العدد 2714 - الثلثاء 09 فبراير 2010م الموافق 25 صفر 1431هـ

بريطانيا: السيطرة على «مرجة طالبان» ستكون إلى الأبد

قال قائد القوات البريطانية في إقليم هلمند بجنوب أفغانستان البريجادير جيمس كوان إن سيطرة جنود حلف الأطلسي وحلفائهم الأفغان على الأراضي التي سينتزعونها من حركة «طالبان» في عملية كبيرة وشيكة بالإقليم ستكون «إلى الأبد».

وتستعد قوات بريطانية وأميركية إلى بسط سيطرتها على بلدة مرجه آخر معقل كبير لـ «طالبان» في هلمند وذلك في واحدة من كبرى العمليات في الحرب المندلعة في أفغانستان منذ ثمانية أعوام.

وكانت قوات داهمت مرجه في الماضي لكنها افتقرت إلى الأعداد الضرورية للسيطرة عليها. وصرح قائد القوات البريطانية في هلمند وعددها يقترب من عشرة آلاف جندي بأن القوات ستأتي هذه المرة لتبقى بموجب استراتيجية «التمشيط والسيطرة والبناء» لمكافحة التمرد.

وقال كوان لتلفزيون «رويترز» من مقره في مدينة لشكركاه عاصمة الإقليم «ما هي مكافحة التمرد؟ لا تعني هزيمة العدو بالطريقة القديمة بل تعني كسب الناس». وأضاف «إذا كنا سنكسب من أجل الناس فإن المرحلة الحاسمة في هذه العملية لن تكون التمشيط وإنما استمرار السيطرة... لن أتكهن بالمدة التي سيستغرقها التمشيط لكنني سأكون محددا للغاية بالنسبة للسيطرة. مغزى السيطرة هو أن تبقى إلى الأبد». وسيكون الهجوم في مرجه هو أول عملية تستفيد من هذه القوات الإضافية التي يقول قياديون إنها ستعطيهم الدفعة التي يحتاجون إليها لفرض وجود دائم لقوات الحكومة الأفغانية في المناطق التي تسيطر عليها «طالبان».

في غضون ذلك، أعلنت القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفعانستان (ايساف) التابعة لحلف الأطلسي أن جنديين قتلا (الثلثاء) في أفعانستان أحدهما أميركي.

وفي تطور متصل، أكدت حركة «طالبان» في منطقة أوراكزاي الباكستانية أمس مقتل زعيم حركة «طالبان باكستان» حكيم الله محسود حسبما أفادت صحيفة (دون) الباكستانية على موقعها الإلكتروني. بيد أن الناطق باسم «طالبان» علام طارق لم يصدر بيانا بهذا الشأن.

العدد 2714 - الثلثاء 09 فبراير 2010م الموافق 25 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:44 م

      بو جاسم(إلى الضال بو عبد العزيز)

      الصليبيين كما تصفهم يحمونك يا أمعة ولولاهم لكانت كل دويلات الخليج الأن محتلة أما من إيران هذا إذا بقى فيها شيئ من سيدك صدام فلا تهرطق كثيراً وتهرف بما لاتعرف أنا أتشرف بخدمة جلالة ملكة بريطانيا المعظمة واعتبرها مثل أمي التي لم تلدني هذا رأيي ببساطة أما عن طالبان خفافيش التكفير والزندقة فالله أرسل عليهم من لا يرحمهم وان شاء الله النصر حليف القوات المتعددة الجنسيات نصرهم الله وثبت أقدامهم آمين. في النهاية أرجوك لا تتكلم في الإسلام وأنت و أقرب ما تكون لعبادة الشيطان أقرأ كتبك

    • زائر 3 | 3:58 ص

      بو عبدالعزيز (يتبع)

      اعتقد انك نسيت الجمهوريه الايرانيه الصفويه شلون اغتصبت السجناء جنسياً ولتقول اها دوله اسلاميه لان الاسلام ما يجوز الاغتصاب ولا يجوز اللواط الي عندهم ونسيت القتل بالهويه في العراق من قبل فيلق بدر اقصد فيلق غدر وجيش المهدي وتقولون علينا ارهابين وتكفيرين شوفوا روحكم اول

    • زائر 2 | 3:55 ص

      بو عبدالعزيز (الرد على بوجاسم)

      صدق الله عز وجل اي والله ومن اصدق من الله عندما قال الله عز وجل (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصرى حتى تتبع ملتهم) انا ما بقول عنك مرتد ولكن توب الى الله على الكلام الي قلته واذا عندك ذره رجوله وجرأه يالله روح وبنشوفك يا الجبان شلون بتقاتل اسيادك طالبان انت عيب ينقال عنك مسلم وانت تفكر تقاتل مع الصليبين على المسلمين الابطال تاج راسك وراس امثالك ولكن موت حره سنين افغانستان تجاهد وتجاهد وباذن الله بتنتصر روح حق حزب الات مالكم الي احتل بيروت وحركه امل الي قتلت الفلسطينين وايران الصفويه الي (يتبع)

    • زائر 1 | 8:58 م

      بو جاسم

      قواكم الله لمحاربة الإرهاب والتكفير الوهابي الطالباني والقاعدي الله معكم يا جنود إنجلترا أضربوا بيد من حديد أوكار الشياطين الإنتحاريين ولا تأخذكم فيهم رأفة يقول لكم الله في كتابه الكريم(انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم
      )والله لوددت أن أكون جندي في جيشكم لخدمة الله في أرضه

اقرأ ايضاً