكثير من الإمعان لما تميزت به حركة أناملها الرشيقة على مفاتيح النغمات. يذكر أن الفنانة نور القاسم، هي إحدى البحرينيات اللاتي تميزن في مجال العزف، من خلال تعمقها في دراستها الفنية في النمسا، حيث تواصل دراستها التخصصية في البيانو هناك تحت إشراف الأستاذين سومي شو من كوريا الجنوبية، والنمساوي رالف هيبر بكونسرفتوار برا ينر للموسيقى والفنون الدرامية والأكاديمية الفنية ببراتسلافا، عاصمة سلوفاكيا.

أما عازفة القانون خمار أكبروفا فقد ولدت في مدينة باخو بأذربيجان في عائلة موسيقية، وبدأت دراستها الموسيقية في سن السابعة وأحيت حفلتها الأولى في مدينة باخو وهي في سن السابعة عشر.

واختارت أكبروفا التخصص والتعمق في العزف على آلة «القانون» تحت إشراف والدتها، ألميرا أخندوفا، التي تعتبر من أشهر أساتذة العزف على القانون في أذربيجان.

العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً