العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ

الكلالي يستعرض «لآلئ الحكم من أمثال الخليج والأمم»

أقامت جمعية تاريخ وآثار البحرين مساء يوم أمس (الأربعاء) بمقر الجمعية في الجفير ندوة حول الأمثال الشعبية في الخليج، تحت عنوان «لآلئ الحكم من أمثال الخليج والأمم»، قدمها وكيل وزارة الأشغال نايف عمر الكلالي، إذ تميزت الندوة بكونها باللغة الإنجليزية، وذلك في محاولة إيصال الإرث والتجارب في المثل الشعبي لغير الناطقين باللغة العربية.

وقدم الكلالي المحاضرة بمرافقة المعقب مايك ديبول من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بجامعة البحرين، مستعرضا ما يعد إرثا تاريخيا من الخبرات والتجارب التي عاصرها الأسبقون، واختزلوها في العبارة التي تحمل الوزن الشعري والعبرة الاجتماعية، كي تكون أقرب للتذكر وأسهل في نقل الأفكار.

الكلالي قام بجهد متميز في إعداد المحاضرة، إذ وافق نص المثل العربي بكتابة لفظية له باللغة الإنجليزية، وترجمة له تراعي الوزن، وتنقل الفكرة منه، إلى جانب تقديم أمثال مقاربة له في الفكرة والمضمون في ثقافات ولغات أخرى قريبة، إلى جانب أمثال عربية أخرى تجسد المعنى ذاته، وبعض الأقوال والنظريات العالمية لمشاهير تساعد على فهم المثل الشعبي.

ومن الأمثال المتميزة التي استعرضها الكلالي وشروحاتها، كان قد قدم التالي:

- «أحبك يا نافعي ولو كنت عدوي»، الذي يعبر عن الاعتزاز بالشخص الذي قد يقدم لي المنفعة والفائدة حتى وإن كان عدوا لا أرجو من وراء فعله المنفعة.

- «احفظ الحتحات... لين يقولك الزمن هات»، وهو مثل يؤكد على الاقتصاد وحفظ ما يملك في اليد احتياطا لوقت الحاجة، وهو المثل الذي يقارب المثل الشهير «احفظ قرشك الأبيض لليوم الأسود».

- «اشتر وبيع... وإسمك ما يضيع»، وهو المثل الذي يدعوا للحركة والعمل والكد من أجل البقاء والحياة، وهو تصوير للبيع والشراء على العمل، وتصوير الحياة بالإسم.

- «الرجال مخابر مو مناظر»، أي أن الرجل يبرز في المواقف التي يدعى لها ويكون حملا للمسئولية التي تلقى على عاتقه، وليس مظهرا لما هو في باطنه فضفاض أجوف.

ولم يفت الكلالي وسط كل تلك الأمثال الكثيرة، وفيما كان يسعى لنقل الفكرة من المثل وعبرته أن يستعين بالصورة التي كان لها أثر في كثير من الأمثال أن تجعلها اسهل وأقرب للإستيعاب والفهم.

العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً